تقرير: عائدات شرائح الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 71 مليار دولار في 2024

⬤ وفق تقرير أخير، من المُتوقع أن تبلغ قيمة العائدات العالمية لشرائح الذكاء الاصطناعي 71 مليار دولار في عام 2024.

⬤ تزامن التقرير مع إفصاح شركة Nvidia عن نتائجها المالية التي كانت أفضل من التوقعات وحطمت أرقاماً قياسية جديدة.

⬤ هناك إقبال متزايد على مراكز البيانات، وأحدها هو «أكبر حاسوب خارق في العالم» الذي ينوي إيلون ماسك بناءه وفق الادعاء.

من المُتوقع أن تبلغ قيمة العائدات العالمية لشرائح الذكاء الاصطناعي 71 مليار دولار في عام 2024، بمعدل نمو قدره 33% عن عام 2023، وفقاً لما كشف عنه تقرير أخير من شركة Gartner.

توقعت شركة Gartner، للأبحاث والاستشارات التكنولوجية، في تقريرها أن تبلغ قيمة عائدات مسارعات الذكاء الاصطناعي المُستخدمة في الخوادم 21 مليار دولار في عام 2024، مع توقعات بشأن بلوغها 33 مليار دولار في عام 2023.

ذكر آلان بريستلي، نائب رئيس المحللين بشركة Gartner، أن الطلب المتزايد على شرائح الذكاء الاصطناعي عالية الأداء في مراكز البيانات يعود لانتشار نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مواضيع مشابهة

علاوة على ذلك، توقعت شركة Gartner أن تمثل شحنات حواسيب الذكاء الاصطناعي 22% من إجمالي شحنات الحواسيب في عام 2024، بينما ستكون 100% من مبيعات حواسيب المؤسسات محصورة بحواسيب الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026.

ما يميز حواسيب الذكاء الاصطناعي هو احتواء معالجاتها على وحدات معالجة عصبية (NPUs)، والتي توفر عمر بطارية أكبر، وهدوءاً أكثر، ودرجات حرارة أقل، بجانب القدرة على تشغيل مهام الذكاء الاصطناعي بشكل مستمر في الخلفية، مما يجعل هذه الحواسيب أكثر فاعلية من نظيراتها العادية والمخصصة للألعاب.

بجانب ما سبق، من المُتوقع أن تبلغ عائدات شرائح الذكاء الاصطناعي من إلكترونيات الحاسوب 33.4 مليار دولار في عام 2024، لتمثل 47% من إجمالي عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي. بينما يُتوقع أن تبلغ عائداتها من إلكترونيات السيارات 7.1 مليار دولار، فيما يُتوقع أن تبلغ عائداتها من إلكترونيات المستهلكين 1.8 مليار دولار.

أخيراً، سلط التقرير الضوء على المنافسة الشرسة بين موردي أشباه الموصلات وشركات التقنية، حيث يستثمر عمالقة التقنية أشباه AWS، وGoogle، وMeta، وMicrosoft لتطوير شرائحهم المُحسنة خصيصاً للذكاء الاصطناعي.

يُجدر بالذكر أن إيلون ماسك يخطط لمنافسة عمالقة التقنية في عقر دارهم، حيث أعلن عن اعتزامه بناء أكبر حاسوب خارق في العالم لدعم تطوير أعمال شركته الناشئة xAI، والتي بلغت قيمتها 24 مليار دولار بعد جولات استثمار أخيرة.

أكبر حاسوب خارق على الإطلاق

شارك المحتوى |
close icon