نهاية عصر دراجات Segway PT بسبب جودة صناعتها!

بعد حوالي عقدين من السير على الشوارع داخل المدن، أعلنت شركة Ninebot عن نهاية عصر دراجات Segway PT وإيقاف إنتاجها، بالإضافة إلى تسريح الموظفين الذين عملوا على إنتاجها داخل مصنع الشركة.

 

وكانت دراجات Segway PT واحدة من المنتجات التقنية التي أثارت اهتمام العالم وقت ظهورها، حتى أنّ الراحل ستيف جوبز قال أنّها ستنجح أكثر من الحواسيب الشخصية.

 

في البداية، انتشرت الشائعات حول دراجات Segway PT لدرجة أنّ بعض الناس اعتقدوا أنّها ستعمل بالهيدروجين، واعتقد آخرون أنّها ستخرق قوانين الجاذبية بحد ذاتها!

 

لكن في النهاية ظهرت دراجة تعمل بعجلتين وتصميم غير تقليدي، وتم إطلاقها في عام 2001 بسعر 5,000 دولار أميركي، أي ما يساوي سعر دراجة نارية وقتها.

 

الاتجاه التسويقي للشركة كان له دور كبير في بناء الزخم الإعلامي حولها، لدرجة أنّ مؤسس الشركة “دين كامن” ادّعى أنّها ستكون للسيارة كما كانت السيارة بالنسبة للعربات التي تجرّها الأحصنة.

 

والآن بعد مرور حوالي 20 عام على إطلاقها، أعلنت المالكة الصينية عن نهاية عصر دراجات Segway PT مع بقاء بعض الموظفين لإدارة عمليات الصيانة للدراجات التي بيعت حديثًا.

 

الجودة قد تكون سبب الفشل أحيانًا

 

عند إطلاقها أول مرة، كانت الشركة تُخطط لبيع 100,000 وحدة في أوّل 13 شهر، لكن في النهاية لم تتجاوز المبيعات الكلّية على مدار عقدين من الزمان أكثر من 140,000 وحدة.

 

مواضيع مشابهة

من جانبها، تعتقد الرئيسة الحالية للشركة “جودي كاي” أنّ هندسة الدراجة لها دور كبير في هذا الإخفاق، حيث تم تصميمها مع العديد من الأنظمة الإضافية للحفاظ على تشغيلها حتى في حالة فشل بعض المكونات، وهو أمر جيد للمستخدمين، ولكن ليس كذلك للشركة التي تريد بيع المزيد من الوحدات كل عام.

 

تقول جودي: “لقد حاولنا تحليل الموقف، كيف لا ترتفع المبيعات بسرعة؟ وأحد الأسباب التي أكره أن أقولها هو جودتها ومتانتها.

 

أتحدث إلى العملاء الذين يركبون وحدة قديمة، ولا تبدو جيدة لأنّها تسير منذ 12 عام وقطعت أكثر من مائة ألف ميل، لكنّها تعمل بشكل جيد للغاية. وهكذا عندما تحاول بيع وحدات جديدة لهؤلاء العملاء..للأسف، يؤذينا ارتفاع جودتها”.

 

اللوم على التصميم

 

أشارت رئيسة Segway أيضًا إلى التصميم الذي كان ولا يزال غريبًا على غالبية المستخدمين الجُدد، الذين يحتاجون إلى فترة للتأقلم وتعلّم التوازن عليها.

 

في حين أنّ شيء مثل السكوتر التقليدية – التي تدفعها بقدمك – يُعتبر تصميم سهل التعلّم، لأنّ كثير من الناس لهم تجارب سابقة معه.

 

على أي حال، فإنّ توقّف إنتاج دراجات Segway PT لا يعني نهاية العلامة التجارية للأبد، فلا تزال شركة Ninebot مالكة لها، وقد نرى منتجات جديدة في المستقبل.

 

اقرأ أيضًا حول الدراجات الذكية:

شارك المحتوى |
close icon