3 خطوات للحصول على أفكار أفضل لعملك

لا تحتاج للمزيد من المال لتطوير عملك وشركاتك بقدر ما تحتاج لأفكار أفضل، ولذا توقف عن القلق حول المستثمرين الجدد وضع تركيزك على ما هو مهم حقا، فإذا أردت شركتك أن تزدهر فإنك لست بحاجة فقط للأفكار في الوقت الحالي بل يجب عليك أن تحصل على أفكار وابتكارات جديدة للمستقبل أيضاً، وسنعرض لك في هذا المقال بعض الخطوات اللازمة للتوصل لأفكار أفضل.

 

البحث

 

صرح جوزيه شويور المحاضر في كلية التسويق والأعمال في لندن أن إجراء الأبحاث المتعلقة بالسوق ضرورية للغاية نظراً لأن المنافسة أصبحت أصعب وأكثر حدة من السابق، كما أوضح أن الشركات الصغيرة تتنافس في عالم أكبر من السابق وذلك قد يعود غالباً لنمو وتطور التجارة الإلكترونية، ولهذا يجب عليك أن تدرس السوق وتدرس منافسيك بشكل جيد للغاية :

 

  • ماذا يفعل المنافسون؟ ابتعد عن الأفكار والخطوات التي يتبعونها وحاول أن تجد شيئاً خاصاً بك، سيفيدك البحث لمعرفة ما يجب عليك فعله.
  • من يمكن لك أن تتبع الخطوات التي ينفذها وتتعلم منه
  • كيف يعملون؟ ماهي الإيجابيات التي يمكنك استخلاصها من عملهم؟ كيف يمكنك جعل شركتك أفضل منهم.

 

الاستفادة من أفكارك الماضية

 

مواضيع مشابهة

قام جويل غاسوان مؤسس تطبيق بافر Buffer – الذي يعد مساعداً لإدارة شبكات التواصل الاجتماعي – ببناء شركته بالاعتماد على أفكار العملاء الآخرين والتطبيقات الأخرى التي لم تنجح بشكل كبير، حيث قام باستخلاص الأفكار الجيدة من هذه التطبيقات والابتعاد عن الأفكار السيئة وإضافة لمسته التي تلاءم عمله وتفكيره.

 

فقد تمكن غاسوان من التوصل لطريقة لترتيب التغريدات بالاعتماد على الوقت الذي يمكن فيه الوصول إلى معظم المستخدمين بدلاً من ترتيب كل تغريدة على حدى دون معرفة ما إذا كان المستخدمون متصلين بالخدمة أم لا، وتظهر نظرته في تطبيق بافر بأنه لا ينجح مشروع من خلال فكرة واحدة فقط بل من خلال عدة أفكار مجتمعة.

 

ولذا من الأفضل أن تبدأ بأخذ فكرتين متشابهتين بعض الشيء لمعرفة نقاط التشابه ونقاط الاختلاف والتوصل لفكرة مشتركة بينهما، ومن ثم نأخذ فكرتين جديدتين مختلفتين تماماً عن بعضهما ومحاولة إيجاد نقطة مشتركة بينهما، وأخيراً نحاول الربط بين النتيجة الأولى والنتيجة الثانية.

 

3- عدم التخوف من الأخطاء

 

هل تعلم أن الباحث سبينسير سيلفر هو الشخص الذي طور الأوراق اللاصقة الصغيرة عن طريق الخطأ؟ لقد كان يحاول تطوير مادة لاصقة قوية للغاية لكنه توصل لتطوير أوراق ملصقة شدة لصقها أقل مما كان يحتاج، حيث كانت قادرة على الالتصاق بالأشياء لكن يمكن فكها بسهولة دون أن تترك علامة، فقد كان هذا خطأ وليس ما كان ينوي تطويره لكن هذا الخطأ انقلب إلى منتج جديد تماماً.

 

ولهذا فإن الحرية في مكان عملك تؤدي إلى الإبداع، وللحصول على أفكار أفضل يجب عليك أن تخاطر بأفكار وخطوات جديدة، وبالطبع فإن ذلك قد يؤدي إلى أخطاء لكن هذا أمر طبيعي جداً ولا يمكنك في الواقع التعلم وتطوير ذاتك وتجاربك إلا من خلال الأخطاء.

شارك المحتوى |