هذا ما تريد لبدء مشروعك الآن

هل أنت الآن على إستعداد تام لبدء عملك التجاري الخاص بك في 2015؟ لستم وحدكم بالطبع فقد وجدت الكثير من الشركات الناشئة تسل سيفها لبدء الخوض بحربها الأولي في عالم الأعمال ولربما كان هذا سبباً في قيامك بذلك.

 

ضع في إعتبارك أن البدء بالأعمال التجارية الخاصة ليست للجميع لأنك لا تستطيع الإعداد لكل جانب من جوانب الحياة الريادية وحدك بجانب تنظيم حياتك الخاصة وفقط ولذا هناك بعض الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجابتها قبل الخوض في عملك:

 

1- ما هو الدافع الخاص بك

 

يعتقد الكثير من الناس في البدء بمشاريعهم التجارية المتنوعة بسبب كرههم لوجود رئيساً أو الهروب من الإستيقاظ مبكراً ويشعرون بتحسن جراء فعلهم هذا ويعتقدون بأن لديهم المزيد ليقدمونه بشكل أفضل وآخرون يريدون الوصول إلى الغنى الفاحش والبحث عن مستحوذ كبير كشركة جوجل والحصول على أطنان من النقود والتقاعد مبكراً.

 

بالنسبة إلى كونك تبعد عن مرؤوسيك أو مدير لك بالعمل أو البحث عن كثير من المال فهي أسباب لا تتوافق تماماً مع ريادة الأعمال فالكثير من ريادي الأعمال يبدأون في تحسين حياة الناس والمساهمة في تقديم قيمة للعالم وجعل حياة الناس أفضل مما هي عليه.

 

2- كيف هي مهاراتك بالعمل

 

فكرة المنتج أو الخدمة ليست أمراً كافياً لبدء مشروعك التجاري الكبير الذي تحلم به فهناك الكثير من المصممين والفنانين الرائعين الذين قدموا أفكاراً لا مثيل لها في بناء نماذج أولية أو منتجات ما ونسى جميع الجوانب الأخرى من تطوير الأعمال التجارية، فإذا كنت تعتقد أنك مخترع أكثر من كونك منظم حسناً فهذا لا يعني التخلي عن مشروعك الخاص ولكن عليك التركيز في البحث عن شريك مناسب لك يساعدك في مهارات التنظيم للمشاريع وتحويل فكرتك إلى جزئها التجاري الناجح.

 

3- هل تستطيع التحمل لوقت طويل

 

عندما تكون متحمساً لما تفعله من الصعب عليك أن تتقبل النقد الشخصي ولكن يأتي هذا في الحصول على استعراض صحفي سيئ عنك ورفض برنامج الحضانة المستعدة لتمويلك أو ردود أفعال سلبية من العملاء لذا لا تأخذ الأمر على محمل شخصي.

 

مواضيع مشابهة

تقييم الأخبار السيئة بموضوعية فكثير من ردود الأفعال السيئة تقدم درساً هاماً لك في كيفية التعامل مع منتجك وتحسين خدمة عملائك من أجل النجاح ومعرفة ما يريده مشروعك بالضبط.

 

4- لا تسعى وراء الكمال

 

إذا كنت تميل إلى الكمال في عملك فسيكون أكبر التحديات التي تواجهك هو ترويض نقدك وضميرك الشخصي وسواء كنت تريد إطلاق منتج أو تطبيق أو موقع على الإنترنت فلا تسعى وراء كمال أو عليك الخروج من بوابة الأعمال الخاصة فلن تجد الأمور وردية كثيراً فهناك من لا يعجبهم خدماتكم أو منتجاتكم بالتأكيد سواء عن تعامل مباشر أو نقلاً عن أحد عملائك لذا عليك التعامل لتلك الهجمات، فالسعي وراء الكمال عدو التقدم اللدود.

 

5- توقف عن الحاجه لشخص آخر وشمّر عن ساعديك

 

 عندما كنت تعمل بشركة ما حينها كان يمكنك الإتصال بالفني لأن بريدك لا يعمل أو لأن الحبر قد نفذ من طابعتك وقد تتصل بخدمة العملاء، لذا في مرحلتك الأولى من العمل الخاص عليك القيام بمعظم الأعمال ومعالجتها بنفسك من الدعم الفني وحتى تقنية المعلومات بشركتك فأنت شركة بكامل موظفيها.

 

6- ما هو وضعك المالي

 

إعتماداً على نوعية عملك فأنت أمامك من 6 شهور إلى 6 سنوات لتحقيق أرباح من موقعكم وجني المال الوفير لذا عليك أن تسأل نفسك سؤالاً هاماً هل عليك الصبر ووضعك المالي يمكنه مساندتك خلال هذا الإطار الزمني.

 

في كثير من الحالات يعتبر أفضل الأوقات لبدء عملك الخاص وأنت تعمل بوظيفة أخرى أو خلال دراستك الجامعية حيث يمكنك الحصول على راتب ثابت ولديك حرية في تجربة منتجك أو خدمتك الخاصة قبل التفرغ لها وفقط.

 

لا يمكنك بالطبع إعداد نفسك لجميع جوانب ريادة الأعمال ولكن لابد أن تسأل نفسك بعض الأسئلة هل يمكنك تقييم موضوعي حول إمكانيتك في التعامل مع الصعود والهبوط في مشاريعك أم لا ولا تدع أى مما تم ذكره سابقاً يؤثر في الخوض بعملك فنحن نقدم لكم النصائح لتكونوا على علم بما قد يقابلكم مستقبلاً.

شارك المحتوى |
close icon