مقاطعة “تويتر” احتجاجا على الرقابة

قرر آلاف من مستخدمي موقع تويتر للتواصل الاجتماعي مقاطعته أمس السبت، وذلك بعد قرار الموقع إتاحة منع مشاهدة تعليقات معينة على صفحاته في بعض البلدان التي تطلب ذلك، في حين يمكن رؤية التعليقات  ذاتها في بلدان أخرى. وتعد هذه الخطوة متقدمة مقارنة بالممارسات السابقة لـ”تويتر”، التي كانت تقوم على إخفاء كامل التعليقات نزولاً عند طلب الحكومات.
الشركة المشغلة لـ”تويتر” قالت إن قرارات إخفاء التعليقات لا تُتخذ فورا، إلا بعد ورود شكاوى حولها، ودرس كل حالة على حدة. وقال الناطق باسم الموقع إن القائمين عليه حريصون على حرية التعبير، وهم يعملون بأقصى جهد لعدم حذف التعليقات.

وقد تعرض موقع تويتر للكثير من الانتقادات من مستخدميه، إلا أن جيليان يورك، مديرة قسم حرية التعبير العالمية في جمعية “إلكترونيك فرونتير”، التي انتقدت الخطوة، قالت أيضا إن “تويتر ليس فوق القانون”.

وأضافت أن تويتر، وعلى غرار سائر مواقع التواصل الاجتماعي التي تسمح للمشتركين بنشر تعليقات تعكس مواقفهم الخاصة، عرضة لتلقي طلبات من الحكومات تتعلق بقانونية بعض المواد، ما يتركه أمام خيار من اثنين؛ إما الرفض والتعرض لخطر الحجب في بعض الدول، أو الامتثال للطلب وحذف التعليقات. وأضافت “الشركة تقوم بأفضل ما يمكنها في ظل ظروف صعبة”.

مستخدمو تويتر عبروا عن غضبهم عن طريق اقتراح مقاطعة الموقع اليوم الأحد، وقد بدأ فعلا البعض بوضع صورة شخصية سوداء تعبر عن انضمامهم للمقاطعة، في حين رأى البعض أن مقاطعة تويتر ليوم أو لأيام لن يغير رأي القائمين عليه، بالذات في حال خضوعهم لضغوط من بعض الحكومات.

وقد بدأت بعض الهاش تاغ (الوسوم) الخاص برقابة تويتر، مثل #TwitterBlackout و#TwitterCensored تنتشر بشكل سريع جدا على الموقع منذ بضع ساعات، وكذلك ابتكار رسوم وصور رمزية عديدة لعصفور تويتر في قفص.

مواضيع مشابهة
وللمزيد من المقالات المشابهة :
 

 

 
شارك المحتوى |
close icon