مسح ثلاثي الأبعاد يعرض كامل حطام سفينة تيتانيك بدقة عالية كما لو أنه ليس تحت الماء

أجرى فريق من الخبراء مسحاً ثلاثي الأبعاد لحطام سفينة التيتانيك باستخدام كاميرات روبوتية مغمورة في المياه.

بلغت بيانات عمليات المسحة قرابة 70،000 صورة، وقد عرضت تفاصيل متناهية الدقة لحطام السفينة.

⬤ غرقت سفينة تيتانيك قبل أكثر من قرن في رحلتها الأولى، وتخلدت ذكراها كإحدى أكبر الكوارث البحرية في التاريخ.

بعد مرور أكثر من قرن على حادثة الغرق الشهيرة لسفينة تيتانيك، أعلن الباحثون مؤخراً عن إجراء مسح شامل ثلاثي الأبعاد لحطام السفينة الغارقة في مياه المحيط. وأفادت شبكة BBC بأن عملية المسح هذه هي الأولى من نوعها، وقد كشفت تفاصيل مذهلة عن شكل حطام السفينة وهيئته التي سيبدو عليها إن تمكن الخبراء من نقله إلى اليابسة.

وصحيح أن هذه السفينة الفاخرة قد خضعت لدراسات كثيرة وطويلة منذ العثور على حطامها عام 1985، بيد أن الخبراء ما يزالون مختلفين بخصوص بعض التفاصيل الأساسية الخاصة بالحادثة، وهم إلى ذلك يأملون أن تسد عمليات المسح ثلاثي الابعاد هذه الفجوات الناقصة في معلوماتنا عن تلك السفينة.

مواضيع مشابهة

وكان براكس ستيفنسون، المدير التنفيذي لمتحف USS Kidd للمحاربين القدامى، قد صرح لشبكة BBC قائلاً: “ما يزال أمامنا أسئلة مهمة كثيرة عن السفينة ينبغي الإجابة عنها”. ومن الجدير ذكره أن ستيفنسون سبق أن تعاون مع المخرج جيسم كاميرون عند تصوير فيلم تيتانيك. وأردف ستيفنسون قائلاً إن المشروع الذي نُفّذ العام الماضي هو “خطوة على سبيل التعامل مع قضية غرق التيتانيك على أساس الأبحاث المدعومة بالأدلة لا التكهنات”.

وتعاونت شركة Magellan Ltd المختصة بمجال مسح أعماق البحار مع شركة Atlantic Productions، المختصة بمجال الأفلام الوثائقية، لجمع بيانات عمليات المسح الشاملة باستخدام كاميرات مغمورة يمكن التحكم بها عن بعد.

وعملت تلك الكاميرات الروبوتية لأكثر من 200 ساعة، وعكفت على مسح الحطام الموجودة في قاع منطقة شمال المحيط الأطلسي قبالة سواحل نيوفندلاند ولابرادور في كندا. ونتج عن عملية المسح ما يربو عن 70,000 صورة ضخمة جمعها الباحثون معاً لإعادة تصميم نموذج واضح ثلاثي الأبعاد.

وفي هذا الصدد قال جيرهارد سيفرت، مدير البيانات في شركة Magellan Ltd والمسؤول عن حملة التصوير: “كان التحدي الأبرز أمامنا هو وجود الحطام على عمق 4،000 متر تحت سطح البحر، حيث توجد تيارات قوية. كذلك ليس مسموحا لنا الاحتكاك بالحطام هناك حتى لا يتعرض للتلف”.

وقال ستيفنسون لمذيع شبكة BBC أنه شعر بالصدمة عندما رأى صور عمليات المسح، وشاهد تفاصيلها الدقيقة التي أظهرت الرقم التسلسلي لإحدى المراوح. وتابع ستيفنسون قائلاً: “تتيح لنا هذه الصور رؤية الحطام بشكل مغاير عن الغواصة؛ فهنا يمكنك رؤية الحطام كله حسب مجراه ومنظوره في الموقع. فما نراه الآن في صور المسح هو الحالة الفعلية الراهنة للحطام”.

شارك المحتوى |
close icon