مخاطر يجب أن تعرفها على واتس اب

يقوم أكثر من 900 مليون مستخدم باستعمال تطبيق واتس اب الشهير الذي يعد أكثر تطبيقات المحادثة شعبية وهو يوفر رسائل فورية مشفرة ومكالمات صوتية إلى جانب ميزة نقل الملفات ويتوافر على عدة أنظمة تشغيل بما فيها أنظمة تشغيل الحواسيب رغم أن ذلك يتطلب تثبيته على الهاتف أولاً.

 

ونظراً لهذه الشعبية الجارفة فمن غير المفاجئ أن نسمع أن المخترقين يستهدفون مستخدمي واتس اب بتطبيقات خبيثة كما توجد مشكلة يمكن الاستفادة منها من قبل البعض لاستهداف بعض المحادثات.

 

فقد اكتشفت شركة الحماية Comodo Labs هجمة خبيثة تستهدف الشركات والمستخدمين الذين يستعملون هذا التطبيق وهي تعتمد على دفعهم للنقر على الروابط التي تصل إلى بريدهم الإلكتروني والتي تبدو وكأنها قادمة بشكل رسمي من الشركة، ويستخدم المخترقون عناوين عديدة لإقناع المستخدمين بالنقر على الروابط ومحتويات البريد الإلكتروني التي تتألف غالباً من صور ونصوص مما يجعلك تعتقد أن البريد الإلكتروني قادم من واتس اب.

 

ويجب عليك أن تتذكر أن رقم هاتفك هو ما يحدد هويتك في شبكة واتس اب ولذا فإن الشركة لا تملك أي سبب كي تقوم بإرسال رسائل إلى بريدك الإلكتروني كما أن أصدقائك يستطيعون إرسال الصور والتسجيلات الصوتية لك على واتس اب مباشرة وستظهر الإشعارات فوراً على شاشتك.

 

مواضيع مشابهة

التهديد الثاني الذي يجب أن نلفت الانتباه إليه يتعلق بالرموز التعبيرية حيث اكتشف مخترق شاب أنه عبر إدخال آلاف الرموز التعبيرية إلى الرسائل يمكن إغلاق التطبيق على الويب وعلى الهواتف المحمولة.

 

وقد صرح أحد المحللين حول هذا الأمر قائلاً :

 

"يسمح واتس اب على الويب ب6500-6600 رمز لكن بعد كتابة 4200-4400 رمز يصبح المتصفح بطيئاً لكن نظراً لأنه لم يتم الوصول إلى الحد الأعلى فإن واتس اب يسمح باستمرار إضافة الرموز مما يؤدي إلى بطء في الأداء وإغلاق التطبيقات.

 

يمكنكم في الأسفل مشاهدة مقطع فيديو حول هذه المخاطر.

 

شارك المحتوى |
close icon