مقارنة بين أجيال معالج i7 المختلفة من إنتل

عندما تقرر شراء جهاز كمبيوتر جديد فيجب أن تنتبه إلى أهم عامل أساسي للاختيار وهو المعالج، وبشكل عام توجد بالسوق شركتان كبيرتان تسيطر على هذه الصناعة وهما شركة Intel وشركة AMD. بالنسبة لشركة إنتل فقد تم إصدار 4 عائلات أساسية هم: Intel i3 و Intel i5 وIntel i7 وIntel i9 وفي هذه المقالة سوف نعرض مقارنة بين أجيال معالج i7 المختلفة من إنتل بوصفه الأكثر شهرة واستخدامًا مقارنة بغيره من المعالجات. 

المقارنة بين أجيال معالج i7 المختلفة

تشمل المقارنة هنا العناصر الأساسية التي نبحث عنها في المعالج وهي:

  • تقنية Turbo Boost: عن طريقها سوف يتمكن المعالج من رفع معدل سرعته في تنفيذ الإرشادات (clock speed) طالما توافرت الظروف المناسبة لذلك، مثل احتفاظه بدرجة حرارة منخفضة حيث يتمكن من رفع أداء النواة بشكل تلقائي وبسبب ذلك سوف تلاحظ تحسين مستوى أداء الجهاز. 
  • خاصية Hyper Threading: وتعني قدرة المعالج على القيام بعملين في الوقت نفسه فيقوم كل كور بإنجاز 2threads وبالطبع سوف تساعد هذه الميزة على رفع أداء المعالج بنسبة 30 إلى 40%، لكن المعالجات التي تتجاوز 2core لن تحتاج إلى هذه الميزة.
  • خاصية Quick Sync Video: يعمل على ترميز الفيديو غير المدعوم بسرعة أعلى على الجهاز.
  •  تقنية InTru 3D / Clear Video HD التي تسمح بظهور الصور 3D بجودة عالية على التلفزيون باستخدام جهاز HDMI.
  • خاصية WiDi 2.0 التي تضمن الوضوح العالي للصور.
  • ذاكرة Smart Cache: تعمل على تخصيص الذاكرة لكل نواة حسب العمل المطلوب.

معالج i7 في الجيل الأول

ظهر معالج i7 بظهور الجيل الأول من إنتل عام 2010 والذي يسمى Intel Nehalem، وبالرغم من أن هذا الإصدار لا يدعم بعض المميزات المهمة مثل: 

  •   Quick Sync Video 
  • و  InTru 3D / Clear Video HD.
  • و WiDi 2.0. 

إلا أن عمره امتد لبعض الوقت ولا يزال يقدم أداءًا جيدًا، تشبه النسخ أحادية النواة منه إلى حد ما إصدارات Broadwell i3 ولا يزال مطلوبًا إلى الآن. الإصدار الأول من معالج i7 حمل اسم Core i7-9xx، وهو معالج رباعي النواة مع ذاكرة cache memory l3 بسعة 8 ميجابايت. في الجيل الأول كانت معالجات Core i7 ذات الأربع أنوية تدعم تقنيات  Hyper-threading و Intel Turbo Boost لكن بدون رسومات HD المدمجة، بينما الإصدارات ثنائية النواة من هذه العائلة كانت تدعم تلك التقنيات مع رسومات HD من انتل.

معالج i7 في الجيل الثاني

في العام التالي صدر الجيل الثاني Sandy Bridge وفي تلك الأثناء قدمت انتل لأول مرة فكرة دمج كل من المعالج ووحدة التحكم مع الذاكرة الرسومات في قالب واحد وبالتالي أصبح الحجم أصغر. في هذا الجيل سوف نجد 12 معالج i7 مع معالج Core i7 Extreme Edition، وبالطبع تم تحسين هذا الجيل ليشمل ميزات:

  •  Quick Sync Video.
  •  تقنية InTru 3D / Clear Video HD.
  • خاصية WiDi 2.0.
  • ذاكرة Smart Cache أقوى.

وبالطبع سوف تساعد هذه الميزات على تحسين أداء المعالج ويظهر ذلك واضحًا في انخفاض وقت الاستجابة للأوامر.

معالج i7 الجيل الثالث

المعالج في هذا الجيل صمم للعمل على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب على السواء وهو معالج متعدد النواة يعتمد على تقنية 22 نانومتر بسعة 64bit. كما يتمتع بذاكرة 32 جيجا بايت وclock speed تصل إلى 3.5 جيجا هيرتز، ويتميز أيضا بميزة HD Graphics 4000. في هذه الصفحة Legacy Intel® Core™ Processors يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل عن الأجيال الثلاثة الأولى من المعالج.

معالج i7 الجيل الرابع 

ظهر معالج i7 عام 2013 بالاعتماد على بنية Haswell مع Socket 1150 بتقنية 22 نانومتر يدعم ميزة Hyper-Threading بحيث تؤدي الأنوية ما يصل إلى 8threads. ذاكرة cache memory من نوع l3 تعمل بسرعة بين 3.4 إلى 3.9 حسب نوع العمل، ويتميز أيضا بدعم ذاكرة DDR3 وميزة الرسومات المتكاملة HD 4600 ودعم المحاكاة الافتراضية IOMMU. المشكلة أنه يحتاج إلى المزيد من التبريد لأنه يستخدم معدل طاقة أعلى، ولمعرفة المزيد عن معالجات هذا الجيل تصفح معالج i7 الجيل الرابع.

