واتساب يضيف ميزة انتظرها المستخدمون لسنوات وأضافها منافسوه قبل زمن

مع أنه أكبر منصة تراسل في العالم ويسيطر على المجال من زمن، فتطبيق واتساب أبعد ما يكون عن الغنى بالميزات. حيث يفتقد التطبيق الشهير للعديد من الأمور الموجودة في منافسيه مثل تيليجرام وسيجنال وسواها، وتحركه للحاق بهم لا يزال بطيئاً. لكن الآن يبدو أن التطبيق قد بدأ بإضافة ميزة لطالما أرادها المستخدمون منذ سنوات طويلة: إرسال الصور دون أن يتم ضغطها بشكل يخرب جودتها تماماً ويجعل استخدامها اللاحق صعباً للغاية.

 

بالنسبة للبعض قد لا تكون المشكلة واضحة حقاً، لكن أي شخص يعمل في مجال التصميم أو قريب منه مدرك لسوء الأمر. حيث أن التطبيق الشهير يرسل الصور بعد ضغطها بشدة لأن ذلك أسهل وأسرع دون شك. لكن بالمقابل يؤدي هذا الضغط لتخفيض الدقة والجودة وفقدان التفاصيل وتحول العديد من الصور إلى فوضى. وليزداد الطين بلة، فالتطبيق يضغط حتى الصور المضغوطة مسبقاً عندما ترسل من جديد. وبسهولة من الممكن أن تتحول صورة عالية الجودة إلى خليط غير واضح من الألوان بعدما ترسل عدة مرات عبر واتساب.

 

باستثناء واتساب وشقيقه من نفس الشركة: فيس بوك مسنجر، فأرسال الصور لا يحتاج للضغط دائماً في الواقع. وفي تيليجرام (أكبر منافسي واتساب) فالخيار متاح دائماً لإرسال الصور كملف دون أي نوع من الضغط. وحتى تطبيق سيجنال الذي يركز على الأمان ويتبع لمنظمة غير ربحية يسمح بخيار إرسال الصور دون ضغط. لذا وبين منصات المراسلة الأهم اليوم يبدو حال واتساب (ومسنجر) كالخيار الذي يمنع الأمر غريباً ومزعجاً. فالجميع قد جرب إزعاج التقاط العديد من الصور مع الأصدقاء ومن ثم تخربها عند مشاركتها للجميع عبر واتساب.

 


مواضيع قد تهمك:

مواضيع مشابهة

 

على العموم يبدو أن واتساب سيلحق بالبقية بعد كل هذا الوقت، حيث أظهرت النسخة التجريبية من التطبيق إضافة ميزة جديدة تتيح التحكم بجودة الصور بشكل مختلف عن الوضع الحالي. حيث سيكون هناك 3 خيارات أساسية: “تلقائي” و”أفضل جودة” و”توفير البيانات.” ومع أن الخطوة إيجابية دون شك وكان من المفترض إضافتها منذ زمن، لا يزال هناك بعض علامات الاستفهام. حيث أن خيار أعلى جودة لا يحدد إن كانت الصورة سترسل دون ضغط، أم ربما ستتعرض لضغط طفيف مثلاً.

 

في الوقت الحالي تعد الطريقة المعتادة لإرسال الصور دون تخريبها بخوارزمية واتساب هي تغيير لاحقة الملف. حيث يتم تغييرها من jpg إلى doc أو pdf مثلاً، وعلى المستقبل تحميل الملف وإعادة تصحيح لاحقته. لكن بالطبع فهذه الطريقة غير عملية أبداً ومعظم المستخدمين يرفضونها ولو كان ذلك يعني فقدان جودة الصور.

شارك المحتوى |
close icon