مراكز تعليم القيادة في السعودية وشروط الحصول عليها

أصبحت القيادة مطلبًا أساسيًا في حياة الأفراد في السنوات القليلة الأخيرة، لذلك فقد ازداد الإقبال عليها بين فئات النساء والرجال على حدِ سواء، وبناءًا عليه فقد ازداد عدد المراكز المتخصصة في تعليم السواقة في مختلف الدول، ويشار إلى أن السماح للنساء بالقيادة في السعودية مؤخرًا قد رفع الستار عن الحاجة الماسة للمزيد من مراكز تعليم القيادة في السعودية بشكلٍ مفرط.

 

  • تعليم القيادة
  • مراكز تعليم القيادة في السعودية
  • شروط الحصول على رخصة القيادة في السعودية
  • خطوات التقديم في مراكز السعودية
  • طرق استلام رخص القيادة في السعودية

 

تعليم القيادة

 

تعليم القيادة

 

يستوجب على الراغبين في تعلم السواقة في السعودية إنهاء الدروس المطلوبة منهم بإتقان وكفاءة عالية، فإن هذا الأمر يختلف تمامًا عن أي شيء آخر؛ إذ أن التهور وعدم الإتقان يهدد حياة المواطنين ويعرضها للخطر، لذلك تُلزم الدول المواطنين الخضوع لاختباراتٍ نظرية وعملية بعد البدء في تعلم القيادة، وحتى يحصل الطالب على رخصة قيادة لا بد من الانضمام والتسجيل في مراكز تعليم القيادة في السعودية ليكون الأمر رسميًا، والتحقق من توفر الشروط المطلوبة به لتجنب المسائلة القانونية.

 

مراكز تعليم القيادة في السعودية

 

تنتشر في أرجاء السعودية العديد من المراكز للرجال والنساء، ومن أبرز هذه المراكز المعتمدة ما يلي:

 

المدرسة السعودية للقيادة 

 

تعليم القيادة

 

المدرسة الرائدة في عالم قيادة السيارات للنساء في الرياض، إذ تعد المدرسة الأولى الحاصلة على ترخيص رسمي لبدء تعليم السواقة للسيدات، وتخصص قسم للسيدات تتولى شؤون التدريب فيه نخبة من المدربات المؤهلات بأعلى مستوى، وتمتاز بوجود ميدان تدريب عملي ذكي تطبق عليه أجود المواصفات والمقاييس العالمية ضمن المجال؛ وذلك لتمكين المتدربين من الإتقان والكفاءة ضمن منطقة التدريب الذاتي الأكثر أمانًا.

 

في هذه المدرسة يحظى الطالب بتجربة قيادة المركبة منفردًا تحت مراقبة المدرب، ومن المميز أنها تبقى تحت تحكم وسيطرة المدرب للتعامل مع المواقف الصعبة التي قد تواجه المتدرب، ويشار إلى أن هذه الطريقة أسلوب فعال في غرس روح الثقة بالذات خلال القيادة.

 

مدرسة شمال جدة

 

مدرسة شمال جدة

 

تعد مدرسة شمال جدة المتطورة لتعليم القيادة من أكثر المدارس شهرة وثقة في المجال ضمن نطاق مدينة جدة، فقد جاء قرار إنشائها بأمرٍ من أ.د عبد الرحمن بن عبيد اليوبي رئيس جامعة الملك عبد العزيز، وذلك تلبيةً للقرار السامي في ضرورة تطبيق الأحكام المرورية واللائحة التنفيذية بحذافيرها، بالتزامن مع السماح للمرأة بالقيادة في السعودية، ويأتي ذلك في مساعٍ لتمكين المرأة من تعلم القيادة باتزان وأمان.

 

مركز دلة 

 

تعليم القيادة

 

يتصدر مركز دلة مكانة مرموقة بين مراكز تعليم القيادة في السعودية، وذلك لما يحظى به من سمعة طيبة في توظيف نخبة النخبة من المدربين؛ بالتالي تخريج جحافل المتدربين بأعلى المهارات ومستويات الثقافة المرورية، ويشار إلى أنها المدرسة الأولى في جدة تعمل بهذا المجال.

 

ولذلك فقد بلغ عدد المتدربين عن عام 2018 نحو 80137 متدرب، وحقق منهم 79800 متدرب النجاح بالحصول على الرخصة، كما تفتح الأبواب أمام الراغبين بالحصول على رخصة قيادة دولية، وتجديد الرخصة المنتهية وغيرها الكثير من الخدمات.

 

مدارس الشميسي 

 

مدارس الشميسي 

 

مدرسة الشميسي واحدة من أعرق مراكز تعليم القيادة في السعودية، وتمتاز بالتصميم المتطور الطاغي على القاعات الدراسية وميادين التدريب، كما تعج بالمعامل المتخصصة لأجهزة المحاكاة، وتماشيًا مع الثورة التكنولوجية فقد دشنت بوابة إلكترونية متكاملة تقدم من خلالها أفضل الخدمات؛ منها حجز الدورات والتسجيل، وتستعرض عبر أقسام البوابة جداول التدريب بشقيّه النظري والعملي.

