أكبر الشركات الناشئة في العالم، تعرف على بلدانها ومجالاتها وتقييمها السوقي

⬤ يقدر أن هناك اليوم أكثر من 1200 شركة “وحيد قرن” – أي شركة ناشئة بتقييم يزيد عن مليار دولار أمريكي.

 

⬤ يقارب التقييم الإجمالي لشركات وحيد القرن حول العالم 3.8 تريليون دولار أمريكي وفق بيانات أكتوبر الماضي.

 

⬤ كان عام 2022 سيئاً جداً للأسواق، وبالأخص الشركات الناشئة. لكن لا يزال هناك شركات عملاقة في المجال.

 

بينما يقوم تقييم الشركات العمومية على أسعارها المتداولة التي يتغير سعرها في الوقت الحقيقي وبشكل مستمر، عادة ما تمتلك الشركات الناشئة حالة خاصة تمنحها أفضلية من ناحية التقييم. حيث يتحدد تقييم هذه الشركات بناءً على الاستثمارات الجديدة التي تتلاقاها. وبالإضافة لكون تقييمات الشركات الناشئة لا تعكس قيمتها الحقيقية، بل التوقع المستقبلي لقيمتها، فهي تحافظ على تقييم ثابت حتى في ظروف السوق السيئة طالما أنها لا تحتاج لجولة تمويلية جديدة.

 

خلال العام الجاري، أدى كل من ارتفاع معدلات الفائدة للبنوك المركزية والتراجع الحاد للأسواق المالية إلى تزايد قلق المستثمرين. وبعد عام استثنائي من حيث التمويل في 2021، وقعت العديد من الشركات الناشئة في مأزق في عام 2022. حيث خسرت العديد من الشركات الناشئة تقييماتها العالية السابقة مقابل تقييمات أكثر تواضعاً. فيما فشلت بعضها بالحصول على التمويل واضطرت لتسييل عملياتها.

 

عموماً وحتى في بيئة التمويل الأصعب الحالية، لا تزال بعض من أكبر الشركات الناشئة في العالم تمتلك تقييمات عالية جداً وبعشرات المليارات. وهنا سنتناول أكبر سبع شركات ناشئة في العالم ومعلوماتها الأساسية.

 

 

7- إنستاكارت (Instacart)

التقييم الحالي: 39 مليار دولار

بلد المنشأ: الولايات المتحدة

مجال العمل: الخدمات اللوجستية

تاريخ التأسيس: 2012

 

“إنستاكارت” هي شركة توصيل أمريكية متخصصة بتوصيل الخضار والفاكهة والمنتجات الطازجة إلى المستهلكين بالإضافة لخيارات متقدمة مثل الجدولة المسبقة للتوصيل وتحديد المتاجر ومصادر البيع التي يفضلها المستخدمون. تعمل الشركة كخدمات الإنترنت الأخرى عبر موقع إلكتروني وتطبيق للهاتف، لكن خدماتها محصورة بالولايات المتحدة وكندا فقط في الوقت الحالي.

 

6- تشيك آوت (Checkout.com)

التقييم الحالي: 40 مليار دولار

بلد المنشأ: المملكة المتحدة

مجال العمل: التقنية المالية

تاريخ التأسيس: 2009

 

تقوم شركة تشيك آوت بمعالجة عمليات الدفع مما يجعلها واحدة من كبرى شركات التقنية المالية في المجال. تأسست الشركة تحت اسم “Opus Payments” قبل أن تتبنى اسمها الحالي. وفي الوقت الحالي تعد تشيك آوت أكبر شركة أوروبية ناشئة، وتضمن قائمة عملائها شركات كبرى مثل نتفليكس وبيتزا هت بالإضافة لمنصة تداول العملات المشفرة الكبرى Coinbase.

 

5- كانفا (Canva)

التقييم الحالي: 40 مليار دولار

بلد المنشأ: أستراليا

مجال العمل: البرمجيات كخدمة

تاريخ التأسيس: 2013

 

تقدم “كانفا” حزمة خدمات متكاملة من حيث التصميم والنشر عبر منصتها الإلكترونية. حيث تركز المنصة على تسهيل عملية التصميم باستخدام القوالب والأصول الجاهزة ومبدأ السحب والإفلات لتسهيل عملية التصميم على الجميع. كما تقدم المنصة خدمة محدودة للمستخدمين المجانيين، فيما تبقى خدماتها المتقدمة حصرية للحسابات المدفوعة.

