مخاطر برنامج اني ديسك Any Desk حول الخصوصية والأذونات وما هي مميزات استخدامه؟

مخاطر برنامج اني ديسك من الأمور التي يسال عنها كثير من مستخدمي هذا البرنامج. فكما هو معلوم يعرف برنامج اني ديسك بأنه برنامج يوفر لمستخدميه خيار التحكم بسطح المكتب لأجهزة أخرى، وهو إلى ذلك يتيح خيارات العمل عن بعد أو الدعم عن بعد أو التحكم عن بعد. وعموماً يشيع استخدام هذا البرنامج بين فئات كبيرة من المستخدمين والعملاء، بدءاً بالأفراد ومروراً بالشركات الصغيرة وانتهاء بالمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى. ومع أن هذا البرنامج يتسم بالأمان وحماية بيانات العملاء، فإن بعض المستخدمين يتخوفون من استعماله ويخشون من تعرضهم للاختراق والسرقة. وفي هذا المقال نتعرف على أبرز مزايا برنامج أني ديسك والمخاطر المحتملة لاستعماله.

ما هي مزايا برنامج أني دسك؟

يتيح برنامج اني ديسك للمستخدمين مجموعة من المزايا المفيدة في عمليات الإدارة عن بعد، وهي إلى ذلك تتضمن كلاً مما يلي:

  1. الجودة والأداء العالي في مشاركة الشاشة مع الآخرين.
  2. استخدام خدمات تشفير متطورة لتشفير عمليات الاتصال بين المستخدمين. فهذا البرنامج يعتمد خدمات تشفير مستخدمة في العمليات المصرفية الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت.
  3. استخدام ميزة التحقق الثنائي لضمان أمن وسلامة المستخدمين. وبذلك تتراجع مخاطر برنامج اني ديسك للمستخدمين. 
  4. تبادل ونقل الملفات مع الأجهزة البعيدة دون الحاجة إلى استخدام البريد الإلكتروني أو بروتوكول نقل الملفات FTP.
  5. القدرة على إرسال الرسائل الفورية بين الشخص المسؤول (الأدمن) وبين المستخدمين البعيدين.
  6. إمكانية الوصول إلى الأجهزة البعيدة التي تكون في وضعية السكون، او في وضع إيقاف التشغيل. والقدرة على الإصلاح الأخطاء أو المشكلات في تلك الأجهزة.
  7. إمكانية استخدام تطبيق البرنامج للهواتف المحمولة (أندرويد أو iOS) للتحكم في أجهزة الكومبيوتر عن بعد.
  8. الإدارة عن بعد للخوادم (السيرفرات) ومحطات العمل، مثل إعادة تشغيل الخادم، وبدء وإيقاف الخدمات، ومسح السجلات، وإدارة الأقراص، وعمليات المشاركة وغيرها. ويتم هذا كله دون الحاجة إلى بدء عملية التحكم عن بعد.
  9. القدرة على فتح حسابات المستخدمين عن بعد، وإعادة تعيين كلمات المرور، وتعديل سياسات المجموعة وما شابه ذلك.
  10. وجود لوحة تحكم مركزية لتسهيل عملية إدارة المستخدمين والتراخيص والأذونات وغيرها.
  11. إمكانية تسجيل الجلسات التي تتم عبر هذا البرنامج لأغراض تدريبية.
  12. خيارات المراقبة والتنبيه لمراقبة استخدام وحدة المعالجة المركزية واستخدام الذاكرة لمعالجة المشكلات.
  13. التحكم البعيدة بمنصات مختلفة، مثل أنظمة ويندوز أو لينوكس أو Mac OS.

هل برنامج اني ديسك آمن؟

يعرف برنامج اني ديسك بأنه برنامج قانوني لمشاركة سطح المكتب مع الآخرين، وهو على ذلك مستخدمٌ لدى الآلاف من الأفراد والشركات المختلفة. وعلى العموم يتميز هذا البرنامج بانه آمن الاستخدام نظراً لأنه يعتمد على عدة مستويات من حماية البيانات والتشفير، بما بكفل المحافظة على أمن بيانات المستخدمين. ويتيح هذا البرنامج كذلك مجموعة من إعدادات الخصوصية بحيث يستطيع المستخدم تحديد الأفراد القادرين على الوصول إلى جهازه. وبناء على ما سبق يمكن القول إنّ هذا البرنامج آمن جداً، ولا يمكن أن يشكل خطراً على المستخدم إلّا إذا نجح القراصنة والمخترقون في استخدامه عبر ما يعرف بالهندسة الاجتماعية. وفي حالات كهذه تقع على عاتق المستخدم مسؤولية منع حصول هذا الاختراق وسرقة البيانات.

