وكالة ناسا تتيح للشركات الاستفادة من بيانات أقمارها الاصطناعية

على الرغم من أن سياسة وكالة ناسا الخاصة ببيانات الاستشعار عن بعد المجانية والمفتوحة قد أفادت المجتمع العلمي والوكالات الحومية الأخرى والمنظمات غير الربحية لفترة طويلة، إلا أن لديها إمكانيات كبيرة غير مستغلة للتسويق. أنشأ برنامج نقل التكنولوجيا في ناسا موردًا عبر الإنترنت لتعزيز الاستخدام التجاري لهذه البيانات وأدوات البرامج اللازمة للعمل معها.

 

باستخدام مجموعة أدوات الاستشعار عن بعد، سيتمكن المستخدمون الآن من العثور على البيانات الأكثر صلة وتحليلها واستخدامها في أبحاثهم ومشاريعم التجارية. توفر مجموعة الأدوات نظامًا بسيطًا يحدد المصادر ذات الصلة بسرعة استنادًا إلى مدخلات المستخدم. ستساعد هذه المجموعة المستخدمين في البحث عن البيانات بالإضافة إلى الأدوات والرموز جاهزة الاستخدام لإنشاء أدوات جديدة.

 

من خلال مجموعة رصد الأرض تجمع شركة ناسا ما يقترب من بيتابايت من البيانات كل عام، ساعد في ذلك تنوع الأدوات مفتوحة المصدر والتي تستخدم وتحلل البيانات لدى الملايين من المهتمين بالعلوم ولكن الوصول إلى هذه البيانات واستخدامها يظل مروعًا للعديد من المستخدمين التجاريين المحتملين.

 

على سبيل المثال، تُنشر بيانات وأدوات الاستشعار عن بعد من قبل شركة ناسا عبر عشرات المواقع وقد قام برنامج وكالة ناسا لنقل التكنولوجيا بمراجعة أكثر من 50 موقع ويب ووجد أنه لم يقدم أي مصدر مجموعة شاملة من المعلومات أو نقطة وصول واحدة لبدء البحث.

 

يقول كيفن ميرفي أحد علماء قسم الأرض في ناسا:

 

“على مر السنين، وجدت العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم وسائل مبتكرة لتحويل البيانات الفضائية الخاصة بناسا إلى منتجات ومعلومات مفيدة للجميع . . . . وستساعد مجموعة أدوات الاستشعار عن بعد في زيادة عدد المستخدمين للأرشيف المجاني للبيانات”.

 

مواضيع مشابهة

يعتمد برنامج Spinoff LandViewer من ناسا على مجموعة متنوعة من البيانات بما في ذلك بيانات الأقمار الاصطناعية التابعة لناسا وتقدم تحديثات يومية عن نبات الذرة والتنبؤ بإنتاج الذرة ونباتات أخرى في المستقبل.

وللمزيد من الأخبار المشابهة :

فيديو لجولة افتراضية للقمر من وكالة ناسا بدقة 4K مذهلة

وكالة ناسا تفتح أبوابها للجمهور كي يطلعوا على أبحاثها

طائرة كهربائية من وكالة ناسا عن قريب

شارك المحتوى |
close icon