نسخة مختومة من هاتف ايفون الأول تحطم الأرقام القياسية لأسعار الهواتف مجدداً

⬤ بيع مؤخراً هاتف أيفون من الإصدار الأول بعلبته الأصلية المختومة مقابل 190 ألف دولار أمريكي في مزاد علني.

سبق أن حطمت هواتف أيفون من الإصدار الأول الأرقام القياسية سابقاً بأسعار حتى عشرات آلاف الدولارات.

كان سعر هاتف أيفون الأول هو 499 دولار عند إصداره عام 2007.

ما لم يخطر على بال الكثيرين عند إطلاق أول هاتف ايفون في عام 2007 هو أن ترك علبة ذلك الهاتف مختومة قد يعني أنها ستباع بمئات أضعاف سعرها الأصلي بعد 16 عاماً. حيث بيع مؤخراً هاتف ايفون من الإصدار الأول بعلبته الأصلية المختومة مقابل 190 ألف دولار أمريكي تقريباً في مزاد علني، محطماً الرقم القياسي لأغلى هاتف تم بيعه في مزاد علني.

شهدت الفترة الأخيرة أكثر من هاتف ايفون يباع بأسعار خيالية في المزادات العلنية. ففي أواخر العام الماضي، باعت شركة المزادات LCG Auctions هاتف ايفون مختوماً من الإصدار الأول بسعة 8 جيجابايت مقابل 39 ألف دولار تقريباً. لكن لم يحصل صاحب الهاتف السابق على هذا السعر كاملاً، إذ يخصم دار المزاد نسبة من السعر تسمى “قسط المشتري”.

مواضيع مشابهة

وفي شهر فبراير الماضي، بيع هاتف ايفون آخر بعلبته الأصلية المختومة في مزاد بمبلغ 63 ألف دولار تقريباً، وكان عرض شراءه النهائي يساوي 52,797 دولاراً. متجاوزاً تقديرات المثمنين الذي توقعوا بأن يباع الهاتف مقابل ما يصل إلى 50 ألف دولار.

الأمر الذي جعل هذا الايفون المختوم بالذات يباع بعرض شراء نهائي قدره 158,644 دولاراً أمريكيًا، وسعر بيع قدره 190,372 دولاراً أمريكياً، هي سعة إصداره. فهذا الايفون من الإصدار الأول يأتي بسعة 4 جيجابايت التي تعد نادرة للغاية مقارنة بنسخة 8GB التي كانت أكثر توفراً، وفي هذا المجال يبحث المشترون عن المقتنيات النادرة بالدرجة الأولى.

فعند إطلاق أول ايفون، كان سعر الإصدار بسعة 4 جيجابايت 499 دولاراً، في حين كان سعر الإصدار بسعة 8 جيجابايت 599 دولاراً. مما دفع معظم الشارين لشراء إصدار 8 جيجابايت الذي يوفر ضعف السعة مقابل زيادة 100 دولار على السعر فقط. ولذلك أوقفت شركة ابل انتاج إصدار الايفون بسعة 4 جيجابايت في سبتمبر من عام 2007 بعد بضعة أشهر من إطلاقه فقط. وبالتالي أصبح ذلك الإصدار الأكثر ندرة اليوم.

كان هذا الهاتف المختوم مميزاً بطريقة أخرى أيضاً. فوفقاً لشركة المزادات LCG Auctions، كان صاحب الهاتف السابق عضواً من أول فريق هندسي في شركة ابل عندما تم إطلاق الايفون لأول مرة. ليس معروفاً ما إذا كان صاحب الايفون قد حصل عليه مباشرة من ابل نتيجة لدوره في تطويره، أو إذا اقتنى الهاتف كأي شخص آخر. ولكنها معلومة كان لها دور بزيادة الرغبة في اقتناء الهاتف على الأغلب.

لكن يجدر الذكر أن كل ما جعل هذا الايفون مميزاً يصعب تواجده في أي ايفون من الإصدار الأول قد يعرض في المزادات العلنية مستقبلاً. لذا قد لا نشهد هواتف تباع بأكثر من 190 ألف دولاراً قريباً، إلا إذا كان هاتف ايفون مختوم مكتشف في بيت ستيف جوبز نفسه. على كل الأحوال، يبدو أن محبي التجميع تركوا ورائهم صور القردة الرقمية ويتجهون نحو تجميع الأجهزة الأيقونية القديمة.

شارك المحتوى |
close icon