مشرعون بريطانيون: يجب التعامل مع العملات المشفرة على أنها من أنواع المقامرة

⬤ طالبت لجنة من المشرعين في المملكة المتحدة بضرورة تنظيم العملات المشفرة ومعاملتها معاملة القمار. 

⬤ أشارت اللجنة إلى أن التقلب الشديد في أسعار العملات قد يسبب خسائر فادحة لأموال المستثمرين فيها. 

⬤ أدى انهيار بورصة العملات المشفرة FTX إلى زيادة المخاوف بخصوصها، خاصة العملات غير المدعومة منها. 

أصدرت لجنة من المشرعين في المملكة المتحدة تقريراً قالت فيه بوجوب تنظيم عملات بيتكوين وإيثيريوم وسائر العملات المشفرة، ومعاملتها كما يتم التعامل مع القمار، وذلك لما تنطوي عليه من مخاطر كبيرة على المستخدمين والمستهلكين.

تسعى بريطانيا جاهدة لتصبح مركزاً عالمياً للعملات المشفرة وتقنيتها الخاصة blockchain، وهي إلى ذلك تخطط لصياغة قواعدها الأولى المتعلقة بالأصول المشفرة، التي لا تمتثل حالياً إلّا لإجراءات مكافحة غسيل الأموال.

وعلى العموم يشير تقرير صادر عن لجنة الخزانة في البرلمان البريطاني إلى أن عملات بيتكوين وإيثريوم تمثّل نحو ثلثي الأصول المشفرة كلها، وهي غير مدعومة (مضمونة) بأي عملات نقدية أو أصول، مما يؤدي إلى تقلب أسعارها تقلباً شديداً، فتتسبب أحياناً بخسارة جميع الأموال المستثمرة فيها.

مواضيع مشابهة

وتقول اللجنة أيضاً إن تنظيم التداول الفردي والاستثمار في العملات المشفرة غير المدعومة ربما يعطي انطباعاً مهولاً يدفع المستهلكين إلى الاعتقاد بأن هذا المجال أصبح الآن أكثر أماناً وحماية من السابق، في حين قد لا يكون الأمر كذلك على أرض الواقع.

ويتابع التقرير: “بناء على ما سبق نوصي بأن تنظم الحكومة التداول الفردي والنشاط الاستثماري في الأصول المشفرة غير المدعومة على أنها شكل من أشكال القمار، وألا تنظمها على اعتبار أنها خدمة مالية، وذلك بما ينسجم مع مبدئها المعلن (درجة التنظيم من جنس المخاطر)”.

وكانت هيئة CryptoUK قد أعلنت رفضها الحازم لمساواة قطاع العملات المشفرة بالقمار، وقالت في بيانها: “إننا نشعر بخيبة أمل كبيرة جرّاء هذه المزاعم الخاطئة وغير المجدية وغير المدعومة بالأدلة، فقد أخفق بيان لجنة الخزانة في تبيين الطبيعية الحقيقة وقدرات مجال العملات المشفرة والغرض منها”. وأعادت هيئة السلوك المالي في بريطانيا تحذيراتها المتكررة للمستهلكين من احتمال خسارتهم جميع أموالهم المستثمرة في العملات المشفرة.

على العموم تبلغ القيمة السوقية الإجمالية للأصول المشفرة حول العالم نحو 1،2 تريليون دولار أمريكي، وهو ليس إلا جزءاً صغيراً من النظام المالي، بيد أن انهيار بورصة العملات المشفرة FTX خلال العام الماضي عزز الطلبات الخاصة بضرورة تنظيم هذا المجال.

وفي هذا الصدد تقول هارييت بالدوين، رئيس لجنة الخزانة: “أبرزت أحداث عام 2022 [انهيار بورصة FTX] المخاطر المترتبة على مجال الأصول المشفرة، التي ما يزال قطاع كبير منها غير خاضع للتنظيم أو المراقبة”. وتشير الأرقام والبيانات الرسمية إلى أن نحو 10% من البالغين في المملكة المتحدة يمتلكون أصولاً مشفرة أو سبق لهم امتلاكها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر مؤخراً أول مجموعة من القواعد الشاملة الناظمة لأسواق العملات الرقمية المشفرة، ومن المقرر أن تقترح الهيئات الناظمة الدولية معايير عالمية في غضون وقت قريب.

شارك المحتوى |
close icon