تطبيق محادثة “ذاتي التدمير” يجعل تطبيق تيليجرام أكثر أماناً من أي وقت مضى

⬤ قبل أكثر من عام، أطلق مخترقون من روسيا البيضاء تطبيق محادثة عالي الأمان ويستخدم شبكة تيليجرام.

 

⬤ يمتلك التطبيق كلمة مرور وقدرة على التدمير الذاتي للمحادثات لحماية أمان وخصوصية مستخدميه.

 

⬤ لا يزال التطبيق غير متاح على المتاجر، لكنه ينتشر بسرعة بين جمهور مستخدمي نظام أندرويد.

 

في عام 2021، قام مخترقون ومطورون من دولة روسيا البيضاء (بيلاروسيا) بتطوير تطبيق جديد ليتم استخدامه بين معارضي حكومة البلاد بأمان. وكانت النتيجة هي تطبيقاً معدلاً عن منصة تيليجرام الشهيرة للمراسلة، لكن مع ميزات أمان وخصوصية أعلى، وتم تسمية التطبيق باسم P-Telegram.

 

مواضيع مشابهة

الميزة الأولى والأوضح للتطبيق هي كونه يمتلك كلمة مرور ورمز قفل خاصين به ومستقلين عن رموز الأمان الخاصة بالهاتف. أي أن التطبيق آمن من محاولة العبث والبحث ضمنه بشكل غير مصرح به. لكن الميزة الأكبر والأهم ربما هي امتلاك التطبيق لكلمة مرور ثانية بديلة تستخدم في أوقات الطوارئ فقط.

 

يسمح تطبيق P-Telegram للمستخدمين بتحديد مجموعة من المحادثات والمجموعات والقنوات وغيرها على التطبيق، ويتم تصنيف هذه المحادثات على أنها مصدر خطر محتمل. لذا وعندما يتم إدخال كلمة المرور الأصلية، تظهر جميع المحادثات بما فيها تلك التي تشكل مصدر خطر. لكن وفي حالات الطوارئ، هناك كلمة مرور بديلة تتيح الدخول إلى التطبيق لكن بعد حذف جميع المحادثات التي قد تشكل مصدر خطر وترك المحادثات العادية فقط لتجنب الشبهات.

 

بالطبع هناك استخدامات متعددة لهذا النوع من التطبيقات، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بإخفاء معلومات أو شبكات تواصل عن الأفراد أو المنظمات. حيث يحتفظ المستخدم بقابلية الإنكار كونه يعرض محادثاته حقاً عندما يضطر لاستعراضها لسبب من الأسباب.

 

خلال العام الماضي، حصد التطبيق بضع عشرات آلاف من التحميلات على الأقل، وبات منتشراً في أوساط الناشطين والصحفيين بسبب ميزته المهمة. وبينما لا يزال التطبيق متركزاً في موطنه الأصلي في روسيا البيضاء، فهو يستمر بالنمو على المستوى العالمي.

 

للأسف، لا يعد التطبيق متاحاً على نظام iOS ومنتجات Apple الأخرى في الوقت الحالي، بل أنه متاح لمستخدمي هواتف أندرويد فقط. لكن وحتى بالنسبة لهؤلاء، يعد تثبيت التطبيق تحدياً كونه غير متاح على متجر التطبيقات بل عبر منصة GitHub ويحتاج لعملية التجميع قبل أن يصبح قابلاً للاستخدام.

شارك المحتوى |