وصول النسخة الثانية من فيروس الفدية wannacry وتوعد بمزيد من الهجمات

بعد مرور عدة ساعات زمنية أصيب خلالها الألاف من مستخدمي الحواسيب بالزعر بعد انتشار أنباء عن وجود فيروس لطلب الفدية تحت مسمى Wannacry، الذي أصاب مئات الآلاف من أجهزة الحواسب حول العالم، في زمن قياسي، يأتي الوقت مع الإصدار الثاني من فيروس الفدية الكارثي مع وجود تهديدات بموجات جديدة من الهجمات على المستخدمين.

وتعرض مئات الآلاف من المستخدمين من حول العالم لإصابة أجهزتهم بفيروس الفدية، والذي يتسبب في تشفير بياناتهم وملفاتهم على الحاسوب، وقد يتفاقم الوضع إلى خسارتها وحذفها بالكامل، بعد مرور وقت معين من عدم دفع الفدية التي تبلغ قيمتها 300 دولار، في واقعة خطيرة تصيب المستخدم بسهولة.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه عدة شركات من مصنعة أنظمة التشغيل على تطوير تحديثات أمنية تمكن المستخدمين من التصدي والحماية من الفيروسات الخطرة، يأتي مطوري الفيروس للكشف عن وجود إصدار جديد قادم للمستخدمين.

وبحسب موقع “Thehackernews” فقد صرح كوستين رايو، رئيس شركة كاسبرسكي، المتخصصة في تطوير برمجيات للتصدي للفيروسات والبرمجيات الضارة وكذلك ملفات التجسس، مفيدًا أنه ظهرت نسخة جديدة من فيروسات الفدية Wannacry، مشيرًا إلى أنها تحتاج لبذل المزيد من الجهود من قبل شركات الحماية، للسيطرة عليها وحماية المستخدمين من التعرض للإصابة، على عكس الإصدار الأول الذي تم بالفعل تطوير تحديثات أمنية ضده.

فيما حذر رايو من اقتراب إطلاق عدة هجمات جديدة على المستخدمين حول العالم من خلال شبكة الإنترنت من جديد خلال الساعات المقبلة، بالإصدار الجديد، من أجل انتزاع الأموال من الأشخاص على شكل فدية لتخليصهم من تشفير بيناتهم.

وأشار رئيس كاسبرسكي، إلى أن الإصدار الثاني من فيروس الفدية يأتي تلك المرة من قبل شخص مختلف، عن المجموعة الأولى التي طورت الإصدار الأول منه بمسمى WannaCry، لافتًا إلى أن الوقت الحالي لا يوجد حل أمني للتصدي للنوع الجديد من الفيروس.

ويمكن الحماية من فيروس الفدية في المقام الأول، من خلال تفادي تحميل الملفات الغير معلومة المصدر والتعامل مع الإيميلات الغريبة، مع تجنب الولوج إلى الروابط المرسلة إليك من مصادر مجهولة والتي ترسل إلى عناوين مجهولة أيضًا، أو تثبيت تطبيقات من مصادر أو متاجر ضعيفة الحماية والثقة.

مواضيع مشابهة

كما يجب أن يحرص المستخدم على تحديث الحماية الخاصة بنظام التشغيل الذي يعمل عليه خلال الساعات الجارية فورًا استقبال اشتعارات بوجود تحديث جديد، إذ أن جميع الشركات صاحبة أنظمة التشغيل تعمل جاهدة خلال الوقت الحالي لحماية مستخدمي أنظمتها من هذا الفيروس الخطير.

وتبقى الأمر الأكثر حماية للمستخدم من فيروس الفدية هي الطريقة الكلاسيكية، من خلال أخذ نسخة احتياطية من ملفاته، خاصة الهامة منها والمتعلقة بأعماله، وحمايتها في مكان غير متصل بالإنترنت ان لم يكون وحدة تخزين خارجية.

وللمزيد من الأخبار المشابهة :

فيروس الفدية الجديد <<ليلوك>> يهاجم 6700 خادم ويب

بوينغ ضحية جديدة من ضحايا فيروس الفدية الخبيثة WannaCry

ثاناتوس: أحدث أشكال فيروس الفدية والدفع بالعملات الرقمية

شارك المحتوى |
close icon