إيلون ماسك أول شخص في التاريخ يخسر 200 مليار دولار من ثروته

⬤ مع بداية عام 2021، كان إيلون ماسك ثاني شخص على الإطلاق يصل إلى ثروة 200 مليار دولار.

 

⬤ بالوصول إلى نوفمبر 2021، وصلت ثروة ماسك إلى 340 مليار دولار كأثرى شخص في التاريخ.

 

⬤ عاد ماسك لتحطيم الأرقام القياسية بتحقيق أكبر خسارة ثروة معروفة حتى الآن خلال عام 2022.

 

بالعودة بضعة سنوات إلى الخلف، كان إيلون ماسك واحداً من أثرى الأشخاص في العالم، لكنه كان بعيداً جداً عن انتزاع اللقب من الشخصيات التي احتلته لسنوات عديدة مثل بيل جيتس ووارن بافت وكارلوس سليم. لكن وبفضل النمو الهائل لسعر أسهم شركة تسلا التي يقودها، نمت ثروة ماسك بشكل غير مسبوق وسرعان ما بدأ بتجاوز المراتب ليتصدر ترتيب أثرياء العالم.

 

مواضيع مشابهة

في بداية عام 2021 استفاد ماسك من الأداء المتحسن لشركته، والنمو الكبير لسوق الأسهم، ليصبح ثاني شخص في التاريخ يصل إلى ثروة 200 مليار دولار. حيث كان قد سبقه إلى اللقب أحد أهم أنداده: مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس. لكن نمو الثروة لم يتوقف هناك، وبالوصول إلى نهاية عام 2021كان ماسك قد وصل إلى أقصى ثروة شخصية معروفة في التاريخ: 340 مليار دولار.

 

يمتلك ماسك اليوم العديد من الشركات التي تتضمن شركة الفضاء SpaceX وشركة البنى التحتية The Boring Company وشركة التقنية الطبية Neuralink، وذلك بالإضافة إلى استحواذه الأخير على منصة التواصل الاجتماعي تويتر. لكن وحتى مع هذا العدد من الشركات، لا تزال ثروة ماسك مرتبطة بحصته في شركة تسلا بالدرجة الأولى.

 

وفق تقديرات بلومبيرج، تصل ثروة إيلون ماسك الحالية إلى 137 مليار دولار أمريكي. أي أنه فقد لقب أثرى شخص في العالم بالإضافة لأكثر من 200مليار دولار خلال عام ونيف فقط. وبالطبع، يعود فقدان الثروة هذا إلى حالة السوق العامة والضرر الكبير الذي طال أسهم شركة تسلا التي مرت في أسوأ عام في تاريخها خلال 2022.

مع بداية عام 2022، كان رأس المال السوقي لشركة تسلا يتجاوز تريليون دولار أمريكي كواحدة من شركات قليلة حققت هذا الإنجاز. لكن وباختتام التداول في 30 ديسمبر الأخير، كانت الشركة قد خسرت 69% من قيمتها في عام واحد فقط. كما ظهرت تقارير عن كون الشركة تعاني لتحقيق أهداف المبيعات الخاصة بها للمرة الأولى في تاريخها.

حتى بعد الانهيار الكبير لسعر أسهم شركة تسلا، لا تزال أسهم الشركة باهظة الثمن عند تقييمها بالطرق التقليدية للأسهم. حيث تمتلك الشركة معدل سعر\عائدات (P/E Ratio) هو 37، فيما تمتلك شركات السيارات الأخرى تقييمات تجعل معدل السعر\العائدات الخاص بها دون 10 في معظم الحالات.

شارك المحتوى |