يبدأ سعره من 1100 دولار أمريكي، كم يكلف تصنيع iPhone 14 Pro Max؟

⬤ نسبة الربح الإجمالي من هواتف iPhone 14 Pro Max هي حوالي 37%، من الأعلى في المجال.

 

⬤ هاتف iPhone 14 Pro Max يكلف 3.4% أكثر من الموديل السابق، والسبب المرجح هو الكاميرا الجديدة.

 

⬤ تعود 78% من تكلفة الهاتف إلى أجزاء لم تصممها أو تصنعها شركة ابل بنفسها، بل حصلت عليها من موردين.

 

أصدرت شركة الأبحاث Counterpoint Research تقريراً جديداً يسلط الضوء على العوامل الاقتصادية لإنتاج وبيع هواتف iPhone 14 Pro Max من شركة Apple. وتقول الشركة أن الجيل الأحدث والأقوى من هواتف الشركة يكلف حوالي 464 دولاراً لتصنيعه، فيما يبدأ سعر بيعه عند 1100دولار أمريكي (ولو أنه يباع بسعر أعلى في معظم الأماكن بسبب الضرائب).

 

وفق التقرير، فالجيل الأحدث من هواتف أيفون الأكبر يكلف أكثر بحوالي 3.4% لتصنيعه مقارنة بالجيل السابق. وبينما انخفض سعر شرائح اتصالات الجيل الخامس المستخدمة في الهاتف الجديد، فقد ارتفعت التكلفة الإجمالية بسبب كون شرائح A16 Bionic تكلف حوالي 11 دولار أكثر من سابقتها، كما أن الكاميرا الجديدة ذات دقة 48MP تكلف أكثر من سابقتها بطبيعة الحال.

مواضيع مشابهة

 

تضمنت بعض أبرز الأرقام التي كشفها التقرير الأخير:

 

  • تكلف شريحة A16 Bionic مبلغ 11 دولار إضافي مقارنة مع الشريحة السابقة لها، A15 Bionic.
  • يشكل قطاع “المعالجة” ضمن الهاتف حوالي 20% من كامل تكاليف المواد والأجزاء.
  • تشكل الأجزاء التي تصممها شركة ابل بنفسها ما نسبته 22% من تكلفة أجزاء هواتف iPhone 14 Pro Max.
  • يكلف تصنيع هاتف iPhone 14 Pro Max مع دعم اتصالات الجيل الخامس عبر الأمواج المليمترية 474 دولاراً، مقابل 454 دولاراً للإصدار الذي يدعم الأمواج دون تردد 6GHz فقط.

 

يبدأ سعره من 1100 دولار أمريكي، كم يكلف تصنيع iPhone 14 Pro Max؟

 

بينما لا تعلن شركة ابل عن نسبة الربح الإجمالي الذي تحققه على هواتف أيفون الخاصة بها، فقد كشفت عن نسبة ربح إجمالية لمنتجاتها عند 37%، وهي نسبة مستقرة إلى حد بعيد منذ سنوات ولا تبتعد نسب ربح أي منتج على حدة عنها بشكل حقيقي.

 

بالطبع، لا يمكن اختصار تكلفة هواتف iPhone 14 Pro Max بكونها 464 دولاراً فقط، بل أن هذه التكلفة محصورة بسعر تصنيع الهاتف ومعنية بمكوناته فقط. وبالإضافة لسعر الأجزاء بحد ذاته، هناك العديد من التكاليف الإضافية مثل البحث والتطوير بالإضافة للتصميم والتحقق من الجودة، وأخيراً هناك التسويق والإعلان عن المنتج.

شارك المحتوى |
close icon