السعودية تطلق “سير”، أول شركة سيارات كهربائية ستصمم وتصنع السيارات في المملكة

⬤ أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق شركة “سير” كشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

 

⬤ ستكون “سير” أول شركة سيارات كهربائية سعودية تصمم وتصنع السيارات في المملكة وتبيعها في منطقة الشرق الأوسط.

 

⬤ من المتوقع أن تولد الشركة 30 ألف فرصة عمل وتساهم بـ 8 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2034.

 

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن إنشاء شركة “سير” السعودية. وستكون الشركة أول شركة تصمم وتصنع السيارات في المملكة، وستنتج عن تعاون مع شركة Foxconn التايوانية التي تعد من أكبر متعاقدي التصنيع التكنولوجي في العالم.

 

ضمن بيان أصدره صندوق الاستثمارات العامة، تم التأكيد على أن “سير” هي أول علامة تجارية للسيارات تصنع السيارات الكهربائية في السعودية. حيث ستقوم الشركة بتصميم وتصنيع السيارات وبيعها في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستقدم الشركة مجموعة متنوعة من السيارات بما يتضمن سيارات سيدان وSUV.

 

مواضيع مشابهة

وفق البيان، ستتوافر السيارة بداية من عام 2025، وستجذب شركة سير أكثر من 150 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية وتنتج 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتساهم بحوالي 8 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2034.

 

ستقوم الشركة بترخيص تقنيات تصنيع ومكونات من شركة BMW الألمانية، كما ستتولى Foxconn تطوير المعمارية الكهربائية للسيارات. وهو ما سيؤدي، وفق البيان، إلى صناعة مجموعة من السيارات الرائدة في مجال الترفيه التعليمي والاتصالات وتقنيات القيادة الذاتية.

 

يضاف إطلاق شركة سير إلى قائمة من الإعلانات الهامة التي أصدرتها السعودية في الأشهر الأخيرة. حيث أعلنت المملكة عن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتي ستتضمن إنتاج 300 ألف سيارة كهربائية سنوياً، بالإضافة للمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية.

 

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يمتلك حوالي 60% من شركة Lucid للسيارات الكهربائية. وكانت المملكة قد تعاقدت مع الشركة لشراء 100 ألف سيارة من تصنيعها خلال السنوات العشرة التالية، بالإضافة لمخطط Lucid لإقامة مصنع في السعودية مع سعة تصنيع نهائية تصل حتى 150ألف سيارة سنوياً.

شارك المحتوى |