 

مدرسة جامعة الأميرة نورة

 

مدرسة جامعة الأميرة نورة

 

تدرج مدرسة تعليم القيادة بجامعة الأميرة نورة ضمن قائمة أفضل مراكز تعليم القيادة في السعودية، كما أنها من المراكز المعتمدة في البلاد؛ إذ تتطلب التسجيل عبر منصة أبشر واستيفاء الشروط المطلوبة، ويشترط وجوبًا حضور الدورة التدريبية استعدادًا للخضوع لاختبار القيادة، وفي حال الالتزام والتقيد بالأوامر والتعليمات فإن الحصول على الرخصة يصبح مضمونًا.

 

تنشطر البرامج التدريبية في مركز تعليم القيادة في جامعة الأميرة نورة إلى: برنامج المبتدئين (30 ساعة تدريبية نظري وعملي ومحاكاة)، وبرنامج متوسطي المهارة (15 ساعة نظري وعملي)، إضافة إلى برنامج مجيدي القيادة (6 ساعات نظري وعملي).

 

المدرسة النموذجية

 

تحتل المدرسة النموذجية مكانة مرموقة بين قائمة مدارس تعليم القيادة في السعودية، وذلك لاعتمادها أساسًا على تطبيق أعلى درجات ومعايير الاستراتيجيات المدروسة في تعليم سواقة السيارات، وتعتبر جهة معتمدة لحصول المواطن على رخصة قيادة خاصة بعد إنهاء رحلة التعليم والتدريب.

 

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة تهتم بتطبيق معايير السلامة والآمان حفاظًا على حياة المواطنين بواسطة توظيف التقنيات الحديثة، وذلك حتمًا على يد شريحة مؤهلة ومدربة أعلى التدريبات والخبرات لتقديم الأفضل في مجال التدريب على القيادة.

 

مدرسة تبوك 

 

تتمركز مدرسة تبوك المتخصصة في التدريب على القيادة في الشق الجنوبي من الرياض، وتلعب دورًا هامًا في تخريج أشخاص مؤهلين ومدربين بأعلى المقاييس للحصول على رخصة قيادة وطنية، كما تتيح الفرصة للمتدربين بالانضمام سواء كانوا رجالًا أو نساء، وتنتهج عدة أساليب مثالية جعلت منها متفوقة في مجال التدريب على القيادة؛ وذلك بفضل استخدام أحدث التقنيات المتطورة.

 

شروط الحصول على رخصة القيادة في السعودية 

 

بعد التعرف على أهم مراكز تعليم القيادة في السعودية، لا بد من الاطلاع على الشروط الواجب توفرها لضمان الموافقة على الطلب المقدم، وتتمثل بما يلي:

 

  • التسجيل في المراكز المعتمدة في السعودية.

  • إتمام سن 18 عام شمسية للمتقدم.

  • الحصول على شهادة خلو أمراض بعد الخضوع للفحص الطبي المعتمد لغايات رخصة القيادة.

  • إجراء تحليل دم.

  • فحص نظر للتحقق من جودة النظر وسلامته.

  • أن يكون حاملًا للهوية الوطنية أو بطاقة إقامة سارية المفعول.

  • اجتياز الاختبارات التي يخضع لها نظريًا وعمليًا بنجاح.

 

خطوات التقديم في السعودية

 

على الراغب بالحصول على رخصة قيادة في السعودية الالتزام بالخطوات خلال التقديم في مراكز السعودية حتى يضمن الانضمام رسميًا وبلوغ هدفه، وتتمثل الخطوات بما يلي:

 

  • الحصول على طلب معتمد من مركز معتمد داخل الأراضي السعودية.

  • الاشتراك بالدروس المخصصة لبدء التعليم.

  • سريان مفعول الرخصة الدولية في حال وجودها لدى المتقدم.

  • ملء البيانات المطلوبة بدقة في نموذج الانضمام إلى مدرسة تعليم السواقة.

  • انتظار وصول الرسالة النصية التي تؤكد تقديم طلب الانضمام رسميًا، كما يستقبل رسالة أخرى عند الموافقة على الطلب.

  • استكمال كافة الدروس المقررة للتعليم النظري والعملي واجتيازها بنجاح استعدادًا للحصول على رخصة القيادة.

  • إمكانية متابعة الطلب بالتسجيل عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.

 

طرق استلام رخص القيادة في السعودية

 

تتعدد الطرق المتاحة والتي توفرها مراكز تعليم القيادة لاستلام رخصة القيادة في السعودية، وتتمثل بما يلي:

 

  • التوصيل مقابل 25 ريال سعودي، وذلك على غرار التسجيل في منصة أبشر وتسجيل طلب رسمي في ذلك.

  • الاستلام شخصيًا من مدرسة تعلم القيادة في السعودية، بحيث يستلمها باليد.

  • من مراكز المرور المنتشرة في المنطقة.

 

ختامًا، فإن الانضمام إلى أي من مراكز تعليم القيادة في السعودية شرط أساسي للحصول على رخصة القيادة، كما يستوجب استيفاء بقية الشروط أيضًا ليكون الأمر رسميًا.

 

شارك المحتوى |
close icon