النرويج تفتتح أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم، لكن ستستخدمها لإنتاج النفط

⬤ أعلنت شركة الطاقة النرويجية Equiner عن بدء إنتاج الطاقة من مزرعة رياح Hywind Tampen العائمة.

 

⬤ تعد هذه أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم، وتقع على بعد 140 كيلومتر من السواحل النرويجية.

 

⬤ مع أن طاقة الرياح مصنفة على أنها طاقة نظيفة، ستستخدم هذه المزرعة لأغراض إنتاج النفط والغاز.

 

قالت شركة الطاقة النرويجية Equiner، والتي تعمل في مجال إنتاج النفط والغاز، أنها قد بدأت بإنتاج الكهرباء من أولى العنفات الريحية في حقل رياح Hywind Tampen. كما كشفت الشركة عن مخططات لإطلاق عنفات جديدة خلال العام الجاري والعامين التاليين ضمن ما بات يعرف بأنه “أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم”.

 

تقع مزرعة الرياح هذه على بعد 140 كيلومتراً عن الشواطئ النرويجية في شمال المحيط الأطلسي. وتتراوح أعماق المياه في موقعها بين 260 وحتى 300متراً مما جعل بناء عنفات الرياح المثبتة هناك مهمة صعبة للغاية.

 

مواضيع مشابهة

بدلاً من بنائها وتثبيتها إلى قاع البحر كما هو الحال في الغالبية العظمى من مزارع الرياح البحرية حول العالم، يتم تصميم هياكل توربينات الرياح في المزارع العائمة لتكون قادرة للطفو في المياه. لكن وللحفاظ على ثباتها واستقرارها، تربط هذه التوربينات بكوابل قوية إلى قاع المحيط لمنع التأرجح والتحطم.

 

تعد طريقة بناء هذا النوع من العنفات الريحية مشابهة لبناء منصات النفط البحرية العائمة، والتي تصمم أيضاً لتطفو على الماء مع تثبيتها بكوابل تقلل من حركتها ضمنها.

 

المثير للاهتمام في المزرعة الجديدة (بالإضافة لكونها الأكبر) هو أنها ستستخدم لإنتاج النفط والغاز. حيث تم بناء المزرعة في بقعة بعيدة في البحر لتقوم بتزويد الطاقة إلى حقول النفط البحرية الكبرى التي تشغلها النرويج في تلك المنطقة. وعلى الرغم من كبر المزرعة الريحية، فهي ستكون مسؤولة عن 35%فقط من استهلاك الطاقة في حقول النفط المحيطة، وستخفض بذلك الانبعاثات الكربونية بحوالي 200 ألف طن سنوياً.

 

بالطبع سيسبب استخدام المزرعة الريحية في إنتاج النفط الجدل في النرويج. حيث تمتلك البلاد هوية متناقضة من حيث كونها واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم، لكنها، وبنفس الوقت، واحدة من أكثر الدول حماية للبيئة مع تشريعات عديدة لخفض الانبعاثات واستخدام الطاقات المتجددة. كما كانت النرويج سباقة في تبني السيارات الكهربائية عبر تقديم تسهيلات وتخفيضات كبرى لمقتنيها.

شارك المحتوى |