«نقرة زر خاطئة» تسبب إرسال تحديث خرب نظام آلاف السيارات الكهربائية

  • أدت نقرة حاطئة إلى تعطيل نظام آلاف السيارات الكهربائية لدى عملاء شركة Rivian. 
  • أصاب العطل بشكل أساسي نظام المعلومات والترفيه في السيارات، وأثّر أيضاً على نظام عرض الأدوات الرئيسة في بعض الحالات. 
  • صرحت Rivian بأنها تواصل جهودها لحل هذه المشكلة، وتعهدت بتوفير الدعم لجميع العملاء المتضررين. 

لا شك أنّ كثيراً من أصحاب المبدعين في مجال صناعة السيارات استبشروا خيراً بظهور سيارات مزودة ببرامج تفيد المستخدمين فائدة كبيرة، لكنّ هذا الأمر قد ينطوي أحياناً على بعض الجوانب السلبية، كما حدث تماماً مع مالكي سيارات Rivian الكهربائية.

تعرف Rivian بأنها شركة ناشئة لتصنيع السيارات الكهربائية، فهي تصنع شاحنات صغيرة وسيارات SUVs، وشاحنات التوصيل المستخدمة لدى أمازون. وقد طرحت الشركة تحديثاً جديداً للمستخدمين باسم 2023.42، لكن الأمور لم تسر على ما يرام؛ إذ كان التحديث يتوقف قبل اكتمال عملية التثبيت، مما تسبب في تخريب نظام آلاف السيارات، وإخفاء شاشات عرض المعلومات والترفيه وشاشات الأدوات الرئيسة.

مواضيع مشابهة

وقد تطرق السيد وسيم بن سعيد، نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات في شركة Rivian، إلى هذه المشكلة في منشور ضمن مجتمع Rivian في موقع ريديت، فقال: “لقد ارتكبنا خطأ في تحديث OTA 2023.42؛ إذ تسبب نقرة خاطئة في إرسال إصدار خاطئ من التحديث بشهادات أمان خاطئة. لذلك ألغينا جملة التحديث الأخير وسنعيد التشغيل باستخدام برمجيات مناسبة خضعت لاختبارات تجريبية متنوعة. كما سنتواصل مع العملاء الذين تعرضوا لهذه المشكلة، ونستعرض وإياهم خيارات الحل المتاحة، فقد يستلزم الأمر في بعض الحالات تنفيذ إصلاحات مادية تتكفل بها شركتنا لأن الخطأ خطأنا. نشكركم على دعمكم وصبركم خلال هذه المشكلة”.

بعد ذلك نشر السيد وسيم منشوراً آخر أورد فيه بعض المستجدات، فقال: “تصيب هذه المشكلة نظام المعلومات والترفيه في السيارات، وفي معظم الحالات تظل سائر أنظمة السيارات قيد العمل. مع ذلك لن تحل المشكلة عبر إعادة ضبط نظام السيارة أو استخدام وضع السكون، ونحن نعكف الآن على التحقق من أمثل الخيارات لمعالجة المشكلة في السيارات المتضررة. ويولي فريق دعم العملاء لدينا الأولوية لمساعدة عملائنا المتضررين من هذه المشكلة”. وفي الوقت الحالي تواصل شركة Rivian عملها لإصلاح المشكلة.

شارك المحتوى |
close icon