معلومات عن سيارات كهربائية .. المزايا وأبرز العيوب

ازدادت المنافسة بين السيارات الكهربائية والعادية مؤخرًا، فقد سجلت إقبالًا هائلًا بالبيع بعد تعميق جذور المنافسة بينهما والمقارنة بينهما من حيث الميزات والعيوب، وتحديدًا في ظل ارتفاع الأسعار المفروضة على البنزين والديزل في الآونة الأخيرة، فقد توجهت الأنظار نحو اقتناء مركبات كهربائية للتخلص من عناء التكاليف التي يدفعها السائق على المحروقات، وانطلاقًا من ذلك نود الوقوف سويًا على أهم معلومات حول سيارات كهربائية والمزايا وأبرز العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التوجه لاقتنائها.

معلومات عن سيارات الكهربائية 

ساد مصطلح السيارات الكهربائية (بالإنجليزية: Electric car) وأيضًا يشار لها باسم Electric vehicle، لذلك يرمز لها اختصارًا بـ EV، ويجدر التنويه أنها تلك المركبات الحديثة التي يمكن القول بأنها عادية إلى حدٍ ما؛ إلا أنها معززة بمحرك كهربائي يمنحها القدرة بالعمل على الطاقة الكهربائية بدلًا من محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بتزويده بالبنزين أو الديزل وحرقه حتى تتمكن المركبة من الانطلاق، وبذلك فإنها ميزة فريدة للغاية أثارت الفضول في أعماق مالكي المركبات في امتلاك هذا النوع توفيرًا للمال.

إضافةً إلى ما تقدم فإن السيارات الكهربائية معززة أيضًا ببطارية تخزن أكبر كم من الطاقة الكهربائية لتكون مخزن احتياطي يصار إلى استخدامها عند استدعاء الحاجة، ويجدر التنويه أنها مزودة ببطاريات أيون ليثيوم وبعض الأنواع هناك نوع مزود ببطاريات نيكل، لكن يشار إلى أن بطاريات الليثيوم تعتبر النوع الأكثر انتشارًا واستخدامًا بين النوعين؛ ويعزى ذلك نظرًا لما يتوفر لديها من كثافة طاقة مرتفعة جدًا، وايضًا العمر الافتراضي للبطارية عالٍ جدًا، لذلك يعد استخدامها أفضل.

عيوب سيارات الكهربائية 

بعد التعرف على أهم المعلومات حول سيارات كهربائية، لا بد من الوقوف على بعض العيوب والسلبيات التي تعاب بها هذه السيارات، وتتمثل العيوب بما يلي:

استنزاف وقت طويل بالشحن 

تشير المعلومات إلى أن شحن السيارات الكهربائية يستغرق ما يفوق 15 ساعة في بعض الأنواع، وأنواع أخرى تحتاج إلى 4 ساعات فقط، وقد توفرت مؤخرًا شواحن سريعة تقلل الوقت المستهلك في الشحن حتى تصل إلى شحن البطارية بنسبة 80% في غضون ربع ساعة فقط.

عدم القدرة على مواصلة السير مسافات شاسعة 

من المؤسف أنه من عيوب السيارات الكهربائية أنها قد لا تتمكن من قطع مسافات طويلة جدًا؛ وذلك لاحتمالية أن تكون المسافة المحددة لقطعها فقط 500 كلم، بينما تضطرك الحاجة لقطع مسافة أكثر من ذلك في كل مرة تشحن بها المركبة.

السعر الباهظ 

يشار إلى أن السيارات الكهربائية رغم الانتشار الواسع لها في الآونة الأخير، وارتفاع معدل البيع لها في الأسواق؛ إذ تشير المعلومات بأن سعر السيارة الكهربائية 2023 قد تخطى حاجز 100 ألف دولار أمريكي، لكن في الوقت الراهن تمكنت الشركات الصينية من المنافسة بشراسة بطرح سيارات كهربائية بأسعار أقل وجودة ممتازة.

ارتفاع تكاليف البطاريات 

من العيوب الطاغية على السيارات الكهربائية أيضًا أنها تتطلب تغيير البطارية خلال مدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات كحدٍ أقصى، ويزداد سعر البطارية كلما ارتفعت قيمة السيارة ذاتها، فإن بعض الأنواع قد يتخطى سعر البطارية فيها عن 2000 دولار أمريكي.

ندرة محطات شحن البطارية 

هناك بعض المعلومات المتداولة بأن محطات شحن البطارية لا تتوفر حاليًا في الأماكن البعيدة عن المدن والمناطق الحضرية إجمالًا، لذلك يتردد الكثير في قرار شراء سيارة كهربائية، لكن من المتوقع مستقبلًا أن يزداد العدد أكثر.

