هل تقوم أنظمة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي بالنسيان مثل الإنسان العادي؟

لقد عرفنا جميعًا أن العلاقة بين الإنسان والروبوتات معقدة إلى حدٍ ما، فهي أحيانًا تقوم على المنافسة، وفي أحيانٍ أخرى تقوم على المحاكاة، وذلك كله بعد أن كان الروبوت يُستخدم لخدمة الجنس البشري في الأساس، لكن الأمور تتغير. على أي حال، فإن العلماء والباحثون ما زالوا يؤمنون بحتمية اصطفاف الروبوتات والبشر جنبًا إلى جنب، ليحصلوا على أفضل أداء ممكن. وإن فلسفتهم تقوم على التالي: محاكاة السلوك البشري، لكن لماذا؟ لأن وبكل بساطة، بصرف النظر عن مستوى الذكاء والدقة والإتقان في العمل التي يمكن أن يصل لها الحاسوب، فهو بالأصل اختراع بشري، يقوم على خدمة البشر، لذلك ربما يكون النهج الأفضل للحصول على أفضل أداء، هو استخدام ذكاء الآلة ضمن إطار السلوكيات البشرية. وهذا يتضمن كل شيء، من ارتكاب الأخطاء، إلى التذكر، والنسيان.

 

هل تنسى الآلة؟

ربما في البداية علينا فهم طبيعة النسيان لدى البشر. على الرغم من أنه قد يبدو سلوكًا مزعجًا يكرهه الجميع، إذ قد يتسبب في بعض المواقف المحرجة التي نحن، بكل تأكيد، في غنى عنها، إلا أنه مهم. يعمل النسيان على تغذية خلايا الدماغ البشري، ويعطي المجال للدماغ بتذكر المعلومات المهمة فقط التي تفيد في موقف معين، مع وضع بقية المعلومات في ملفات خفية غير مستخدمة.


إقرأ أيضًا:

تعرّف كيف يمكن لتطبيقات المساعد الشّخصي أن تفهم أوامرك الصّوتيّة

مواضيع مشابهة

تقنية ذكاء اصطناعي جديدة يستخدمها فيسبوك لتحسين مستوى ذكاء الذاكرة الآلية

لماذا ترتكب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخطاء متعمّدة؟


يعمل الحاسوب بنفس الطريقة تقريبًا. يتم استخدام الذاكرة في أجهزة الكمبيوتر عادةً لوصف كل من قدرتها على تخزين المعلومات الخاضعة للاسترجاع، بالإضافة إلى المكونات المادية للكمبيوتر الذي يتم تخزين هذه المعلومات فيه. ومثل يقوم الدماغ البشري بنسيان المعلومات غير المهمة، “تنسى” ذاكرة الكمبيوتر العاملة البيانات عندما لا تكون هناك حاجة إليها لمهمة ما، وتتجاهل أنظمة التعلم الآلي المعلومات القديمة. وهذا يعد طبيعيًا إلى حدٍ ما، إذ أن الحاسوب يحمل في ذاكرته العديد والعديد من المعلومات، حيث تقوم روبوتات المحادثة بإجراء التشخيصات الطبية، وتقوم الأجهزة المنزلية الذكية بمراقبة تحركاتنا وتقوم الروبوتات الأمنية بدوريات باستخدام كاميرات الفيديو والتصوير الحراري، وهذه كمية كبيرة من البيانات المخزنة.

 

بينما في مثال حقيقي على نسيان الآلة، قامت الشبكة التي يستخدمها أكثر من 2.85 مليار شخص شهريًا، فيسبوك، تعتمد بشدة على الذكاء الاصطناعي ونسيان المعلومات، وذلك من خلال ميزة اسمها: انتهاء الصلاحية ” Expire-Span “. وقال العالمان القائمان على الميزة: “إن كل جزء من المعلومات الذي ينشر في الشبكة يحصل من خلال هذا النظام على تاريخ انتهاء صلاحية خاص به، مما يؤدي إلى تحرير مساحة مهمة من ذاكرة الحاسوب حتى يتمكن من التركيز على الأمور الضرورية والأكثر أهمية لإكمال المهمة المطلوبة منه على أفضل وجه”.

شارك المحتوى |
close icon