هل يستخدم فيسبوك كاميرا جهازك للتجسس عليك؟ هناك دليل لذلك!

بعد فضائح فيسبوك الأخيرة، يبدو وأن الأمر لن يستقر لمدة طويلة، فالجميع يشعر بالتجسس عليه من قبل فيسبوك سواء عن طريق الرسائل أو تتبع حركتك، لكن الجديد أن يستخدم موقع فيسبوك كاميرا الحاسوب لقراءة تعابير الوجه وتحديد ما تشعر به في شاشتك.

 

هل يستخدم فيسبوك الميكروفون الخاص بك للتنصت عليك ومعرفة ما يستهويك من البرامج؟ هل يتتبع موقع هاتفك للتعرف على أماكن التواجد ومكان العيش؟

 

ربما لا ولكن على الأقل ليس بعد، فقد تقدمت الشركة بطلب الحصول على براءات الاختراع للقيام بكل هذه الأشياء والعديد من الأشياء الأخرى، كل هذه البراءات تهدف إلى دراسة سلوكك وشخصيتك والتنبؤ بمستقبلك.

 

في الآونة الأخيرة، استعرض ساهيل شينوي، محرر رسومات لصحيفة نيويورك تايمز، مئات طلبات الاختراع والتي أطلق عليها اسم الزاحف، وهذه بعض التفاصيل الخاصة بهذه البراءات:

 

1- براءة اختراع لاستخدام الكاميرا الأمامية في جهازك لقراءة تعبيرات الوجه وتحديد شعورك فيما تراه أمامك على الشاشة.

 

مواضيع مشابهة

2- براءة اختراع لاستخدام الميكروفون للتنصت عليك وتحديد البرامج التلفزيونية التي تشاهدها كما أنه يمكنه استخدام الإشارات الكهربائية المنبعثة من التلفاز لتحديد البرامج.

 

3- براءة اختراع من شأنها تتبع روتينك الأسبوعي وقد يستخدم موقع هاتفك في منتصف الليل لتحديد المكان الذي تعيش به.

 

4- براءة اختراع تستخدم مشاركاتك ورسائلك -ومعاملات بطاقات الائتمان- للتنبؤ بأحداث حياتك الرئيسية مثل الزواج والتخرج وغيرهم ويقدر المعلنون مثل هذه المعلومات.

 

إذا كنت قلقًا من أن فيسبوك يستخدم كاميرا جهازك فلا تقلق أو لم يحن وقت القلق بعد، حيث يؤكد رئيس قسم الملكية الفكرية في فيسبوك أن الكثير من براءات الاختراع لم تُدرج في أي منتجات لنا ولن تكون بذلك أبدًا، لكن كيف لشركة أن تدفع عشرات الآلاف للدولار للمحامين بدون استخدام هذه التقنية وسواء قبلت أم رفضت فإن فيسبوك لديه نية لاستخدامها سواء حاليًا أو مستقبلًا مادام قد سجل براءة الاختراع هذه.

 

شارك المحتوى |
close icon