معظمها ذهبت للخوادم، 540 مليون دولار تم إنفاقها لتطوير ChatGPT خلال عام 2022

⬤ قدّر محللون أن شركة OpenAI أنفقت ما يزيد عن 540 مليون دولار لتطوير أداة ChatGPT في عام 2022 فقط.

⬤ قد يجعل هذا شركة OpenAI “الشركة الناشئة التي تحتاج أكبر قدر من التمويل في تاريخ وادي السيليكون”.

⬤ حصلت الشركة مؤخراً على استثمار بقيمة 10 مليارات دولار على مدى عدة سنوات تالية من مايكروسوفت.

يبدو أن روبوت المحادثة الأكثر استخداماً حول العالم يكلف أكثر من المتوقع. حيث قال مطلعون على شركة OpenAI المُطورة لروبوت المحادثة الشهير ChatGPT أن الشركة أنفقت ما يزيد عن 540 مليون دولار العام الماضي لتطوير الروبوت ولجذب موظفين ومواهب في المجال من شركات كبرى منافسة مثل جوجل.

ويذكر تقرير من المطلعين أن تكاليف تشغيل وصيانة أداة ChatGPT التي تتحملها شركة OpenAI مستمرة بالارتفاع. وفقًا للتقرير، هذا قد يجعل OpenAI “الشركة الناشئة التي تحتاج أكبر قدر من التمويل في تاريخ وادي السيليكون” وهو توقع كان رئيس الشركة التنفيذي، سام ألتمان، قد أطلقه في السابق.

مواضيع مشابهة

يتوافق هذا الرقم تقريباً مع ما كشفته مجلة Fortune في تقرير نشرته في يناير كشف عن تفاصيل نفقات شركة OpenAI لعام 2022. حيث ذكر التقرير أن نفقات الشركة بلغت 544.5 مليون دولار تلك السنة. وقسّمها كالتالي: تم إنفاق 416.45 مليون دولار على الحوسبة والبيانات، و89.31 مليون دولار على موظفي الشركة، و38.75 مليون دولار على نفقات تشغيل أخرى.

كما قدّر أحد المحللين، ديلان باتيل، تكلفة تشغيل ChatGPT بـ700 ألف دولار يومياً بسبب تكاليف الحوسبة العالية. ومن الممكن أن هذه النفقات تراكمت على الشركة قبل عقدها لصفقة منقذة مع شركة مايكروسوفت في بداية هذا العام، والتي منحت OpenAI مليارات الدولارات من التمويل على مدى سنوات.

بالمقابل، ذكرت وكالة رويترز في نهاية العام الماضي أن سام ألتمان وضع تقديرات مبالغة لإيرادات شركته في عرض قدّمه لمستثمرين. بالتحديد، قدّر ألتمان أن الشركة ستجني 200 مليون دولار هذا العام، ومليار دولار العام المقبل. مقارنة بإيرادات OpenAI التي بلغت 30 مليون دولار العام الماضي، ترى مجلة Fortune أن هذا التقدير كبير جداً وتحقيقه شبه مستحيل.

على الرغم من ذلك، اقترح ألتمان أن شركة OpenAI قد تجمع تمويلاً يبلغ 100 مليار دولار لتتجه نحو تطوير ذكاء اصطناعي يصل إلى مستوى الذكاء البشري (أو ما يسمى بـ”الذكاء العام الاصطناعي”). وهو دليل واضح على التوجه التي ستتبعه OpenAI وأولياتها في المستقبل.

شارك المحتوى |
close icon