فورد وVW تتخليان عن القيادة الذاتية، وتسلا تحت التحقيق بسبب التقنية

⬤ كشفت كل من شركتي فورد وVW للسيارات عن إيقاف استثمارهما في مشروع Argo AI للسيارات ذاتية القيادة.

 

⬤ مع وقف الاستثمار في المشروع، ستكون كل من الشركتين قد تخليتا عن تطوير القيادة الذاتية في الوقت الحالي.

 

⬤ بالتزامن مع ذلك، تتعرض شركة تسلا لتحقيقات أمريكية بشأن التسمية المضللة لخاصية “القيادة الذاتية الكاملة”.

 

بعد 5 سنوات من الدعم والاهتمام المتواصل من شركتي فورد وVW للسيارات، باتت شركة Argo AI الأمريكية في موقف سيئ مع قرار كل من الشركتين التوقف عن دعم مشاريع القيادة الذاتية في الوقت الحالي.

 

أتى إعلان فورد أولاً مع إعلان الشركة لبياناتها المالية للربع الثالث من عام 2022 الجاري. حيث قالت الشركة أنها لا تزال ترى التطبيق الواسع للقيادة الذاتية من المستوى الرابع وبشكل مربح في صناعة السيارات أبعد مما كنا نظنه سابقاً.

 

أوضحت فورد أيضاً أن تقنية Argo AI قد فشلت بجذب المشاريع الحقيقية كما أنها تعاني من عدم قدرتها على جذب المستثمرين في الوقت الحالي. وبالتزامن مع إعلان فورد تبعتها نظيرتها الألمانية VW والتي قالت إنها ستوقف استثماراتها في المشروع. ولو أن الشركة الألمانية قد كشفت عن أنها ستتعاون مع مشروع آخر لم تحدده بعد.

 

كانت شركة Argo AI قد ظهرت على الساحة في عام 2017 وسرعان ما جذبت بعضاً من عمالقة صناعة السيارات. حيث كانت كل من فورد الأمريكية وVW الألمانية من أوائل مستثمري الشركة. وعلى مدى السنوات الأخيرة قامت الشركة بالكثير من التطويرات والمشاريع.

 

في الوقت الحالي تشغل Argo AI سرباً من السيارات ذاتية القيادة وتستخدمها لعدة مشاريع تتضمن توصيل موظفي الشركة. كما كانت الشركة قد وقعت قبل شهر فقط عقداً مع شركة Lyft لإطلاق سرب سيارات تاكسي ذاتية القيادة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

 

بالتزامن مع توقف كل من فورد وVW عن تمويل القيادة الذاتية، تعاني شركة تسلا التي كانت رائدة المجال من مشاكل قانونية. حيث إن الشركة قيد التحقيق بسبب خدمة “القيادة الذاتية الكاملة” التي كانت قد بدأت بتطبيقها منذ العام الماضي.

 

بالإضافة لعدة تحقيقات من جهات فدرالية أمريكية، باتت شركة تسلا تحت التحقيق من المدعين العامين في ولايتين أمريكيتين. والتهمة في مختلف التحقيقات هي تضليل الشركة للعملاء والمستثمرين عبر وصف تقنيتها باسم “القيادة الذاتية الكاملة”.

 

تقسم مستويات القيادة الذاتية عادة إلى رتب من المستوى 0 وحتى المستوى 5، لكن وبينما تصنف القيادة الذاتية في سيارات تسلا من المستوى 3، فقد كررت الشركة استخدام عبارة “القيادة الذاتية الكاملة” لوصف منتجها. وهو ما عده المحققون تضليلاً مقصوداً للعملاء والمستثمرين على حد سواء.

شارك المحتوى |