تكفي استهلاك دولة صغيرة: الصين تفتتح أكبر مزرعة طاقة شمسية في العالم بنجاح

⬤ نجحت شركة طاقة حكومية صينية بربط أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بشبكة الكهرباء قبل أيام بشكل ناجح.

⬤ تبلغ قدرة مزرعة الطاقة الشمسية 5 جيجا واط، وتمتد على مساحة 200 ألف فدان بمنطقة صحراوية شمال غرب الصين.

⬤ تكفي محطة الطاقة الجديدة لتزويد دولة مثل بابوا غينيا الجديدة (يسكنها حوالي 10 ملايين نسمة) بالطاقة.

أكدت شركة صينية مملوكة للدولة أنها تمكنت بنجاح من ربط أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بشبكة الكهرباء في شمال غرب منطقة شينجيانغ.

ونقل إشعار رسمي عن شركة «POWERCHINA» الصينية أن مزرعة الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجا واط على مساحة 200 ألف فدان بمنطقة صحراوية في مدينة أورومتشي شمال غرب البلاد، دخلت الخدمة بنجاح منذ أيام.

وستولد المنشأة نحو 6.09 مليار كيلو واط/ساعة من الكهرباء سنوياً، وهي كمية طاقة تكفي لتشغيل دولة بابوا غينيا الجديدة، والتي يقطنها 10 ملايين نسمة.

وفقاً لمرصد الطاقة العالمي «Global Energy Monitor»، كانت أكبر منشأتين تشغيليتين للطاقة الشمسية في السابق أيضاً في غرب الصين، وهما مشروع الطاقة الشمسية الصحراوية «Ningxia Tenggeli» التابع لمجموعة «Longyuan Power» ومجمع الطاقة الشمسية «Golmud Wutumeiren» التابع لشركة «Lüfa Qinghai»، وكلاهما بقدرة 3 جيجا واط.

مواضيع مشابهة

صارت منطقة شينجيانغ ذات الكثافة السكانية المنخفضة، والغنية بموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مركزاً لقواعد الطاقة المتجددة الضخمة التي ترسل الكثير من الطاقة الكهربائية عبر مسافات طويلة إلى الساحل الشرقي المكتظ بالسكان في الصين. لكن تعد هذه المشاريع مثيرة للجدل بسبب العلاقة المتوترة بين الحكومة الصينية وسكان المنطقة من أقلية «الأويغور»، وبالأخص مع الادعاءات الدولية حول خروقات حقوق الإنسان في المنطقة.

يُجدر بالذكر أن بكين كانت قد أعلنت عدداً من السياسات الجديدة التي تُعزز من إمكانات الطاقة المتجددة في الصين، ويشمل ذلك تسريع وتيرة تخزين البطاريات، وزيادة قدرات بناء خطوط الكهرباء لاستيعاب نقل الكهرباء الفائضة من الطاقة المتجددة في البلاد.

وشهد عام 2023 زيادة في تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنسبة 152% في الصين، التي من المتوقع أن تستمر في إضافة متوسط سنوي يُقدَّر بـ252 جيجا واط/تيار مستمر خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق تقرير صادر عن شركة «Wood Mackenzie»، مزودة البيانات والتحليلات لقطاعات الطاقة المتجددة، والطاقة، والموارد الطبيعية.

وتشمل السياسات الصينية الجديدة رفع سعة تخزين البطاريات إلى 40 جيجا واط بحلول عام 2025، مقارنة بالمستهدفات السابقة البالغة 30 جيجا واط.

وتخدم السياسات الجديدة أهداف الصين الحالية المتمثلة في خفض استهلاك الطاقة على مستوى البلاد وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% و3.9% على التوالي في عام 2024.

وجددت الخطة تأكيد المستهدفات الوطنية التي تتضمن أن تُشكّل مصادر الطاقة النظيفة في الصين نحو 20% من إجمالي استعمالات الطاقة في البلاد بحلول عام 2025، ارتفاعاً من مستهدفات العام الجاري البالغة نحو 18.9%، وهي إشارة إلى زيادة معدلات إسهامات الطاقة المتجددة في الصين بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon