صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق أولى شركاته في قطاع الفضاء

⬤ أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي «مجموعة نيو للفضاء» لتكون أول استثماراته التي تركز على قطاع الفضاء.

⬤ ستستثمر المجموعة الجديدة في الأصول والقدرات المحلية والدولية، بالإضافة إلى فرص رأس المال المخاطر الواعدة.

⬤ تهدف مجموعة نيو للفضاء إلى تطوير وتعزيز القدرات المحلية في هذا المجال وتعزيز مكانة السعودية كلاعب تجاري عالمي.

قطاع الفضاء والأقمار الصناعية في المملكة العربية السعودية على موعد لتحقيق نقلة ملموسة مع تأسيس صندوق الثروة السيادي السعودي لمجموعة نيو للفضاء (Neo Space Group). إذ تطمح الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى أن تصبح رائدة وطنية في هذا القطاع من خلال تطوير القدرات المحلية وتعزيز مكانتها الاستراتيجية ضمن اقتصاد الفضاء العالمي المتنامي، وذلك وفقاً لبيان صحفي صدر يوم الاثنين.

تهدف المجموعة إلى تطوير وتعزيز العمليات التجارية الفضائية في المملكة العربية السعودية، وتوفير حلول مبتكرة للأقمار الصناعية والفضاء على المستويين المحلي والعالمي.

مواضيع مشابهة

في تعليق على هذه الخطوة، قال عمر المهدي، الرئيس المشارك للاستثمارات المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة: «يمثل تأسيس NSG علامة فارقة مهمة في تطوير قطاع الأقمار الصناعية والفضاء المتنامي في المملكة العربية السعودية وطموحها بأن تكون لاعباً تجارياً رائداً في قطاع الأقمار الصناعية العالمي.»

مضيفاً القول: «إنها خطوة فريدة لصندوق الاستثمارات العامة حيث تُعد أول استثماراته التي تركز على قطاع الفضاء، والذي يمثل سلسلة من الفرص الجديدة للاقتصاد السعودي والقطاع الخاص. كما أنها ستدفع إلى التوسع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ضمن العديد من القطاعات الاستراتيجية ذات الصلة مع تعزيز توطين الصناعات الحيوية.»

بحسب البيان الصحفي، ستستثمر مجموعة نيو للفضاء في الأصول والقدرات المحلية والدولية، بالإضافة إلى فرص رأس المال المخاطر الواعدة، لتحفيز تقدم وتوطين الخبرات المتخصصة في هذا القطاع.

سيساهم صندوق الاستثمارات العامة في تطوير واعتماد أحدث التقنيات المتطورة في قطاع الفضاء من خلال قطاعاته التجارية الأربعة المتخصصة؛ اتصالات الأقمار الصناعية، واستكشاف الأرض والاستشعار عن بعد، والملاحة عبر الأقمار الصناعية وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى صندوق رأس مال مخاطر يركز على الأقمار الصناعية والفضاء.

يأتي تطوير قطاع الفضاء الجوي تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز إمكانات القطاعات الواعدة في المملكة العربية السعودية ودعم تنويع الاقتصاد السعودي، وزيادة الإيرادات غير النفطية، وتحقيق رؤية السعودية 2030.

شارك المحتوى |
close icon