ناسا تقدم منحة مالية لشركة تصمم “أكياس قمامة فضائية”

⬤ قدمت ناسا منحة قدرها 850 ألف دولار لشركة خدمات لوجستية فضائية لتساعدها في تصميم “أكياس قمامة فضائية”.

⬤ تلتقط هذه الأكياس النفايات المستهدفة في الفضاء ثم يتم إغلاقها ليتم نقلها إلى مدار آخر عن طريق مركبة فضائية صغيرة.

⬤ يكتظ المدار الأرضي حالياً بحطام ونفايات فضائية من الأقمار الصناعية وغيرها، مما يعد مشكلة كبيرة في مجال الفضاء.

ضمن المرحلة الثانية من برنامج بحوث الابتكار للأعمال الصغيرة، وقعت وكالة ناسا عقد بحث وتطوير مع شركة الخدمات اللوجستية الفضائية TransAstra بهدف تطوير تقنية لجمع النفايات والحطام في الفضاء. وبموجب العقد، قدمت ناسا منحة قدرها 850 ألف دولار لشركة TransAstra لتساعدها في تصميم “أكياس قمامة فضائية” قابلة للنفخ ولاختبارها في عرض تجريبي على الأرض.

تبني تقنية الأكياس التي طورتها TransAstra لالتقاط النفايات في الفضاء على تقنية طورتها ناسا لمهمة إعادة توجيه الكويكب، وهي مهمة تهدف لدراسة استخدام مسبار التصادم الحركي في تحريف كويكب عن مساره. وهذه الأكياس مصممة لتحيط الحطام المستهدف قبل تفعيل الدعامات القابلة للنفخ لإغلاقها. لتأتي بعدها مركبة فضائية صغيرة لتنقل الكيس إلى مدار مختلف أو تعيده إلى الغلاف الجوي للأرض. وتقترح TransAstra استخدام مركبتها الفضائية الصغيرة Worker Bee لالتقاط الحطام المستهدف باستخدام هذه التقنية.

مواضيع مشابهة

أوضح مؤسس شركة TransAstra ورئيسها التنفيذي، جويل سيرسيل، في مقابلة مع موقع SpaceNews: “في البداية، طورنا هذا النموذج الأولي بهدف عرض قدرته على تعدين الكويكبات في المدار الأرضي المنخفض باستخدام كويكب اصطناعي. لكننا أدركنا لاحقاً أنه مناسب جداً لتنظيف الحطام في المدار الأرضي.”

وتعتقد TransAstra أنها تستطيع أن تنشر أكياساً أصغر لاستعادة المركبات الفضائية الصغيرة مثل CubeSats بالإضافة إلى أكياس أكبر لجمع أجزاء الصواريخ وحتى الكويكبات التي يصل وزنها إلى 50 ألف طن. تقترح الشركة أيضاً مهام من شأنها جمع عدة أهداف باستخدام حقيبة واحدة. وقال سيرسل إن ما يميز هذه التقنية هي أنها “لا تتطلب من الهدف أن يكون لديه أجزاء يمكن الإمساك بها. ولا تتطلب الالتحام مع الهدف”. فيكفي فتح الكيس بطريقة مدروسة ثم وضعه حول الهدف وإغلاق الكيس.

تعاونت TransAstra أيضاً مع شركة ThinkOrbital الفضائية لدراسة طريقة محتملة لنقل النفايات الفضائية إلى محطة معالجة نفايات في المدار. إذ أصدرت الشركتان مؤخراً دراسة توضح أن إنشاء محطة في المدار يمكن أن تخفض تكلفة معالجة النفايات الفضائية بستة أضعاف مقارنة بإعادة النفايات إلى الغلاف الجوي للأرض. كما قد يقلل هذا من الوقت اللازم لإزالة الحطام بنسبة 40% تقريباً.

فمع مرور الوقت ومع ازدياد أعداد الأقمار الصناعية في المدار مثل أسطول ستارلينك الكبير، مشكلة النفايات الفضائية تفاقمت بسرعة على مدى السنوات القليلة الماضية. مما يعني أننا أصبحنا أقرب إلى تحقيق سيناريو متلازمة كيسلر الكارثي الذي يتخيل اكتظاظ المدار الأرضي بالقمامة لدرجة تمنع الأقمار الصناعية عن العمل.

لذلك، تعمل شركات مثل TransAstra على تطوير الحلول قبل الوصول إلى تلك المرحلة، لكن لا تزال تقنيتها الأخيرة غير مثبتة. حيث أعلنت شركة ClearSpace السويسرية ووكالة الفضاء الأوروبية مؤخراً أنه من الممكن أن يتم تأخير مهمتهما لتنظيف النفايات الفضائية بسبب اصطدام هدف المهمة بواحدة من آلاف قطع الحطام الفضائي التي تدور في مدار الأرض.

شارك المحتوى |
close icon