منظومة شركاء مايكروسوفت السحابية تخطط إلى ضخ 39 مليار دولار في اقتصاد الإمارات

كشفت دراسة أطلقتها مؤسسة البيانات الدولية (IDC) في معرض “جيتكس جلوبال 2022” المُنعقد في مركز دبي التجاري العالمي هذا الأسبوع عن خطط شركاء وعملاء مايكروسوفت الذين يعتبرون جزءًا من “منظومة مايكروسوفت السحابية” (Microsoft Cloud Society) إلى المساهمة في تنمية الإمارات العربية المتحدة، حيث ستعمل هذه الخطط على ضخ 39 مليار دولار أمريكي في اقتصاد الدولة إضافة إلى خلق ما يقارب 100 ألف وظيفة.

 

وتُظهر دراسة IDC تحت عنوان “لمحة عن توزيعات أرباح سحابة مايكروسوفت الخاصة بالإمارات العربية المتحدة” أن خدمة “سحابة مايكروسوفت” ستحقق إجمالي إيرادات متراكمة 39 مليار دولار أمريكي من العام وحتى عام 2026 مع فائدة متراكمة بنسبة 16.6% من مناطق مركز البيانات السحابية في أبو ظبي ودبي، وهذا من خلال “منظومة مايكروسوفت السحابية”.

 

حيث تستفيد شريحة كبيرة من العملاء والشركاء في دولة الإمارات وخارجها من خدمة “سحابة مايكروسوفت”، تشمل الشريحة هيئة أبو ظبي الرقمية، ووزارة التعليم، وبنك أبو ظبي الوطني الأول، وبنك المشرق، وعلى صعيد قطاع النقل هناك موانئ دبي العالمية (DP World) ومطار دبي الدولي، وعلى مستوى قطاع البيع بالتجزئة هناك مجموعة ماجد الفطيم وغيرها.

 

وستنفق منظومة مايكروسوفت حوالي 3.4 مليار دولار أمريكي على تنمية الأعمال المحلية في مناطق مراكز بياناتها السحابية في الإمارات. وستساعد هذه المناطق الجديدة أيضاً في إزالة بعض الحواجز التي تحول دون سير عملية اعتماد الحوسبة السحابية داخل المنطقة. ويبين التقرير كيف ستستمر الفوائد المتراكمة للشركاء في الارتفاع. ويمكن لشركاء مايكروسوفت في عام 2023 أن يتوقعوا تحقيق 6.40 دولار أمريكي لكل دولار تجنيه مايكروسوفت من خلال مواقعها السحابية في الإمارات، ومن المتوقع أيضاً أن يبلغ هذا الرقم 8.49 دولارات بحلول عام 2026.

 

مواضيع مشابهة

وفي الوقت نفسه، ستضيف منظومة مايكروسوفت مع شركائها وعملائها أكثر من 97 ألف وظيفة إلى الاقتصاد الإماراتي، سواء خلال التوظيف المباشر أو غير المباشر. منها ما يقدر بأكثر من 29 ألف وظيفة جديدة في مجال التقنية، مما يبرز الحاجة المستمرة إلى التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة في برامج المهارات لضمان توافر المهنيين المؤهلين للأدوار التقنية المتقدمة.

نعيم يزبك

وقال نعيم يزبك، المدير العام لشركة مايكروسوفت الإمارات: “إن النتائج التي توصلت إليها مؤسسة البيانات الدولية هي تأكيد على جهودنا والتزامنا الراسخ تجاه دعم الحكومة ومجتمع الأعمال والمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأود التنويه إلى أن الدراسة التي أطلقت اليوم تعكس جهودنا المستمرة لتمكين الحكومات والمؤسسات والأفراد، فمنذ أن افتتحنا مراكز بيانات أبو ظبي ودبي في عام 2019، ساهمت سحابة مايكروسوفت بشكل مباشر في دفع الاستثمار الاقتصادي، وخلق فرص العمل، والحد من الانبعاثات الكربونية، وتحقيق التقدم في مجال الاستدامة”.

شارك المحتوى |
close icon