مصادرة أصول بالمليارات والسجن ربع قرن لمحتال العملات المشفرة الشهير سام بانكمان-فريد

⬤ حُكم على سام بانكمان-فريد، مؤسس منصة FTX، بالسجن لمدة 300 شهر (25 عاماً)، لسبع تهم بالتآمر والاحتيال.

⬤ بالإضافة لحكم السجن الطويل، سيكون على بانكمان-فريد التخلي عن ملكية أصول بقيمة 11 مليار دولار أمريكي لتعويض الضحايا.

⬤ تم القبض على بانكمان-فريد العام الماضي بعد انهيار منصة FTX التي أدارها وضياع مليارات الدولارات من إيداعات المستخدمين.

تم الحكم على سام بانكمان-فريد، مؤسس منصة FTX، بالسجن لمدة 300 شهر أو ما يوازي 25 عاماً، لسبع تهم بالتآمر والاحتيال بعد انهيار بورصة العملات المشفرة. حيث حكم القاضي بالسجن لمدة 240 شهراً لأربعة من التهم، بجانب 60 شهراً لتهمتين أخريين، فضلاً عن الحكم بمصادرة أكثر من 11 مليار دولار كما أوصى ممثلو الادعاء.

كانت تهم بانكمان-فريد تحمل عقوبة إجمالية يمكن أن تصل حتى 110 عاماً، لكن الادعاء اكتفى بالمطالبة بعقوبة تتراوح بين 40 و50 عاماً للمحتال المدان في نوفمبر من العام الماضي. وبينما حاول فريق بانكمان-فريد الدفاعي تخفيض وقت السجن إلى ستة أعوام ونصف فقط، كان للقاضي رأي آخر حيث حكم بأن 25 عاماً هو الطول الأنسب للعقوبة، حيث سيكون بانكمان-فريد قد بلغ العقد السادس من العمر عند الإفراج عنه (في حال إتمام عقوبته).

مواضيع مشابهة

في تلخيص المحاكمة، قال القاضي أن بانكمان-فريد كان يعلم أن منصة FTX معرضة للخطر، ولم يكن لديه الحق في استخدام أموال العملاء، وكان يدرك جيداً خطأ ما يفعله. وتابع القاضي، قائلاً أن بانكمان-فريد برر تصرفاته من خلال المراهنة على القيمة المتوقعة، وقام بموازنة تكلفة القبض عليه مقابل تكلفة الإفلات من العقاب، وتعامل مع الموضوع كما لو أنه لعبة.

قبل الإعلان عن الحكم، وصف القاضي ادعاءات الدفاع بتعويض الأشخاص بأنها تخمينية، وكشف أن زبائن منصة FTX خسروا 8 مليارات دولار، وأن بانكمان-فريد حاول التلاعب بالشهود، وحلف اليمين، وأدلى بشهادة زور عندما علم بالمليارات المفقودة. وبالنظر إلى أن أقرب المسؤولين السابقين في FTX كانوا قد شهدوا ضد بانكمان-فريد في محاكمته، فقد كان أمله بالنجاة من الإدانة ضئيلة للغاية.

رغم القفزة في قيمة مقتنيات العملات المشفرة لمنصة FTX، وبالأخص حصتها في شركة Anthropic للذكاء الاصطناعي، لم يرى القاضي أن مجرد تعويض الضحايا عن أموالهم هو عقاب كافٍ، بل قال: «اللص الذي يهرب مسروقاته لمدينة لاس فيغاس ويراهن ويربح باستخدام الأموال المسروقة لا يستحق تخفيف الحكم عبر تخصيص مكاسبه لسداد كامل ما سرقه أو جزء منه لدى القبض عليه.»

أثناء محاكمته، شهد المتآمرون مع بانكمان-فريد أن منصة FTX قامت بتزوير الأرقام لجعل البورصة تبدو أكثر أماناً مما كانت عليه ومنحت امتيازات سرية خاصة لشركة Alameda Research الاستثمارية التابعة لبانكمان-فريد، مما سمح لها بالوصول لأموال عملاء FTX.

شارك بانكمان-فريد في تأسيس منصة FTX عام 2019، وسرعان ما أصبحت واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، حيث بلغت قيمتها 32 مليار دولار قبل أن تنهار لعدم قدرتها على تلبية طلبات سحب المودعين للأموال، ومع القيام بإجراءات الإفلاس، كُشف أمر عملية الاحتيال الضخمة.

شارك المحتوى |
close icon