مزايا السيارات الكهربائية

ليس من العدل أن نقف فقط على أعتاب عيوب السيارات الكهربائية فقط، بل يستوجب الأمر أيضًا التعرف على المزايا والخصائص التي شجعت الكثير على الإقبال عليها واقتنائها، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

سيارة صديقة للبيئة 

في الحقيقة ان الفرق بين السيارة العادية والكهربائية يكمن أيضًا في قلة الانبعاثات التي تأتي بها الأخيرة، فإنها بحكم أنها تعتمد في العمل على الطاقة الكهربائية؛ فإنها بالتالي لا تحرق وقودًا تسبب الانبعاثات، لذلك لا تترك أثرًا ملوثًا في البيئة أبدًا.

يجدر التنويه ان الترويج والتشجيع على شراء السيارة الكهربائية قد أصبحت شائعة في الآونة الأخيرة جدًا، وذلك تشجيعًا على الحفاظ على البيئة ونظافتها للحيلولة دون ارتفاع نسبة الكربون في الأجواء.

الشحن المجاني 

قد يقف الكثير بحيرةٍ أمام هذه الميزة؛ دعني أوضح لك أن هذه ستصبح ميزة في حال وفرة الألواح الشمسية في المنزل لديك أو في مكان ما يتيح لك فرصة الشحن المجاني؛ ما يمنحك فرصة للتخلص من المبالغ المدفوعة على المحروقات.

قلة الحاجة للصيانة

من الرائع أن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلى صيانة كثيرًا كما هو الحال في السيارات العادية، فإنها معززة بمحرك كهربائي ذو أداء مرتفع للغاية، لذلك لا تتطلب تغيير الزيت للمركبة، كما أنها قادرة على التفاعل والاستجابة بطريقة تثير إعجابك لا محالة.

كيف تعمل السيارات الكهربائية

تعمل السيارات الكهربائية من خلال شحن البطارية الكهربائية بأي طريقة من طرق تزويد أو توليد الطاقة الكهربائية، ومنها الألواح الشمسية، وذلك لاعتبارها مزودة ببطارية قابلة للشحن؛ ما يتيح الفرصة لتوفير السرعة اعتمادًا على نقال الحركة؛ بالتالي رفع مستوى العزم والقوة للمحرك.

مواضيع مشابهة

أول سيارة كهربائية في العالم

من الجدير بالذكر أن أول سيارة كهربائية في العالم يعود ابتكارها إلى سنة 1832م على يد المخترع الاسكتلندي روبرت أندرسون الذي تمكن من ابتكار عربة كهربائية إلا أنها وصفت بالبدائية، إلا أنه مع حلول عام 1881م Camille Jenatzy حيث دشن مركبة كهربائية قطعت نحو 62 ميل/ الساعة ما جعله رقمًا قياسيًا في تلك الحقبة، وانتقالًا إلى عام 1891م فقد تمكن ويليام موريسون من إطلاق سيارة كهربائية متطورة في الولايات المتحدة تقطع مسافة 14 ميل/ الساعة.

أفضل سيارة كهربائية 2023

بعد التعرف على أهم معلومات عن سيارة كهربائية وميزاتها وعيوبها بالتفصيل، فإن الحاجة ملحة تقريبًا للتعرف على أفضل سيارة كهربائية 2023 بشكل عام، ولذلك فقد كثر الحديث مؤخرًا بأن هناك قائمة تصدرت لقب أفضل سيارة كهربائية في الوقت الراهن، وسنقف سويًا عليها على النحو التالي:

سيارة نيسان ليف

تمكنت سيارة نيسان ليف من تصدر قائمة أفضل السيارات الكهربائية في الوقت الراهن، وذلك لما تنفرد به من مميزات مثل الخيارات المتعددة لتحديد المسار، وانخفاض التكلفة مقارنة مع الأنواع الأخرى، إضافةً إلى وجود ميزات عديدة تعزز كفاءة السائق  مقارنة بالمركبات الأخرى.

فورد موستنج ماك إي

يدرج هذا النوع من أفضل سيارات كهربائية 2023م إلى أنها ذات تصميم مميز للغاية، وتمنح السائق تجربة مثالية من حيث توفير تقنيات سهلة الاستخدام لتكون ذات أداء مرتفع الجودة.

هونداي ايونيك 5

أيضًا أنت الآن أمام واحدة من أفضل السيارات الكهربائية لعام 2023م، حيث تعتبر ذات مقصورة بمساحةٍ جيدة جدًا، وستحظى بتجربة فريدة من نوعها بفضل ما دأبت الشركة على إدراجه فيها من مميزات وتقنيات متعددة الاستخدامات، كما تضع بين يديك نظام معلومات ترفيهية استثنائية.

