الملخص | معرض GITEX على الأبواب، وأجزاء الطائرات المزيفة تسبب أزمة | 1 أكتوبر 2023

بينما هناك الكثير من المواضيع التقنية العالمية التي عادة ما تطغى على التغطية الإعلامية في المجال التقني، عادة ما يتغير ذلك مع اقتراب فصل الشتاء وتزايد النشاطات والفعاليات التقنية في منطقة الشرق الأوسط، وبالأخص في الخليج العربي. وكما هو معتاد في هذا الوقت من العام، ينتظر الكثيرون قدوم معرض GITEX Global بنسخته الجديدة للتعرف على كل ما هو جديد. وكما السنوات السابقة، مينا تك هي شريك إعلامي للمعرض العملاق وسنقوم بتغطية أحداثه وأهم ما يتم الإعلان عنه ضمنه.

معرضا “جيتكس جلوبال” و”إكسباند نورث ستار” يخطفان الأضواء في دبي

كما هو معتاد في كل خريف، تستضيف مدينة دبي معرض GITEX Global الهائل الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي. وفي هذا العام، ستجري أحداث المعرض الهائل بين 16 و20 أكتوبر الجاري بشكل أكبر من أي وقت مضى. إذ سيتزامن جيتكس هذا العام مع “إكسباند نورث ستار” المخصص للشركات الناشئة والذي ستتم استضافته في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر. وبالمجمل سيغطي المعرضان 41 صالة عرض بمساحة 2.7 مليون قدم مربع، وهذه زيادة كبيرة تصل حتى 35% مقارنة بالعام الماضي.

معرض GITEX Global 2023 على الأبواب


إيقاف أكثر من 100 طائرة حتى الآن بسبب استخدام أجزاء من شركة وهمية

في حال تعطل جزء من سيارة أو حافلة، يمكن الركن جانباً ومحاولة إصلاحها، أو على الأقل انتظار قدوم خدمات الدعم لإصلاحها. لكن في الجو لا توجد هذه الخيارات، ومن المهم أن تكون جميع الأجزاء في أفضل حالة ومن مصادر موثوقة لتجنب الكوارث الجوية. لكن مؤخراً تم اكتشاف أن شركة وهمية دون موظفين كانت تورد أجزاء طائرات مع شهادات مصدر مزيفة لبعض من أكبر شركات الطيران في العالم، وتم استخدام الأجزاء في أكثر من ألف طائرة وفق التوقعات الحالية. حتى الآن تم إيقاف أكثر من 100 طائرة عن الطيران بينما يتم التحقيق بالأمر أكثر.

أجزاء مزيفة تهدد أمان الطائرات


منذ ديسمبر، سيارات الأجرة ذاتية القيادة ستجوب شوارع دبي

في العام الماضي وخلال أحداث معرض جيتكس جلوبال 2022، أعلنت هيئة طرق ومواصلات دبي عن بدأ رسم خرائط المدينة لاستخدام سيارات الأجرة ذاتية القيادة فيها لاحقاً، والآن يبدو أن الأمور تسير أسرع من المتوقع مع كون 5 سيارات أجرة دون سائق ستعمل في المدينة خلال العام الجاري، بالإضافة لتوفير السيارات على نطاق أوسع لاحقاً عام 2024. تأتي هذه السيارات من شركة Cruise التي ستزود دبي بالتاكسي ذاتية القيادة كأول مدينة خارج الولايات المتحدة.

تاكسي دون سائق في دبي


منذ 2017، اختفت 500 علامة تجارية للهواتف من الأسواق

مواضيع مشابهة

كم علامة تجارية للهواتف يمكنك التذكر الآن؟ ربما الخمسة الكبار حالياً، أو أنك قد تتذكر بضعة شركات أخرى. لكن الواقع هو أن هناك أكثر من 250 علامة تجارية للهواتف الذكية اليوم، وهذا العدد هو انخفاض هائل مقارنة بعدة أعوام مضت عندما كان هناك أكثر من 700 علامة تجارية للهواتف معظمها محلية أو إقليمية مع وصول محدود وفئات صغيرة من المستخدمين المستهدفين.

مجزرة الهواتف الذكية


أمازون تقيد عدد الكتب المنشورة على Kindle بسبب الذكاء الاصطناعي التوليدي

منذ ظهر روبوت المحادثة ChatGPT تسابق الأشخاص على استخدامه لتوليد النصوص بطريقة مخادعة لتحقيق الربح. وبينما لم تكن المحاولات الأولى ضارة بالضرورة، فسرعان ما وجد المحتالون أنه أداة جيدة لإصدار عشرات أو مئات الكتب كل أسبوع مع مواضيع متخصصة يجهلونها ولا يحاولون قراءة ما ينتجه الذكاء الاصطناعي بخصوصها حتى. وبالطبع تم إغراق متجر Kindle للكتب الإلكترونية بهذه المنتجات لأن النشر لا يكلف شيئاً وهناك دائماً فرصة للحصول على المال من المبيعات.

أمازون تقيد النشر على Kindle


عكس التوقعات، اليافعون يخدعون بالاحتيال على الإنترنت أكثر من المسنين

عادة ما يكون الاعتقاد هو أن المسنين أكثر عرضة للتعرض للاحتيال لأنهم أقل معرفة تقنية من الأجيال التالية التي تربت مع الخدمات الرقمية حولها. لكن في دراسة أخيرة ظهر أن اليافعين دون 24 عاماً كانوا الفئة الأكثر عرضة للتعرض للاحتيال ويبدو أن السبب هو كونهم أكثر استهتاراً بالمال وأكثر ميلاً لمشاركة معلوماتهم الشخصية المختلفة مع المحتالين كذلك.

صغار السن يتعرضون للاحتيال أكثر


أمازون تواجه قضية احتكار كبرى قد تهدد بتفكيكها إلى شركات أصغر

ضمن أحدث تطورات القضايا ضد الشركات الكبرى، تعرضت أمازون للمقاضاة من وزارة العدل الأمريكية و17 ولاية أيضاً بتهم الاحتكار والسلوك المعادي للمنافسة وسط اتهامات مختلفة. إذ يرى المشرعون أن هيمنة الشركة على التجارة الإلكترونية ناتجة عن سلوكيات غير مشروعة، وبالتالي يجب إيقاف ذلك وربما تفكيك الشركة حتى كما جرى في عدة قضايا احتكار سابقة في القرن الماضي، لعل أشهرها كان تفكيك شركة Standard Oil النفطية الأمريكية التي تشظت إلى 43 شركة مختلفة حينها.

هل تفكك الولايات المتحدة أمازون؟

شارك المحتوى |
close icon