ميزات تدفعك لتجرب متصفح الروسي Yandex Browser المميز

متصفح الروسي هو متصفح ويب معروف باسم Yandex، وقد أطلقته شركة Yandex الروسية المختصة بمجال التكنولوجيا. ويستعمل هذا المتصفح محرك البحث بلينك Blink، الذي كان ضمن مشروع Chromium مفتوح المصدر. ويعمل المتصفح على التحقق من أمان وسلامة صفحات الويب باستخدام نظام الأمان التابع للشركة، في حين يفحص الملفات التي يتم تنزيلها عبر المتصفح باستخدام برنامج كاسبرسكي الرائد في مجال الأمن السيبراني. وعلى العموم يبدو أن هذا المتصفح يلقى اهتماماً من متصفحي شبكة الإنترنت، لذلك نحاول في هذا المقال شرح تقديم أبرز المعلومات عن هذا المتصفح، وشرح أهم مزاياه.

ما هو متصفح الروسي ؟

يتاح متصفح Yandex الروسي لمجموعة مختلفة من أنظمة التشغيل، مثل ويندوز ولينوكس وأندرويد وiOS و macOS. ويتميز هذا المتصفح بتصميم أنيق وسرعة في الأداء، وهو إلى ذلك يتيح خيار المزامنة مع الهواتف الذكية. وعلى العموم يستطيع المستخدمون أن ينتقلوا بين محركات البحث المتنوعة ضمن المتصفح، وهو إلى ذلك يعتمد على تقنية توربو Turbo من شركة أوبرا. فالهدف من استخدام هذه التقنية هو تسريع عملية تصفح صفحات الويب عندما يكون الاتصال بشبكة الإنترنت بطيئاً.

وعلى العموم أطلق هذا المتصفح للعلن في عام 2012، وسرعان ما حاز حصة نسبتها 2.3% من السوق في روسيا خلال أول شهرين من إطلاقه. أما خلال الفترة الأخيرة، فقد حاز متصفح الروسي نسبة قدرها 16،47% من السوق في روسيا، وهو إلى ذلك يواجه منافسة من محرك بحث جوجل ومتصفح غوغل كروم.

ما هي أبرز مميزات المتصفح الروسي؟

يعد متصفح الروسي Yandex أكبر وجهة إعلامية يقصدها قسم كثير من المواطنين الروس. فهذا المتصفح يوفر لهم مجموعة من المزايا المختلفة والمفيدة. فعلى سبيل المثال يقدم متصفح Yandex بريداً إلكترونياً مجانياً للمستخدم، وهو إلى ذلك يعرض مجموعة من خرائط حركة المرور الحية. وأيضاً يتيح هذا المتصفح خيارات الموسيقى ومقاطع الفيديو، جنباً إلى جنب مع تخزين الصور. وهذا المزايا جميعها تتيح لهذا المتصفح أن يحظى بفرصة المنافسة مع جوجل، خاصة أنه يقدم خيارات مشابهة للمواطنين الروس.

وبالإضافة إلى ما سبق، تعامل متصفح Yandex مع مسألة الروابط الضارة. فمن المعلوم أن الفضاء الإلكتروني الروسي يشتهر بهذه المشكلة، خاصة أن بعض الوكالات والشركات الإعلانية تبيع الروابط للمهتمين بتحسين التصنيف ضمن محركات البحث. لذلك أعلنت شركة Yandex عن امتناعها عن استخدام الروابط في خوارزمياتها بخصوص الاستفسارات والمعلومات التجارية. وهي بهذا تكتفي باعتماد تجربة المستخدم أو مقاييس ترتيب الكلمات الرئيسية. وعلى العموم تتضمن المزايا الأخرى الخاصة بـ متصفح الروسي ما يلي:

متصفح الروسي

مخصص للبحث باللغة الروسية

مواضيع مشابهة

جرى تصميم متصفح Yandex بحيث يكون مناسباً للسوق الروسي، خاصة في موضوع التعامل مع تحديات نتائج البحث الروسية. فكما هو معلوم لا يتمتع جوجل بالفعالية نفسها فيما يتعلق بتحليل نية المستخدم من الأحرف الأولى التي يكتبها إن كانت اللغة غير إنكليزية، وهو إلى ذلك ضعيف جداً في اللغة الروسية. أما متصفح Yandex الروسي فيتمتع بالقدرة على تحليل مرادفات الكلمة، وتحديد نية المستخدم من البحث وذلك بصرف النظر عن طريقة كتابة الكلمة أو تهجئتها. ولهذا تكون نتائجه أكثر دقة من نتائج جوجل.

الانتشار في أجهزة الأندرويد

يقدر أن سوق الأجهزة الذكية العاملة بنظام الأندرويد يسيطر تقريباً على نحو 70% من سوق الأجهزة في روسيا. واللافت في هذا الأمر هو الانتشار الكبير لمتصفح Yandex عبر تلك الأجهزة. إذ يقدر أنه مستخدمٌ في نحو 52% من تلك الأجهزة. فهو يعد خياراً أكثر فعالية للأفراد القاطنين في روسيا (رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي).

متصفح الروسي ، خدمة Yandex Mail

يمكن استخدام هذه الخدمة بغرض إرسال واستقبال الرسائل دون أي قلق بشأن التفاصيل الأخرى، وذلك نتيجة المزايا الموجودة هنا. فهو يتيح للمستخدم خيار ربط جميع حسابات البريد الإلكتروني الشخصية حتى يستطيع الوصول إلى المرفقات والرسائل من أي جهاز يستخدمه. ويوفر كذلك الحماية من البريد العشوائي والروابط الضارة والفيروسات وغيرها من المخاطر عبر شبكة الإنترنت.

الحماية والأمان

يتمتع المتصفح بتقنيات حماية فعالة لفحص الملفات ومواقع الويب واكتشاف الفيروسات، فضلاً عن القدرة على حظر صفحات الويب الاحتيالية. كذلك يوفر المتصفح خيار حماية كلمات المرور وتفاصيل البطاقات المصرفية، وهو إلى ذلك يحافظ على سلامة عمليات الدفع عبر شبكة الإنترنت، ويحول دون تعرضها للسرقة. ومن المعلوم أن متصفح الروسي كان أول متصفح يعتمد تقنية التشفير DNSCrypt، فهذه التقنية تشفر نظام أسماء النطاقات DNS. كذلك يحمي متصفح Yandex من هجوم المخترقين وبرنامج حصان طروادة الذي يحول أسماء النطاقات.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على متصفح الروسي Yandex ، وعرفنا متى جرى إطلاقه وما هي أبرز المزايا التي يتمتع بها وتجعله منافساً لجوجل في روسيا. وعموماً يصلح هذا المتصفح للأفراد القاطنين في روسيا، فهو يستطيعون الحصول على معظم الفوائد والمزايا المتاحة عبره، خاصة بسبب فعاليته الشديدة في اللغة الروسية.

شارك المحتوى |
close icon