أحد أكبر أثرياء الكريبتو يخسر 94% من ثروته خلال يوم واحد

⬤ خلال أقل من يوم، انهارت ثروة الملياردير سام بانكمان-فرايد من 16 مليار دولار إلى أقل من مليار واحد فقط.

 

⬤ أتى انهيار الثروة على خلفية أزمة كبرى عصفت بمنصة FTX التي أسسها بانكمان-فرايد وكادت تودي بها.

 

⬤ انخفض سعر عملة منصة FTX بأكثر من 80% بضغط من منافستها باينانس التي وافقت الآن على شراء FTX و”إنقاذها”.

 

عانى الملياردير الأمريكي وأحد أشهر أثرياء الكريبتو، سام بانكمان-فرايد، من ضربة قوية أودت بـ 94% من ثروته في ضربة واحدة وخلال يوم. وبينما سبق وأن عانى مليارديرات أكبر من فقدان أكبر مالياً من مبلغ 15 مليار التي خسرها بانكمان فرايد، فقد كانت نسبة الخسارة هي الأكبر في تاريخ الأثرياء على الإطلاق.

 

أتت خسارة بانكمان-فرايد على خلفية أزمة شديدة عصفة بمنصة FTX التي أسسها ويديرها لتداول العملات المشفرة. وبعد أزمة سيولة خانقة وسحب حوالي 6 مليارات دولار من المنصة خلال 72 ساعة، كانت FTX على وشك الانهيار قبل أن تتدخل منافستها باينانس وتدخل في اتفاق غير ملزم للشراء والمساعدة في أزمة السيولة الكبرى.

 

مواضيع مشابهة

المثير للاهتمام هو أن جزءاً كبيراً من الأزمة التي تصيب FTX ناتجة عن منافستها بينانس نفسها. حيث كان الرئيس التنفيذي لبينانس والملقب CZ قد أعلن أن منصته ستسيل جميع ممتلكاتها من عملة منصة FTX والتي تحمل اسم FTT وذلك “لأسباب مقلقة” لم يفصح عنها.

 

قاد الإعلان العلني عن الانسحاب لموجة كبيرة من الانسحابات من عملة المنصة التي انهارت بسرعة وفقدت قيمتها. حيث انهار سعر العملة من أكثر من 22 دولاراً إلى حوالي 4 دولارات فقط خلال أقل من 24 ساعة. وسرعان ما انعكس الأمر على المنصة ككل مع تكهنات بكونها لن تتمكن من تغطية أزمة السيولة التي تعصف بها وستحتاج لضخ مالي غير متاح.

 

مع أخبار الحالة السيئة لمنصة FTX وقرار إنقاذها من بينانس ارتفعت أسعار العملات المشفرة بشكل طفيف، لكنها سرعان ما خسرت مكاسبها وانخفضت بشكل حاد. وبالنتيجة تراكمت خسائر الأيام الخمس الماضية عند 16% لعملة بيتكوين و21% لعملة إيثيريوم.

 

يذكر أن الأزمة التي تمر بها FTX ليست فريدة من نوعها في أجواء السوق الحالية. حيث شهد العام الجاري واحدة من أسوأ الفترات في تاريخ العملات المشفرة بحيث باتت الفترة تسمى “شتاء الكريبتو”. حيث انهارت عدة منصات كبرى مثل Celsius وVoyager وشركة الاستثمارات Three Arrow Capital بالإضافة للانهيار المدوي لعملة Terra-Luna.

شارك المحتوى |