معالج i7 الجيل الخامس

يلعب معالج i7 في هذا الجيل على الجودة وكمية العمل من خلال تشغيل عدة عمليات في الوقت نفسه اعتمادًا على قوة المعالج الجديد، فمثلا تستطيع تشغيل الألعاب وتسجيلها وتحميل فيلم في وقت واحد بكفاءة عالية. يأتي المعالج مع نواتين ويدعم حتى 4threads مع تردد 3.6 جيجا هيرتز يساعده على تحسين الأداء بشكل جيد مع الألعاب ذات الجودة العالية أو البرامج التي تحتاج لمعالج قوي. توجد المزيد من التفاصيل حول النسخ المختلفة على 5th Generation Intel® Core™ i7 Processors.

 معالج i7 الجيل السادس  

ساعد التصميم الجديد في أن يشهد الجيل السادس عدد من التطورات مثل دعم ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 التي تصل إلى 64 جيجابايت مع استخدام أقل للبطارية وسرعة أكبر أثناء العمل. أيضًا نجد هنا تقنية Turbo Boost، بالإضافة إلى ذلك يتمتع معالج i7 في الجيل السادس بخاصية Hyberthreading ويمكن تشغيل 8threads كحد أقصى في نفس الوقت، كما يساعد هذا المعالج على تأمين جهازك من خلال خاصية Software Guard المضمنة في المعالج. صدر من هذا المعالج عدة نسخ تستطيع التعرف على تفاصيلها من 6th Generation Intel® Core™ i7 Processors.

 معالج i7 الجيل السابع 

ما زال معالج Core i7 11700K ثماني النواة يعتبر من أفضل معالجات الألعاب في 2023 بسرعة تبدأ من 3.6 إلى 5 جيجا هرتز حيث يقدم أفضل أداء أثناء اللعب مع ميزة 16threads. يمكنك الاطلاع على تفاصيل المعالج في الجيل السابع من صفحة 7gen intl core i7

معالج i7 الجيل الثامن 

بالرغم من أن الأداء لا يختلف كثيرا عن الجيل السابق إلا أن الجيل الثامن يغذي معالج i7 بستة أنوية مع 12threads وذاكرة DDR4، وتستطيع استعراض المزيد من التفاصيل عن معالج i7 للجيل الثامن من 8gen core i7.

معالج i7 الجيل التاسع 

معالج I7 9700K على سبيل المثال من ناحية الشكل يشبه الجيل السابق، هذا المعالج الأول من I7 الذي لا يدعم خاصية Hyper Threading ولكنه يدعم 8 أنوية و8threads فقط، وذلك لأنه موجه بشكل كبير للألعاب وليس لإنتاج المحتوى، ويمكنك معرفة التفاصيل عن إصدارات معالج i7 الجيل التاسع من Intel 9gens core i7.

معالج i7 الجيل العاشر

المعالج i7-10700K ثماني النواة من الجيل العاشر مع 16threads يمكنه تشغيل الألعاب بشكل سلسل، ويتميز أيضًا بسرعة استجابة تبلغ 5.1 جيجا هرتز بفضل تقنية Turbo Boost Max 3.0 وهذا ما يدعم قدرته على توفير الطاقة قدر الإمكان. صفحة معالج I7 في الجيل العاشر على الموقع الرسمي تخبرك بمزيد من التفاصيل حول اصدارات المعالج في هذا الجيل.

معالج i7 الجيل الحادي عشر

يوجد العديد من اصدارات معالج I7 للجيل الحادي عشر ويمكنك الاطلاع عليها من 11th Generation i7 Processors، ومنها i7-1165G7 رباعي النواة مع 8threads، بالإضافة إلى تقنية Turbo Boost وذاكرة cache memory سعة 12 ميجابايت L3.

معالج i7 الجيل الثاني عشر

معالجات الجيل الثاني عشر هي الأسرع من حيث وحدة المعالجة ومنها i7-12700H الذي تغلب بجدارة على معالجات الماركات المنافسة مثل  Ryzen 9 5900HX أو Apple’s M1 Pro، وبمقارنته مع الجيل السابق سوف نجد تحسنًا بنسبة 27٪ في الأداء بالنظر إلى المعالج السابق  i7-11800H. لدينا هنا 12th Gen i7 Processors المزيد من التفاصيل عن أحدث معالجات i7 في الجيل الثاني عشر.

أي جيل من i7 هو الأفضل؟

بالطبع يعتمد تحديد أفضلية المعالج على الهدف من استخدامك للجهاز والتكلفة التي يمكنك دفعها ولكن بشكل عام إذا كنت ترغب في معرفة الجيل الأفضل من معالجات i7 فيمكننا ترشيح ما يلي:

  • معالجات Intel Core i7 من الجيل العاشر.
  • ومن الجيل الحادي عشر معالج i7-11700K 
  • ومعالج  i7-11700 من الجيل الحادي عشر أيضًا.
شارك المحتوى |
close icon