 

يذكر أن ثقة المستثمرين بالشركة قد تزعزعت، حيث خفضت واحدة من أكبر الشركات المستثمرة ضمنها تقييمها النظري إلى 26 مليار دولار. لكن وبالنظر إلى أن الشركة لم تخض أية جولات تمويل جديدة، لا يزال التقييم المتعارف عليه هو ما حصلت عليه في الجولة التمويلية الأخيرة.

 

مواضيع مشابهة

4- سترايب (Stripe)

التقييم الحالي: 95 مليار دولار

بلد المنشأ: الولايات المتحدة

مجال العمل: التقنية المالية

تاريخ التأسيس: 2010

 

تمتلك “سترايب” مقرات في كل من الولايات المتحدة وإيرلندا (الموطن الأصلي لمؤسسي الشركة)، وتعمل في مجال معالجة المدفوعات والبرمجيات كخدمة. حيث تعالج الشركة المدفوعات لعشرات الشركات الكبرى، كما أنه توفر برمجياتها المتخصصة لمنصات التجارة الإلكترونية والشراء من الإنترنت. وفي عام 2021، وصلت عائدات الشركة إلى 12 مليار دولار أمريكي. لكن الشركة تصدرت الأخبار مؤخراً مع تخليها عن 14% من قوتها العاملة التي تزيد عن 8000 موظف.

 

3- شي إن (SHEIN)

التقييم الحالي: 100 مليار دولار

بلد المنشأ: الصين

مجال العمل: التجارة الإلكترونية

تاريخ التأسيس: 2012

 

تتخصص شركة شي إن بالتجارة الإلكترونية للملابس ومنتجات الموضة الأخرى، وتعد واحدة من أكبر الشركات وأسرعها نمواً في المجال. حيث طورت الشركة خوارزمية خاصة بها لتمييز الأنماط الجديدة والاتجاهات الجديدة للموضة ومن ثم تصميمها وبدء تصنيعها وبيعها على المنصة خلال أيام فقط وبشكل أسرع من شركات الموضة التقليدية. وفي الفترة الأخيرة تمددت الشركة إلى العديد من البلدان حول العالم، وباتت تمتلك حضوراً قوياً للغاية في المنطقة العربية.

 

2- سبيس إكس (SpaceX)

التقييم الحالي: 127 مليار دولار

بلد المنشأ: الولايات المتحدة

مجال العمل: الفضاء

تاريخ التأسيس: 2002

 

بينما يعرف إيلون ماسك اليوم بقيادته لشركة تسلا واستحواذه على تويتر، فقد كان الملياردير الشهير قد أسس شركة سبيس إكس قبل أي منهم في عام 2002. وبينما هدف الشركة بعيد المدى هو استعمار الفضاء، فهي تعمل في إطلاق الأقمار الصناعية وإيصال الحمولات إلى الفضاء كما أنها أحد المتعاقدين لبناء المركبة القمرية التي تخطط وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، لاستخدامها لإعادة البشر إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نصف قرن.

 

بالإضافة لخدمات الوصول إلى الفضاء، تزود الشركة خدمات الإنترنت الفضائي Starlink عبر شبكة من آلاف الأقمار الصناعية التي تدور في مدار الأرض المنخفض وتوفر اتصالاً مباشراً ومستمراً للصحون اللاقطة سواء كانت ثابتة للمنازل أو متحركة على سيارات أو سفن أو طائرات.

 

1- بايت دانس (ByteDance)

التقييم الحالي: 140 مليار دولار

بلد المنشأ: الصين

مجال العمل: التواصل الاجتماعي

تاريخ التأسيس: 2012

 

مع أنها الشركة الناشئة الأكبر في العالم، فقلة هم من يعرفون اسم بايت دانس، وذلك لأنها معروفة باسم منتجها الأكبر: تيك توك. تأسست الشركة منذ عشرة سنوات، وأطلقت عدة منتدات لم تحقق النجاح قبل أن تطلق منصة الفيديوهات القصيرة تيك توك والتي حققت صعوداً هائلاً خلال السنوات الأخيرة وتحولت بسرعة لواحدة من عمالقة التواصل الاجتماعي مع أكثر من 1.4 مليار مستخدم.

 

يذكر أن تطبيق تيك توك المعروف عالمياً ليس متاحاً في الصين. بل تقدم الشركة هناك تطبيقاً آخر يحمل اسم Duoyin ويعمل بشكل شبه مطابق لطريقة عمل تيك توك، لكن مع مجموعة قواعد أكثر صرامة. كما تشغل الشركة منصة أخبار ومعلومات متاحة في الصين فقط باسم Toutiao.

شارك المحتوى |