البنك المركزي السعودي يُعطي الضوء الأخضر لإطلاق مصرف STC الرقمي

⬤ كشفت شركة الاتصالات السعودية (STC) عن حصولها على موافقة البنك المركزي، للانتقال إلى المرحلة التالية من إطلاق مصرفها STC Bank.

⬤ يستهدف مصرف STC Bank الرقمي تقديم خدمات مصرفية وحلول مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية مع مستويات عالية من الأمان.

⬤ يأتي ذلك تزامناً مع انتعاشة مالية تعيشها شركة STC، بالإضافة لتوسعها السابق نحو التقنية المالية عبر خدمة STC Pay.

حصلت شركة الاتصالات السعودية، STC، على موافقة رسمية على الإطلاق التجريبي لفرعها الجديد في القطاع المصرفي، والذي يهدف إلى تقديم حلول التكنولوجيا المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يأتي ذلك بعد أن أعطى البنك المركزي السعودي الضوء الأخضر لإطلاق الإصدار التجريبي من مصرف STC Bank الرقمي، مع توقع طرحه بالكامل لجميع العملاء في وقت لاحق من هذا العام، حسبما كشف السيد عليان الوتيد، الرئيس التنفيذي للشركة، أثناء إعلانه عن النتائج المالية للربع الأول.

وسيقدم الكيان الجديد خدمات مصرفية وحلولاً مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مع إعطاء الأولوية لحماية العملاء من خلال التكنولوجيا المالية المتقدمة. ويتماشى ذلك مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 لاقتصاد مزدهر ومتنوع.

وأوضح الرئيس التنفيذي في إعلان النتائج المالية للشركة للفترة المنتهية في 31 مارس، أن مجموعة STC عززت مكانتها في قطاع الاتصالات من خلال شراكة استراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة.

وفي وقت سابق من أبريل ، وضع الكيانان اللمسات النهائية على اتفاقات يستحوذ فيها صندوق الاستثمارات العامة على حصة 51% في شركة أبراج الاتصالات، المعروفة أيضاً باسم «توال»، في صفقة تصل قيمتها إلى 21.94 مليار ريال سعودي (5.8 مليار دولار).

مواضيع مشابهة

تعد هذه الصفقة جزءاً من اندماج أوسع مع شركة Golden Lattice Investment لتشكيل كيان جديد يهدف إلى قيادة البنية التحتية الوطنية للاتصالات، مع احتفاظ مجموعة STC بحصة تبلغ 43.06%.

وذكر الوتيد أن هذه التطورات هي جزء من استراتيجية STC DARE 2.0، التي تركز على مسارات النمو غير التقليدية وقيادة التحول الرقمي في المنطقة.

يُذكر أن تلك الاستراتيجية كانت قد حققت بالفعل نتائج مهمة، حيث شهدت شبكة STC أعلى حجم للمكالمات الصوتية خلال شهر رمضان الأخير، بزيادة قدرها 35% مقارنة بالعام السابق، مدعومة بالتقنيات الصوتية الرقمية الحديثة.

ولتجسيد استراتيجية النمو الخاصة بها، دخلت مجموعة STC في العديد من الشراكات والاتفاقيات الاستراتيجية، لا سيما في مؤتمر LEAP 2024 مع عمالقة التكنولوجيا العالمية مثل هواوي، وسامسونج، وEricsson. وتهدف هذه التعاونات إلى تعزيز الابتكار وتسريع التحول الرقمي في جميع أنحاء المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركة Solutions التابعة للمجموعة مذكرة تفاهم مع مجموعة Devoteam الفرنسية في فبراير لاستكشاف فرص الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، كما نجحت لاحقاً في الاستحواذ على حصة 40% من شركة Devoteam Middle East الرائدة في مجال الاستشارات الرقمية المبتكرة للأعمال.

سلطت مجموعة STC، في تقريرها المالي الأخير، الضوء كذلك على نمو ملحوظ في إيرادات الربع الأول من عام 2024، حيث ارتفعت بنسبة 7.76% مقارنة بالربع السابق، وبنسبة 5.07% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، بإجمالي 19.1 مليار ريال.

كان هذا النمو في الإيرادات مدفوعاً في المقام الأول بزيادة بنسبة 1.2% في إيرادات شركة STC، مدعوماً بارتفاع بنسبة 6.7% في إيرادات الوحدات التجارية، وزيادة بنسبة 5.7% في إيرادات شركات النقل ووحدات البيع بالجملة، على الرغم من انخفاض إيرادات وحدات الأعمال.

شارك المحتوى |
close icon