ثاني أكبر شركة تقنية مالية ناشئة في العالم تحذف 72% من تقييمها الداخلي دفعة واحدة

⬤ أعلنت شركة Checkout.com عن تخفيض تقييمها الداخلي من 40 مليار دولار أمريكي إلى 11 ملياراً فقط.

 

⬤ تعد الشركة أكبر شركة تقنية مالية خارج الولايات المتحدة، كما كانت سادس أكبر شركة ناشئة في العالم قبلها.

 

⬤ كان آخر تقييم خارجي للشركة في يناير 2022، وكان سبب تخفيض التقييم هو “التراجع العام للسوق”.

 

أعلنت شركة التقنية المالية البريطانية Checkout.com عن عملية إعادة تقييم داخلي كبرى ستزيل الشطر الأكبر من قيمة الشركة دفعة واحدة. حيث قررت الشركة تخفيض تقييمها لنفسها من 40 مليار دولار كانت قد حققتها في جولة استثمارية في يناير 2022، إلى 11 مليار دولار أمريكي فقط.

 

مواضيع مشابهة

يركز تخفيض التقييم في الشركة على طريقة عملها الداخلي بالدرجة الأولى، حيث سيتغير السعر المحتسب لسعر سهم الشركة ضمن رواتب الموظفين من 252 دولاراً للسهم إلى 65 دولاراً فقط. وبالنسبة للموظفين سيعني ذلك الحصول على خيارات أسهم أكثر بحوالي أربع مرات من السابق، لكنهم وبالمقابل يخسرون جزءاً كبيراً من قيمة أسهمهم السابقة.

 

مع هذه الخطوة، تنضم شركة Checkout.com إلى قائمة متنامية من الشركات الناشئة التي قامت بتخفيض تقييماتها الداخلية في الأشهر الأخيرة. حيث كانت شركة Instacart قد خفضت تقييمها على مراحل من 39 مليار دولار إلى 13 مليار دولار فقط، وكذلك فعلت أكبر شركة تقنية مالية ناشئة في العالم، Stripe، والتي خفضت تقييمها الداخلي من 95 إلى 27 مليار دولار.

 

تعكس الحالات المتزايدة لتخفيض تقييم هذه الشركات الواقع الأصعب حالياً لشركات التقنية المالية وبالأخص الناشئة منها. حيث تراجع سوق استثمارات رأس المال المغامر بشكل كبير خلال العام الجاري، وعانت العديد من الشركات الناشئة من صعوبة الحصول على تمويل أو استثمارات جديدة بعد التقييمات العالية التي حصلت عليها في الجولات الاستثمارية السابقة.

 

يذكر أن شركة Checkout.com كانت قد تأسست عام 2012 وتقوم بمعالجة المدفوعات للعديد من الأعمال والشركات الكبرى التي تتضمن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة بيتزا هات ومنصة البث نتفليكس. وبينما كانت الشركة تتمتع بحصة كبيرة من سوق العملات المشفرة بفضل عملها مع منصات التداول الكبرى، فقد خسر هذا الشطر من السوق أهميته على خلفية سقوط أسعار العملات المشفرة بالإضافة لانهيار عدة منصات تمويل لا مركزي وعملات مشفرة كبرى خلال العام الجاري.

شارك المحتوى |