تعرّف كيف يمكن لتطبيقات المساعد الشّخصي أن تفهم أوامرك الصّوتيّة

إنها لحقيقة معروفة أن الكائنات تتواصل مع بعضها من خلال اللغة، حيث أن اللغة هي الأداة المستخدمة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والطلبات. واستطاع الجنس البشري تعلم لغات مختلفة، فترى عربيًا يخاطب شخصًا من القارة الأوروبية باستخدام اللغة الانجليزية مثلًا. لكن ماذا عن التكنولوجيا؟ كيف يستطع جهاز الحاسوب فهم الأوامر التي يطلبها الإنسان؟  وما اللغة التي يتم استخدامها بهذه الحالة؟ في الحقيقة لتوضيح هذا الأمر تم التوصل لما يطلق عليه بمعالجة اللغة الطبيعية.

ما هي معالجة اللغة الطبيعية؟

هي فرع من فروع الذكاء الاصطناعي وعلم الحاسوب وعلم اللغات، المعنيّ بتعليم الآلة لغات البشر الطبيعية ( اللغة التي يستخدمها البشر للتواصل، كالعربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها). وتتضمن معالجة اللغة الطبيعية فهم اللغة بأجزائها من كلمات، وجمل، وتعابير وغيرها. فمن خلال هذه المعالجة يقوم الحاسوب بفهم الأوامر التي يعطيها له الإنسان حتى يقوم بتنفيذها.


إقرأ أيضًا:

أفضل برامج محررات النصوص لتنطلق في عالم البرمجة وكتابة الكود بالشكل الأفضل

لماذا تظهر إشارة مئوية وحروف وأرقام بدلاً من النصوص العربية في روابط المواقع؟

مواضيع مشابهة

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين


تقنيات معالجة اللغة الطبيعية

توجد عدة أساليب وطرق يتم استخدامها لمعالجة اللغة الطبيعية، أي يستخدمها الجهاز أو الروبوت لتحليل كلام الإنسان حتى يفهمه ويقوم بالمطلوب منه. أولها الأسلوب المبني على الأنماط؛ يتم استخدام التعلم الآلي في هذا الأسلوب، حيث يقوم الجهاز من خلال خوارزميات وبرامج معينة  بحفظ الكلام التي يتم إدخاله عليه، حتى يقوم بعدها بتحليله وتوزيعه على أنماط. تتلخص الفكرة في هذا الأسلوب في تقريب الكلمات بعد تحليلها من بعضها، كأنه يضع كل مجموعة من الكلمات المتشابهة في مجموعة معينة، ويعتبرها التعلم الآلي نمطًا معينًا يعتمد عليه في فهم الكلام في المستقبل، فتصبح هذه الأنماط مصدرًا يعود إليها لفهم الكلمات الجديدة. على سبيل المثال، عند تحليل الخوارزميات للكلمات التالية: داكن، غامق، قاتم، يضعها في مجموعة واحدة، وعند إدخال أي كلمة مشابهة يقوم بفهمها بنفس المعنى.

هناك أيضًا أسلوب خوارزميات الدلالات المؤطرة؛ يعتمد هذا الأسلوب على تحليل الجملة إلى عدة أسئلة: ماذا؟ أين؟ متى؟ من؟ كيف؟ وغيرها من الأسئلة. تستخدم الخوارزميات هذا الأسلوب في تحليل الجملة لإيجاد الإجابات عن هذه الأسئلة في الكلام المُعطى. فمثلًا، إذا طلبت من سيري في ايفون ( مثال على تطبيق معالجة اللغة الطبيعية)  أن ” تظهر أشهر الرسامين الأوروبيين في القرن العشرين”، تقوم الخوارزمية بتحليل الجملة كالآتي: ماذا؟ (تظهر)، من؟ (أشهر الرسامين الأوروبيين)، متى؟ (في القرن العشرين) وهكذا حتى تقوم فعلًا بفعل ما طلبته منها.

إنه بالحقيقة أمر مثير للاهتمام، إذ أن الأمر يتطلب الكثير من البيانات والمعالجات لجعل آلة تتعامل مع الصفر والواحد تفهم عليك ما تريد، بل وأحيانًا تتحدث معك وترد عليك. فإن تساءلت يومًا كيف يمكن أن تتواصل سيري أو اليكسا معك بهذه السلاسة، فها أنت قد عرفت السبب.

شارك المحتوى |
close icon