معرض جيتكس جلوبال يشق طريقه إلى قارة إفريقيا مع معرض جيتكس إفريقيا 2023

يُبدي اليوم كل من الشركات الناشئة والمستثمرين العالميين توقعات عالية بشأن المشهد التقني في قارة إفريقيا، ففي ظل السياسات الداعمة للتكنولوجيا التي أقرتها دول القارة يتوقع المحللون أن سوق التكنولوجيا في إفريقيا يشق طريقه للنمو من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، ودعماً لهذا يتهيأ معرض جيتكس جلوبال، الحدث التكنولوجي العالمي الضخم، لإطلاق أول دورة له في إفريقيا في الفترة ما بين 31 مايو و2 يونيو 2023 في مراكش بالمغرب.

 

حيث أعلن جيتكس عن معرض جيتكس إفريقيا، الذي يعتبر بمثابة أول مشروع خارجي لمعرض جيتكس جلوبال، خلال مؤتمر صحفي على هامش فعاليات جيتكس جلوبال 2022 الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي. وقد شهدت نسخة هذا العام من الحدث مشاركة 5000 شركة من 90 دولة بمساحة عرض بلغت 2 مليون قدم مربعة.

 

من خلال أول دورة لمعرض جيتكس إفريقيا، سيسلّط المعرض أنظار رواد التقنية من مختلف أنحاء العالم على الإمكانات الواعدة لإفريقيا، وسيشكل حلقة وصل تربط ما بين كبرى شركات التقنية والجهات الحكومية والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية في القارة. إضافة إلى الفرص غير المسبوقة التي سيتيحها المعرض بهدف تسريع وتيرة التعاون واستكشاف آفاق جديدة للنمو في مجالات التقنية في إفريقيا.

 

منظمي معرض جيتكس إفريقيا 2023

 

منظمو معرض جيتكس إفريقيا 2023

 

يأتي إطلاق مشروع معرض جيتكس إفريقيا بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة الحكومية الاستراتيجية التي تقود التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في المغرب. وستتولى شركة “كون العالمية”، شركة تنظيم الفعاليات الدولية التابعة لمركز دبي التجاري العالمي، مسؤولية الإشراف على الشراكات عبر هذا الحدث الكبير. وبالتزامن مع الإعلان عن جيتكس إفريقيا 2023، ستطلق “كون العالمية” أيضاً حملة “Go there” الهادفة إلى حشد الدعم العالمي للحدث.

 

مواضيع مشابهة

خلال الإعلان الرسمي عن إطلاق المعرض، قال محمد الإدريسي الملياني، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية: “نتشرف بتنظيم هذا الحدث في قارة تشهد نمواً ديناميكياً على الصّعُد الاقتصادية والاجتماعية وعبر العديد من المجالات، فالمغرب، وبتوجيه من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يضطلع بدور بالغ الأهمية في دعم الجهود التنموية عبر القارة بهدف تعزيز روابطها الاقتصادية ببقية العالم. وعليه، نؤكد التزامنا بالمساهمة في إنجاح الدورة الافتتاحية لمعرض جيتكس إفريقيا وبذل كل ما في وسعنا كي ترقى للتوقعات”.

 

من جهتها، قالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة “كون العالمية” ونائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: “لا شك أن إفريقيا ستمتلك النسبة الأكبر من آفاق النمو المستقبلية، فرغم الصعوبات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا العالمي، استطاعت دول القارة في الآونة الأخيرة تخطي كافة هذه التحديات وتحقيق نجاحات فاقت كافة التوقعات. لقد شهدنا ارتفاعاً في حجم الاستثمارات التكنولوجية الكبيرة وتمويل الشركات الناشئة الذي سجل في عام 2021 النتائج الأفضل على الإطلاق، ليتفوق على المتوسط العالمي بست مرات”.

 

وأضافت تريكسي: “إن تنظيم حدث تقني رائع ومستدام يتطلب الكثير من الجهود المضنية. وقد أتاحت الثقة العالمية الواسعة التي تتمتع بها علامة جيتكس التجارية، فرصاً مواتية لاستكشاف المزايا المتوفرة عبر مناطق جغرافية أوسع وفي أسواق تكنولوجية جديدة، ما يعني تمكين المزيد من المجتمعات ومشاركة أكبر للمعارف والخبرات في ثاني أكبر سوق للاقتصاد الرقمي بالعالم.”

 

إمتداد لحضور وآثار جيتكس جلوبال

 

ولا شك أن معرض جيتكس إفريقيا 2023 سيعتمد بالأساس على إنجازات جيتكس جلوبال السابقة والحالية. ففي نسخة هذا العام، شهد الحدث المشاركة الأكبر من دول القارة حتى تاريخه، وأطلق جيتكس فعالية Africa Fast 100 على هامش معرض Northstar المخصص للشركات الناشئة، وهو أكبر تجمع للشركات الناشئة الإفريقية تحت سقف واحد خارج إفريقيا.

 

ومن الجدير بالذكر أن عدد شركات وحيد القرن في إفريقيا ارتفع إلى 7 شركات في غضون 6 سنوات فحسب، 4 شركات منها تأسست العام الماضي. كما أنشأ عملاقا التكنولوجيا العالميان مايكروسوفت وجوجل مراكز ابتكار وتنمية مهارات بمليارات الدولارات في إفريقيا، في حين ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت إلى 522.8 مليون نسمة، أو 40% من سكان إفريقيا.

شارك المحتوى |
close icon