ميتا تحذر من 400 تطبيق خطر وقادر على سرقة كلمات مرور المستخدمين

  • حذرت شركة ميتا (فيس بوك) أكثر من مليون مستخدم لمنصاتها من تطبيقات عالية الخطورة.
  • تضمنت التحذيرات أكثر من 400 تطبيق قادر على سرقة كلمات المرور ومعلومات المستخدمين الأخرى.
  • لاحقاً أكدت كل من جوجل وابل أنهما أزالتا كل التطبيقات التي الخطرة من متجريهما للتطبيقات.

 

أصدرت شركة ميتا (الاسم الجديد لشركة فيس بوك والمنصة المالكة لفيسبوك وإنستجرام وواتساب) أكثر من مليون مستخدم من تطبيقات عالية الخطورة. حيث قالت الشركة أنه هناك 400 تطبيق مختلف وموجه لسرقة كلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول للمستخدمين.

 

كانت جميع التطبيقات المحذر منها هي تطبيقات خارجية، لكنها كانت متاحة على متاجر التطبيقات الرسمية مثل Google Play الخاص بشركة وApp Store الخاص بشركة ابل. لكن ومن أصل 400 تطبيق، كانت 47 فقط على متجر ابل فيما جميع التطبيقات الباقية تستهدف مستخدمي نظام أندرويد.

 

لإقناع المستخدمين بتحميلها، كانت جميع هذه التطبيقات تدعي تقديم خدمات أساسية أو أنها توفر تجربة ممتعة بشكل ما. حيث تضمنت القائمة المطولة تطبيقات تصوير وفلاتر وتعديل صور وأدوات تتبع للرياضة بالإضافة إلى شبكات خاصة افتراضية (VPN) مجانية.

 

مواضيع مشابهة

وفق الشركة، فقد كانت هذه التطبيقات محصورة العمل وشبه عديمة الفائدة قبل أن يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول إلى حساباتهم على فيس بوك باستخدامها. وبينما كانت بعض هذه التطبيقات تعمل كما هو معلن عنها بعد تسجيل الدخول، فقد كان العديد منها عديم الفائدة حتى بعد تسجيل الدخول وسرقة بيانات المستخدم.

 

قال متحدث باسم شركة ميتا أن شركته قد عثرت على التطبيقات ونبهت المستخدمين من كونهم قد استخدموا تطبيقات تهدد أمان حساباتهم، لكن إزالة التطبيقات هي مسؤولية المتاجر نفسها بعد إرسال التنبيه من ميتا. لاحقاً تم تأكيد أن جميع التطبيقات التي حذرت منها ميتا قد تمت إزالتها من كل من متجري التطبيقات الشهيرين.

 

يعد هذا النوع من الحوادث متكرراً في الواقع، حيث من المعتاد أن يتم كشف تطبيقات خبيثة في المتاجر من حين لآخر. لكن الجديد هذه المرة هو عدد التطبيقات المقدر بالمئات بالإضافة إلى أن مكتشفها هو شركة ميتا بدلاً من الشركات الأمنية أو متاجر التطبيقات نفسها.

شارك المحتوى |
close icon