يوتيوب يحجب حاجبات الإعلانات عليه، وسيمنع مستخدميها من المشاهدة

⬤ بدأ بعض مستخدمي يوتيوب بتلقي رسائل منبثقة تخطرهم بأنهم يجب أن يعطلوا حاجبات الإعلانات ليتمكنوا من المشاهدة.

⬤ أكّدت الشركة أنها تختبر منع المستخدمين الذين يحجبون الإعلانات من المشاهدة، وترويج خدمة “بريميوم” المدفوعة لهم.

⬤ الإعلانات هي مصدر الدخل الأهم ليوتيوب ومعظم صناع المحتوى عليه، وفي السنوات الأخيرة زادت المنصة من الإعلانات بوضوح.

نشر أحد مستخدمي منصة التواصل Reddit في 9 مايو عن رسالة منبثقة ظهرت له خلال مشاهدته للفيديوهات على اليوتيوب، وقالت الرسالة أن “استخدام أدوات حجب الإعلانات غير مسموح على اليوتيوب”. كما عرضت الرسالة زرًا لـ “السماح بعرض إعلانات يوتيوب” في أداة حجب الإعلانات على جهاز المستخدم، ووضحت أن الإعلانات تجعل الخدمة مجانية لمليارات المستخدمين فيما يمكن المشاهدة دون إعلانات عبر يوتيوب بريميوم الذي يعد اشتراكاً مدفوعاً مع مجموعة من الميزات الحصرية.

بعد الجدل على المنشور الأصلي، أتى التأكيد من يوتيوب الذي قال أنه يجري عدة اختبارات الآن، والرسالة المنبثقة هي جزء من تجربة يقوم بها حالياً. ومع أن حالات ظهور هذه الرسالة تبدو قليلة جداً حالياً، قد يُنبئ ما حدث الآن بمستقبل سلوك الشركة تجاه برمجيات حجب الإعلانات.

مواضيع مشابهة

قد تكون هذه الرسائل مألوفة للبعض، فالعديد من المواقع اليوم تفرض إيقاف برمجيات حجب الإعلانات للتمكن من مشاهدة محتواها بالنظر إلى أنها تعتمد على الإعلانات كمصدر لدخلها. وبينما لم تمنع جوجل المستخدمين من حجب الإعلانات على منصاتها قبل الآن، فلقد حظرت التطبيقات المصممة خصيصاً لحجب الإعلانات من متجر تطبيقاتها، جوجل بلاي، منذ عام 2016. كما أنها تعمل على تطبيق تغييرات على متصفح الإنترنت الخاص بها، جوجل كروم، قد تؤدي إلى هلاك إضافات حجب الإعلانات عليه في المستقبل القريب.

لكن الأمر مختلف بعض الشيء على يوتيوب، حيث لم تنجح معظم أدوات حجب الإعلانات في حجب الإعلانات المضمنة في فيديوهات يوتيوب (والتي لا تستفيد جوجل منها مالياً). كما قضت جوجل على تطبيق Youtube Vanced الذي كان قادراً على حجب الإعلانات المضمنة العام الماضي.

حتى لو لم تشهد هذه التجربة إطلاقًا على نطاق أوسع، يبدو أن شركة جوجل متمسكة بنسخة يوتيوب المجانية التي تعرض الإعلانات. ومن الواضح أن الشركة تريد ضمان أن الطريقة الوحيدة للتخلص من الإعلانات على يوتيوب هي دفع المال لقاء الاشتراك المدفوع.

في عام 2022 الماضي، وصل عدد المشتركين في نسخة يوتيوب المدفوعة، يوتيوب بريميوم، إلى 80 مليون مستخدم حول العالم، ويتمتع المستخدمون الذين يدفعون المال بخيارات إضافية مثل تشغيل الفيديو في الخلفية وتحميل الفيديوهات للمشاهدة دون إنترنت وعروض حصرية لهم بالإضافة إلى خدمة بث الموسيقى YouTube Music.

شارك المحتوى |
close icon