أضواء زرقاء لتنبيه السائقين الآخرين بأن سيارات مرسيدس بنز تقاد دون سائق

⬤ حصلت شركة مرسيدس-بنز على تصريح لاستخدام أضواء زرقاء في سياراتها للإشارة إلى تشغيل وضع القيادة الذاتية.

⬤ سيسمح وضع القيادة الذاتية في سيارات مرسيدس-بنز للسائق برفع يديه عن عجلة القيادة وصرف انتباهه عن الطريق.

⬤ نظام القيادة الذاتية لسيارات الشركة قادم في عام 2024، لكنه سيكون محدوداً حسب التصاريح الحكومية لكل منطقة.

تستخدم معظم السيارات في الشوارع ثلاثة ألوان في أضوائها: اللون الأبيض للأضواء الأمامية التي تكشف الطريق، واللون الأحمر للأضواء الخلفية وأضواء الفرامل، واللون البرتقالي لأضواء الغماز. وهناك أيضاً أضواء سيارات بألوان أخرى مثل الأزرق الداكن الذي يعد مخصصاً لمركبات الشرطة. والآن، ستجلب شركة مرسيدس-بنز اللون الفيروزي إلى أضواء السيارات لاستخدام جديد؛ الإشارة إلى تشغيل وضع القيادة الذاتية.

مواضيع مشابهة

حيث أصبحت مرسيدس-بنز أول شركة تصنيع سيارات في الولايات المتحدة تحصل على تصاريح تسمح باستخدام الأضواء باللون الفيروزي على الجزء الخارجي من سياراتها للإشارة إلى كون السيارات في وضع القيادة الذاتية. سيسمح التصريح لمرسيدس-بنز باختبار الأضواء الفيروزية على سياراتها التجريبية لمدة عامين في ولاية كاليفورنيا. وفي ولاية نيفادا، يمكن للشركة البدء في إضافة الميزة إلى سياراتها المُصنعة لعام 2026.

ستنار الأضواء الفيروزية عند تشغيل نظام القيادة الذاتية في سيارات مرسيدس-بنز، Drive Pilot، الذي يعد نظاماً متقدماً للقيادة الذاتية من المستوى 3. ولا يمكن تفعيل هذا النظام إلا في مواقف محدودة وفي مناطق معينة (محددة جغرافياً)، فمثلاً يمكن تفعيل النظام عندما يكون الازدحام كثيفاً على الطرق السريعة المحددة بسرعة 40 ميلاً في الساعة (حوالي 65 كيلومتراً في الساعة) أو أقل. ويقتصر استخدام Drive Pilot أيضاً على الاستخدام أثناء النهار وخلال الطقس الصافي، ولا يمكن استخدامه في مناطق الإنشاء المعماري. علاوة على ذلك، لا يُسمح للسائق بالنوم أو مغادرة مقعد السائق عند تفعيل النظام.

يتميز نظام Drive Pilot (كنظام قيادة ذاتية من المستوى 3) بأنه يسمح للسائق برفع يديه عن عجلة القيادة وأقدامه عن الدواسات والانتباه على أشياء غير الطريق. إذ تتطلب معظم أنظمة القيادة الذاتية الأخرى من السائق إبقاء يديه على عجلة القيادة والانتباه على الطريق. وعند تشغيل Drive Pilot، يتمتع المستخدمون بحرية تصفح الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو على الشاشة المركزية للسيارة. ومع إنارة الأضواء الفيروزية، لن يقلق السائقين الآخرين من رؤية سائق المرسيدس مشغول بأشياء أخرى غير القيادة.

وقالت شركة مرسيدس-بنز إن العديد من الدراسات أثبتت أن اللون الفيروزي هو اللون الأمثل لتمثيل القيادة الذاتية، ذاكرة أن “العوامل الفسيولوجية والنفسية تفضل اللون الفيروزي على الألوان الأخرى في جميع المجالات تقريباً”. كما يتوافق اللون الفيروزي مع إرشادات SAE J3134 الموصى بها دولياً. وقالت الشركة أيضاً إن السيارات من طراز EQS Sedan ومن فئة S-Class ستكون مجهزة بنظام Drive Pilot، وأنها ستكون متاحة في أوائل عام 2024 في كاليفورنيا ونيفادا.

شارك المحتوى |
close icon