نوكيا وآبل يتوصلان لحل النزاع بينهما وديًا بشأن قضية براءة الاختراع

توصل مسئولو شركة نوكيا مع نظرائهم في شركة آبل، إلى حل لوضع حد للنزاع القضائي بين الشركتين والذي استمر لأعوام، من خلال الاتفاق على قانون يسير عليه كلا الشركتين ومنوط به لحل أزمة انتهاك براءة الاختراع التي دارت بينهما لفترة طويلة، في الوقت الذي لم تتوصل فيه أي دعوى قضائية لحل المشكلة بين الشركتين الكبيرتين.

 

وكشفت تقارير صحفية صادرة حديثًا أن الشركتين توصلوا لحل الأزمة بشكل ودي فيما بينهما، في الوقت الذي أعلنت فيه كل شركة الفنلندية والأمريكية، من خلال بيان صحفي مختلف لكل منهما، أنه تم تسوية جميع الدعاوي القضائية بشأن أزمة براءة الاختراع، فيما تم الوقوف على تشكيل قانون جديد فيما بينهما يتوافق مع براءات اختراع بها نزاع وذلك لمدة عدة سنوات قادمة.

 

وكان الخلاف الدائر بين نوكيا وآبل خلال الفترة الماضية قد وقع جراء قيام شركة آبل باستغلال بضعة تقنيات من ابتكار شركة نوكيا والمسجلة بشهادات براءة اختراع لصالح الشركة الفنلندية، مما دفع الأخير لتقديم دعوى قضائية ضد آبل منذ عام 2009، بينما تتكرر الفعلة نفسها من آبل، ما تسبب في تكرر رفع دعوى قضائية وكان ذلك في عام 2011، الأمر الذي انتهى بتقديم نوكيا دعوات قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها لـ 32 من حقوق براءة الاختراع وكان آخرهم في شهر ديسمبر من العام الماضي 2016.

 

مواضيع مشابهة

وأوضح البيان الصحفي الذي نشرته شركة آبل، أنه وبعد الاتفاق على تسوية النزاع الذي جمعها بنوكيا، سيتعين بموجبه على الشركة الفنلندية تقديم تقنيات اللبنية التحتية والشبكات لصالح نظيرتها الأمريكية، في حين ستواصل آبل بيع منتجات تابعة لنوكيا متعلقة بمجال تكنولوجيا الصحة، مما يعود عليها بالاستفادة المادية.

 

ومن الجدير بالذكر ان شركة نوكيا تعتمد كثيرًا على عائداتها من المنتجات الصحية تلك سواء حقيقية أو إلكترونية، والتي كانت آبل أوقفت بيعها عبر متاجرها سواء على أرض الواقع أو إلكترونيًا، بنهاية عام 2016 أي بعد أيام من رفع نوكيا الدعوى القضائية الأخيرة بشأن انتهاك براءات الاختراع.

 

ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل أخرى بشأن اتفاقية فض النزاع بين آبل ونوكيا، واكتفت الشركة الأمريكية بالإعلان عن الأمر السابق ذكره فقط، بينما لم تذكر أي من الشركتين ما مصير انتاج آبل لمنتجات مبنية على أسس تقنيات تمتلك نوكيا حقوقها.

شارك المحتوى |
close icon