سيارة فيسكر أوشن الأمريكية 

تعد هذه السيارة واحدة من أشهر السيارات التي انتشرت في الأسواق الأمريكية وغيرها بتصميمها الكهربائي، وتدرج تحت قائمة السيارات الرياضية متعددة الاستخدام؛ حيث يصل عدد المقاعد تقريبًا إلى خمس، ويشار إلى أنها تساعد البطارية على الشحن الذاتي من خلال السقف الشمسي فيها، كما أن هناك شاشة لمس يصل مقاسها إلى 17.1 بوصة قابلة للالتفاف والدوران بعدة اتجاهات، إلا أنها ذات سعر مرتفع؛ إذ تبلغ قيمة محرك الدفع الرباعي نحو 70 ألف دولار، أما محرك الدفع الأمامي فإن قيمتها تترنح ضمن نطاق 40 ألف دولار.

 تويوتا بي زد 4 إكس

من السيارات الرائدة كهربائيًا في عالم تويوتا هي سيارة بي زد 4 إكس، وتتخذ هيئة رياضية بحتة إلا أنها تعد ذات استخدامات متعددة، وتمتاز بأنها ذات محرك دفع أمامي وأيضًا دفع رباعي، كما يحظى المستخدم بمجموعة من المميزات التقنية ومتطلبات السلامة والأمان التي يحتاج إليها السائق.

إضافة إلى ما تقدم، فإنها تضع بين يديك بطارية سريعة الشحن جدًا؛ فإنك ستوفر الوقت حتمًا، ويجدر التنويه إلى أن سعر السيارة الكهربائية بي زد 4 إكس يصل إلى 43 ألف دولار أمريكي، من الرائع أنه يمكنك الانفراد بها.

سيارة هيونداي أيونيك 6 

تنضم لقائمة أفضل السيارات الكهربائية أيضًا سيارة هيونداي أيونيك السيدان التي توجهت شركة هيونداي الكورية الجنوبية إلى طرحها في الأسواق، وتمتاز بأنها ذات دفعٍ رباعي ترتفع قوتها نحو 320 حصان على الأقل، أما البطارية فإن لها خيارات 53 و77.4 كيلو واط في الساعة الواحدة.

تتوفر هذه المركبة في سوق السيارات بقيمة 44 ألف دولار أمريكي تقريبًا، مع ضرورة الإشارة إلى أنها واحدة من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وتمتاز بكفاءة عالية في الأداء التي شغف بها ملايين المستخدمين حول العالم، وتنفرد بوجود هيكل مميز له طول يتخطى حاجز 8 بوصة تقريبًا.

مقارنة بين السيارات الكهربائية والعادية، أيهما أفضل؟

ازدادت الحيرة بين الراغبين في اقتناء السيارات جدًا، وتحديدًا بعد ازدياد معدل الإقبال على السيارات الكهربائية في الآونة الأخيرة، ولذلك لا بد من إجراء مقارنة بين السيارات الكهربائية والعادية وأيهما أفضل، لذلك اطلع على التفاصيل التالية:

السيارات الكهربائية 

من أهم مميزات السيارات الكهربائية التي تسهل عليك المقارنة بينها وبين السيارات العادية، ومنها ما يلي:

  • قوة هائلة تعمل بها المحركات في السيارة الكهربائية.
  • كفاءة عالية جدًا في استخدام الطاقة.
  • قلة الحاجة إلى الصيانة مقارنة مع السيارة العادية.

رغم هذه المميزات المذهلة التي شجعت الملايين على الإقبال لشراء السيارات الكهربائية، إلا أنك بحاجة لأدق التفاصيل حول السلبيات التي قد تجعلك تتردد في قرارك، ومنها أن المسافة التي تقطعها المركبة قصيرة وتتطلب صيانة كل مسافة محددة، وأيضًا استهلاك وقت كبير خلال شحن البطارية، وصعوبة الحصول على قطع الغيار وغيرها.

سيارات البنزين

بالانتقال للحديث عن السيارات العادية والمقارنة بينها وبين السيارات الكهربائية؛ فإن السيارات العادية تستنزف أموالك مقابل تعبئة خزان الوقود، إضافة للحاجة الماسة للصيانة والتصليح مرارًا خلال فترة قصيرة، إلا أنها تقدم لك خدمة طويلة الأجل بالتنقل والترحال؛ على خلاف السيارة الكهربائية.

ختامًا، فإن سطوري تضمنت معلومات عن سيارات كهربائية بشكل عام، لكن لا بد من دراسة الموضوع من جميع النواحي قبل الإقدام على شراء سيارة كهربائية، فإن توفرت لديك ألواح نظام شمسي ستكون فرصة ذهبية لشحن بطارية السيارة والتمكن من الاستفادة، لذلك قارن من حيث جميع التفاصيل للسيارة التي يقع عليها اختيارك، كما يمكنك أنت تحديد الأفضل بين السيارات العادية والكهربائية من حيث المميزات والعيوب التي تعرفنا عليها سويًا في السطور أعلاه.

شارك المحتوى |
close icon