بتكلفة 600 دولار فقط، ذكاء اصطناعي يدرب ذكاءً اصطناعياً يضاهي ChatGPT

⬤ طور باحثون في جامعة ستانفورد ذكاءً اصطناعياً عالي الأداء باسم Alpaca AI يضاهي أداء ChatGPT.

 

⬤ كلف تدريب الذكاء الاصطناعي الجديد 600 دولار أمريكي فقط، وتم استخدام ذكاء اصطناعي آخر لتدريبه.

 

⬤ حذر الباحثون من كون هذا الأمر قد يسهل وصول أدوات الذكاء الاصطناعي إلى المجرمين بمختلف أنواعهم.

 

قبل أشهر فقط، كان الذكاء الاصطناعي موضوعاً معقداً لمعظم الأشخاص، وقلما يتم تناوله خارج الأروقة البحثية وبين المهتمين بالتقنية. لكن ومنذ ظهور خوارزميات توليد الصور ومن ثم النصوص باستخدام الذكاء الاصطناعي، باتت أخبار التقنية في كل مكان، ويبدو أن التقنية نفسها ستصبح بمتناول الجميع قريباً.

 

مواضيع مشابهة

على الرغم من وجود العديد من الخوارزميات مفتوحة المصدر للذكاء الاصطناعي، فقد كان تطويره بشكل مستقل مهمة صعبة لأن تدريب الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكلف ملايين الدولارات الأمريكية دون ضمانات. لكن وبالنسبة لفريق من الباحثين في جامعة ستانفورد الأمريكية، لم يكن الأمر عائقاً حقاً كونهم وجدوا طريقة لتخفيض استهلاك تدريب الذكاء الاصطناعي للموارد بشدة.

 

أعلن الباحثون في ستانفورد عما أسموه Alpaca AI، كذكاء اصطناعي توليدي يضاهي ChatGPT في العديد من الخواص ويجاريه من حيث الإجابة على الأسئلة وفهم اللغة الطبيعية وسواها. لكن بدلاً من ملايين الدولارات، كلف تطوير هذا الذكاء الاصطناعي 600 دولار أمريكي فقط.

 

تمكن الباحثون من تحقيق ذلك باستخدام خوارزمية ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر من شركة ميتا باسم LLaMA 7B (كونها تعتمد 7 مليارات متغير) ومن ثم استخدام ChatGPT نفسه لتوليد أمثلة مخصصة لتدريبها. وكانت النتيجة هي خوارزمية ذكاء اصطناعي منخفضة التكلفة بشدة، لكنها قادرة على توفير أداء عالٍ يضاهي أداء ChatGPT حتى.

 

يعكس هذا التطور واقعاً مقلقاً من حيث السرعة الكبيرة في تطوير الذكاء الاصطناعي وسهولة الوصول إليه حالياً. فبينما تحتاج الشركات الكبرى لوضع الكثير من القيود على خوارزمياتها لتجنب استخدامها لأغراض سيئة مثل حملات الإزعاج والاحتيال وغيرها، سيعني توافر الذكاء الاصطناعي بأسعار مخفضة سهولة وصولها إلى أيدي المخترقين والمجرمين الإلكترونيين الذين لن يمانعوا استخدام أي طريقة ممكنة لزيادة أرباحهم، بما في ذلك استغلال الذكاء الاصطناعي لغايات خبيثة.

شارك المحتوى |
close icon