ملايين الطابعات تتوقف عن العمل بسبب تحديث جديد يجبرها على استخدام نوع حبر محدد

⬤ عانى ملايين مالكي طابعات HP من توقف طابعاتهم عن العمل بعد تحديث نظام جديد وصل قبل أيام دون إنذار.

⬤ يحظر التحديث الجديد استخدام خراطيش الحبر من الشركات المنافسة أو المستقلة، ويفرض استخدام خراطيش HP حصراً.

⬤ من المعروف أن شركات الطابعات تبيع طابعاتها بأقل من تكلفتها حتى، وذلك أملاً بتحقيق الربح من بيع خراطيش الحبر.

أثارت شركة HP غضب العديد من المستخدمين بعد إصدار تحديثها الأخير على طابعاتها الذي يمنع العملاء من استخدام أحبار من غير علامة HP في طابعاتهم. حيث تم تطبيق هذا التحديث عن بُعد وفق شروط الشركة الجديدة، مما يعني أن عدد كبير من الطابعات التي لا تستخدم أحباراً معتمدة توقفت عن العمل فجأة.

اعتادت طابعات HP في السابق أن تعرض تحذيراً عند إدخال حبر مصنوع من “طرف ثالث” عليها، ولكنها الآن ترفض الطباعة بشكل تام. ولن تبدأ الطابعات بالطباعة إلا عند استخدام حبر معتمد من HP أي عند وضع خراطيش تحتوي على شريحة خاصة من HP، والتي غالباً ما تكون أعلى سعراً.

مواضيع مشابهة

من جهتها، قالت شركة HP إنها أصدرت التحديث لتقليل مخاطر هجمات البرامج الضارة. مشيرة إلى أن خراطيش الحبر التي تستخدم شرائح أو دوائر ليست من صنع HP تعرض أداء الطابعات وأمنها وجودة طباعتها للخطر. وقالت الشركة إن التحديثات المنتظمة مهمة لتحسين خدماتها، مثل التحديث الذي يقدم تنبيهات عند اقتراب نفاد الحبر. ومع ذلك، يقول الموقع الإلكتروني لشركة HP أنها تمنع استخدام الحبر من الشركات المنافسة من أجل “الحفاظ على موثوقية أنظمة طباعتنا، وحماية ملكيتنا الفكرية”.

عبّر العديد من العملاء عن استيائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قائلين إن التحديث هو “غش”. حيث يمكن أن تكلف خراطيش الحبر من HP أكثر من ضعف سعر خراطيش الحبر الأخرى.

ليست هذه هي المرة الأولى التي أغضبت فيها HP عملائها عند منعها استخدام خراطيش الحبر من شركات أخرى في طابعاتها. حيث بدأت الشركة بتطبيق إجراءات “الأمان الديناميكي” التي تمنع استخدام أحبار من غير HP في طابعاتها في عام 2016، ومنذ ذلك الوقت اضطرت الشركة إلى دفع الملايين كتعويضات للعملاء في أمريكا وأستراليا وأوروبا. وفي العام الماضي فقط، دفعت الشركة 1.35 مليون دولار للعملاء في بلجيكا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال الذين اشتروا طابعات لا يعرفون أنها تمنع استخدام أحبار من غير HP.

والعام الماضي، دعا مدافعون عن حقوق المستهلك هيئة المنافسة والأسواق الأمريكية إلى التحقيق فيما إذا كانت أسعار حبر HP وإجراءات “الأمان الديناميكي” عادلة للمستهلكين. حيث اكتشفوا أن خراطيش الحبر من صنع علامات أقل شهرة تقدم قيمة أفضل مقابل سعرها من العلامات الكبيرة. وقال مجتمع المستهلكين ?Which أن الشركات “تتقصد منع العملاء من ممارسة حقهم في اختيار الحبر الأرخص وبالتالي الحصول على صفقة شراء أفضل”.

يذكر أن مختلف شركات الطابعات تقوم بالتضييق على أنواع الحبر المتاح استخدامه في طابعاتها والأمر ليس حصرياً على HP فحسب. إذ تعتبر شركات الطابعات أن الطابعة نفسها مجرد أداة للوصول إلى المستهلكين فقط، لذا عادة ما تباع بأسعار بخسة وأرخص من تكلفة تصنيعها حتى، لكن الشركة تحقق الربح من مبيعات خراطيش الحبر اللازمة لتشغيل الطابعة.

شارك المحتوى |
close icon