ما هي مخاطر برنامج اني ديسك ؟

يكون استخدام برنامج اني ديسك AnyDesk آمناً في معظم الحالات، خاصة أنّ عدداً كبيراً من الأفراد والشركات يستخدمون هذا البرنامج في أجهزتهم. ومع ذلك يحتمل أن ينطوي هذا التطبيق على بعض مخاطر الخصوصية التي ينبغي الالتفات عليها وتوخي الحذر جيداً قبل الوقوع فريسة للمخترقين والمتسللين. وعموماً تتضمن أبرز مخاطر برنامج اني ديسك ما يلي:

مخاطر برنامج اني ديسك

برامج Bloatware 

إذا قمت بتنزيل تطبيق اني ديسك من الموقع الرسمي، فإنك تحصل عليه دون أي برامج أو برمجيات مرافقة. ولكن بعض المواقع الإلكترونية الضارة تتيح خيار تنزيل هذا التطبيق، فإذا قمت بتنزيله منها، عندئذ يحتمل أن تحصل على برمجيات خبيثة مرفقة مع التطبيق الأصلي. وعلى العموم تظهر هذه المواقع عادةً في النتائج الأولى لمحركات البحث، لذلك يزداد احتمال أن يقع المستخدمون في فخ تنزيل التطبيق منها. وهنا تشمل المخاطر المحتملة أن تكون تلك البرمجيات أو البرامج ضارة، أو تكون من برامج الفدية.

مخاطر برنامج اني ديسك ، خداع القراصنة

من المخاطر المرتبطة باستخدام تطبيق اني ديسك هو طرق الخداع والاحتيال التي يتبعها المخترقون للاحتيال على المستخدمين. ففي حالات كهذه ربما يتظاهر المخترق بأنه شخص آخر، كأن يقول إنه من خدمة العملاء، أو من البنك الذي يتعامل معه المستخدم أو غيرها. وبعد ذلك يطلبون من المستخدم تثبيت تطبيق اني ديسك كي يستطيعوا الوصول إلى جهازه. وهكذا يستطيعون فعل ما يريدون، كأن يسرقوا المعلومات والبيانات المخزنة في الجهاز، أو تنزيل برامج ضارة للتجسس على الجهاز.

ما طريقة التعامل مع اختراق القراصنة عبر تطبيق اني ديسك؟

إذا نجح أحد القراصنة في اختراق جهازك عبر الوصول من برنامج اني ديسك، فينبغي لك اتباع بعض الخطوات للسيطرة على هذه المشكلة، والحيلولة دون سرقة البيانات من جهازك. وتتضمن أبرز الخطوات المتبعة ما يلي:

  1. التواصل مع فريق الدعم في تطبيق اني ديسك، وإخبارهم بعملية الخداع والاحتيال حتى يتخذوا الإجراءات المناسبة، ومنها أغلاق حساب الشخص المخترق.
  2. إبلاغ مزود الحسابات لديك بعملية الخداع التي تعرضت لها، وهذا يشمل البنك وأنظمة الدفع عبر شبكة الإنترنت وشركات بطاقات الائتمان.
  3. تغيير كلمات المرور لجميع الحسابات التي اخترقت في جهازك.
  4. اللجوء إلى أحد المختصين بمجال التكنولوجيا لفحص جهازك بحثاً عن برامج ضارة.
  5. إبلاغ السلطات المحلية بعملية الخداع والاحتيال التي تعرضت إليها.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على مخاطر برنامج اني ديسك والمزايا العديدة التي يتمتع بها ويوفرها للمستخدمين. وشرحنا أبرز النقاط والطرق التي تشكل خطراً على أمن المستخدم وخصوصيته، خاصة فيما يتعلق بعمليات الاختراق المعتمدة على الهندسة الاجتماعية والخداع وانتحال الشخصيات.

شارك المحتوى |
close icon