مع اقتراب نهاية عمر محطة الفضاء الدولية، أول محطة فضاء تجارية قادمة عام 2025

⬤ تنوي شركة Vast إطلاق أول محطة فضاء تجارية في العالم في أغسطس 2025، قبل أشهر فقط من منافسيها.

⬤ تم إطلاق محطة الفضاء الدولية عام 1998، لكنها ستخرج من المدار بشكل مخطط بحلول عام 2031.

⬤ لا يتجاوز طول المحطة التجارية عشر أمتار، لكن من المخطط توسيعها إلى عشر أضعاف ذلك على الأقل.

تعتزم شركة Vast، وهي شركة ناشئة مدعومة من ملياردير العملات المشفرة، Jed McCaleb، إطلاق أول محطة فضائية تجارية بحلول أغسطس من عام 2025، ومن المخطط أن تكون محطة صغيرة نسبياً وبحجم حافلة مدرسية.. وتعمل الشركة بالتعاون مع شركة سبيس إكس SpaceX المختصة بتصنيع الصواريخ، والتي من المخطط أن تحمل المحطة إلى الفضاء عندما يحين موعد ذلك.  

تحمل المحطة الفضائية الجديدة اسم Haven-1، ومن المخطط أن تكون بديلاً لمحطة الفضاء الدولية، التي ظلت بالخدمة كمختبر أبحاث مداري منذ عقدين ونصف من الزمن (تم إطلاقها عام 1998). حيث عملت بإدارة أساسية من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ووكالة الفضاء الأوروبية، لكن من المخطط أن تنهي المحطة مهامها بحلول عام 2030 ليصار إلى إزالتها من المدار بشكل مخطط بحلول عام 2031. لكن وبدلاً من إطلاق محطة فضاء بديلة، تخطط وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، لاستئجار المساحة على محطات الفضاء التجارية التي يتوقع أن تكون قد أصبحت شائعة حينها.

وسبق لناسا أن منحت في عام 2021 مبلغ 415 مليون دولار أمريكي من الأموال المخصصة للتنمية لأربع شركات، منها شركة Northrop Grumman وشركة Blue Origin للملياردير جيف بيزوس. وكان رئيس شركة Vast، ماكس هاوت Max Haot، قد صرّح لوكالة رويترز قائلاً إن شركته ليست ضمن الشركات الأربع الفائزة التي حصلت على التمويل، بيد أنه يأمل أن يحصل على تمويل من وكالة ناسا بحلول عام 2028.

مواضيع مشابهة

وعلى العموم لم تُقدِم أي شركة خاصة على بناء وإطلاق محطة فضائية حتى الآن؛ فمن المعلوم أن حجم محطة الفضاء الدولية يضاهي حجم ملعب كرة القدم، وهي إلى ذلك بنيت وجُهِّزت بمكونات مختلفة على مدار مراحل وعمليات إطلاق متتابعة، وقد بلغت تكلفة بنائها وتجهيزها قرابة 100 مليار دولار أمريكي دفعتها مجموعة من الدول المشاركة.

وحسبما يبدو، فإن تشييد محطة فضاء جديدة أكثر تطوراً وطموحاً هو عملية تفتقر إلى التمويل من القطاع الخاص، خاصة أن المستثمرين يحبذون إنفاق أموالهم في خيارات أقل مخاطرة. بيد أن مكالب، الذي تبلغ ثروته نحو 2.4 مليار دولار أمريكي، عاكف على دعم تطوير المركبة الفضائية، وقد خصّ الشركة حتى الآن بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي.

وقال مكالب، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Vast: “إن التكلفة الإجمالية لتطوير محطة Haven-1 لم تُحسب حتى الآن، وأظن أن الأمر سيكلف مبلغاً أكبر مما دفعناه”. وكانت شركة Vast، التي تأسست عام 2021، قد أعلنت عن نيتها إرسال طاقم مكون من 4 رواد فضاء إلى محطة Haven-1 بعد وقت وجيز من إطلاقها، وذلك بغرض إجراء مهمة بحثية مدتها 30 يوماً. وأعلنت الشركة أيضاً عن عزمها استعمال صاروخ فالكون 9، من شركة SpaceX، لإطلاق محطة Haven-1 إلى الفضاء.

ومن المقرر أن تتولى شركة SpaceX مسؤولية تدريب رواد الفضاء، على أن يغادروا الأرض إلى المحطة في كبسولة Crew Dragon من شركة SpaceX، وهذه الكبسولة بدورها ستلتحم بمحطة الفضاء Haven-1. وفي هذا الصدد، قال توم أوشينيرو Tom Ochinero، وهو من كبار المديرين التنفيذين في شركة SpaceX، إن الرحلات الفضائية التجارية إلى المدار الأرضي المنخفض هي المستقبل، لذلك بادرت شركة Vast وشركة SpaceX بهذه الخطوة لتحقيق تلك الغاية.

ومن المتوقع أن تمارس محطة الفضاء المستقبلية Haven-1 عملها لمدة 3 سنين، على أن تدعم إرسال 3 مهمات أخرى مدة كل واحدة منها هي 30 يوماً. وهنا يقول هاوت إن Vast تجري محادثات حالياً مع بعض رواد الفضاء ليكونوا أعضاء في المهمة الأولى.

وعلى العموم تستهدف شركة Vast بهذه المشروع وكالات الفضاء الحكومية ليكونوا عملاءها المحتملين، وهي إلى ذلك تستهدف أيضاً شركات الأبحاث الخاصة والشركات الراغبة بإرسال الحمولات فقط إلى المحطة بغرض القيام بمهام بحثية روبوتية.

شارك المحتوى |
close icon