«موظفون افتراضيون» وترجمة حية للفيديو – كلّ ما أُعلن عنه في حدث Microsoft Build 2024

كشفت Microsoft النّقاب عن العديد من الأشياء الجدية المهمة خلال مؤتمر Build 2024، شملت نظام التشغيل Windows والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى لمسة بسيطة عن الرموز التعبيرية المخصصة. وعلى غرار معظم الشركات الأخرى في المجال، تركز Microsoft جهدها على دمج الذكاء الاصطناعي في كل جانب ممكن من خدماتها ومنتجاتها، حتّى وإن اقتضى ذلك أن يراقب مساعد Copilot شاشة حاسوبك على الدّوام لمساعدتك على لعب Minecraft مثلاً، أو ليعمل كزميل عمل افتراضي لك مدعوم بالذكاء الاصطناعي!

استغرقت فعاليات المؤتمر بأكملها ما يزيد على السّاعتين، لكن يمكنك الاطلاع على أهم ما اُعلن عنه أدناه.

موظّفون افتراضيون مدعومون بالذكاء الاصطناعي

موظّفون افتراضيون مدعومون بالذكاء الاصطناعي

تقول Microsoft إن عملاء Copilot الأذكياء يمكن استخدامهم قريباً كموظّفين افتراضيين، حيث يمكن للشركات الاستفادة منهم في المهام البسيطة مثل مراقبة رسائل البريد الإلكتروني، وتنفيذ سلسلة من المهام الآلية، ومساعدة الموظفين الجدد على الاندماج، أو إدخال البيانات، وكل ذلك دون الحاجة إلى توجيهات محددة. وتؤكد الشركة أن قدرات Copilot الجديدة لن تحلّ محل الوظائف، بل ستتولى المهام المملة فقط. في حين إنّ يُعد إدخال البيانات وظيفة كاملة وخاصّة لدى البعض. ستتوفر هذه الإمكانية الجديدة في Copilot Studio للمعاينة في وقت لاحق من هذا العام.

نموذج وسائط متعدّدة مصغّر

كشفت الشركة النقاب عن Phi-3-vision؛ وهو إصدار جديد من نموذج الذكاء الاصطناعي Phi-3 الذي أُعلن عنه في أبريل. يتميز هذا النموذج بأنه متعدد الوسائط، حيث يمكنه قراءة النصوص ومشاهدة الصور، ولكنه نموذج لغة صغير بما يكفي ليعمل على الأجهزة المحمولة. يُعد تحليل الصور أحد الاستخدامات الرئيسية التي تروج لها شركات الذكاء الاصطناعي، والهواتف الذكية هي المكان المثالي تقريباً لاستخدامها.

ترجمة حيّة لمقاطع الفيديو على متصفّح Edge

سيحصل متصفح Edge من Microsoft على ميزة ترجمة الفيديوهات الفورية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها دبلجة مقاطع الفيديو من مواقع مثل YouTube، وLinkedIn، وReuters، وCoursera. تعمل هذه الميزة مع عدد من اللغات، بما في ذلك الترجمة من الإسبانية إلى الإنجليزية والعكس، أو من الإنجليزية إلى الألمانية، والهندية، والإيطالية، والروسية. وتؤكد الشّركة أن الميزة قادمة قريباً، وأن المزيد من اللغات ومنصات الفيديو ستُضاف في المستقبل.

مواضيع مشابهة

رموز تعبيرية مخصصة في Microsoft Teams

ستضيف Microsoft إلى تطبيق Teams، المنافس لتطبيق Slack، ميزة الرموز التعبيرية المخصصة. ومثلما هو الحال في Slack، يمكن للمسؤولين تحديد من يُسمح له بإضافة الرموز التعبيرية، ولن تكون هذه الرموز مرئية خارج نطاق مؤسستك، وستتوفر هذه الميزة في شهر يوليو.

حاسوب صغير بمعالج Snapdragon

حاسوب صغير بمعالج Snapdragon

كشفت شركة Qualcomm النقاب عن حاسوب Snapdragon Dev Kit يعمل بنظام Windows بحجم جهاز Mac Mini تقريباً، بسعر 899 دولاراً أمريكياً. ويحتوي هذا الحاسوب على معالج Snapdragon X Elite، بالإضافة إلى 32 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية ووحدة تخزيم SSD بسعة 512 جيجا بايت والعديد من المنافذ. رغم ذلك، ليس من المعلوم ما إذا كان متاحاً للشّراء من قبل الجميع.

قدرات ذكاء اصطناعيّ إلى حافظة PowerToys1

قدرات ذكاء اصطناعيّ إلى حافظة PowerToys

تتوفر ميزة «اللصق المتقدم» الجديدة من Microsoft الآن كجزء من حزمة PowerToys لنظام التشغيل Windows 11، والتي تمنحك القدرة على تحويل محتويات الحافظة أثناء نسخها. يمكنك تفعيل قائمة «اللصق المتقدم» بالضغط المتزامن على مفاتيح Windows + Shift + V معاً، ومن ثم تحويل محتويات الحافظة إلى تنسيقات مثل النص العادي، أو الترقيم، أو لغة JSON باستخدام اختصارات إضافيّة من لوحة المفاتيح. كما يمكنك التحويل عن طريق الكتابة في مربع موجه الأوامر، والذي يوفر إمكانيات أخرى مثل تعديل النص أو تلخيصه قبل لصقه. لكن تنبغي الإشارة هنا إلى أنّك ستحتاج إلى مفتاح واجهة برمجة تطبيقات OpenAI ورصيد في حساب OpenAI الخاص بك لاستخدام ميزة الذكاء الاصطناعي هذه.

شارك المحتوى |
close icon