أسباب عدم اشتغال اليوتيوب على أجهزة الأندرويد وكيفية إصلاحه

عدم اشتغال اليوتيوب من المشكلات التي يعاني منها بعض مستخدمي الأجهزة الجوال العاملة بنظام أندرويد. ففي بعض الأحيان يتوقف التطبيق عن العمل، ولا يستطيع المستخدم حينها تشغيل الفيديوهات. وفي حالات أخرى تعمل الفيديوهات ببطء شديد لا يتناسب مع سرعة النت لدى المستخدم. وعلى العموم تحصل هذه المشكلة نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب، منها عدم تحديث التطبيق أو نظام التشغيل في جهاز الموبايل. وفي هذا المقال نستعرض أبرز أسباب توقف اليوتيوب عن العمل، والطرق المستخدمة لمعالجة هذه المشكلة.

ما هي أسباب عدم اشتغال اليوتيوب على أجهزة الأندرويد؟

يحتمل أن يعاني مستخدم أجهزة الأندرويد من مشكلة عدم اشتغال اليوتيوب نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب التي تتضمن ما يلي:

  1. عدم تحديث نظام التشغيل أندرويد في الجهاز، مما يعني أن يوتيوب youtube قد لا يعمل بشكل صحيح على ذلك الجهاز حتى يتم تحديثه.
  2. استخدام نسخة قديمة من تطبيق يوتيوب دون تحديث، مما يسبب بعض المشكلات والأخطاء عند تشغيل التطبيق.
  3. ضعف جودة الاتصال بالنت عند المستخدم، فمشكلة عدم اشتغال اليوتيوب قد تكون بسبب ضعف الاتصال بشبكة الإنترنت.
  4. توقف تطبيق يوتيوب عن العمل نتيجة لمشكلة في الخوادم، بيد أن هذا الأمر قليل الحدوث.
  5. استخدام الجهاز لمدة طويلة، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من بيانات التطبيق وذاكرة التخزين المؤقت. وهذا الأمر يسبب مشكلة في عمل التطبيق.
  6. وجود مشكلة في مزامنة الوقت والتاريخ ضمن الجهاز مع الوقت والتاريخ في خوادم يوتيوب. ولهذا قد لا يعمل التطبيق بشكل صحيح أو يتوقف كلياً عن العمل.

ما هي طريقة إصلاح عدم اشتغال اليوتيوب في أجهزة الأندرويد؟

بعدما تعرفنا على أسباب عدم اشتغال اليوتيوب في أجهزة الأندرويد، ننتقل الآن إلى شرح الطرق المتبعة في معالجة هذه المشكلة. وهي إلى ذلك تتضمن بأهمها كلاً مما يلي:

عدم عمل اليوتيوب

تفقد الإنترنت

هذه هي الخطوة الأولى التي ينبغي للمستخدم القيام بها عندما يعاني من مشكلة توقف اليوتيوب. ومن الأمور التي يتعين الالتفات إليها هو أن مشكلة الاتصال قد تكون موجودة حتى لو كان الجهاز متصلاً بإحدى شبكات الإنترنت. فإذا كنت تستخدم النت المنزلي، عندئذ يمكنك إيقاف تشغيل جهاز الواتر وإعادة تشغيله مجدداً. ويمكنك أيضاً استخدام البيانات الخلوية عوضاً عن النت المنزلي، فربما تكون المشكلة موجودة في جهاز الراوتر لديك أو في مزود خدمة الإنترنت. ومن الخيارات القابلة للتنفيذ هنا هو إطفاء شبكة الواي فاي ثم تشغيلها مجدداً، فقد تكون مشكلة ضعف النت مرتبطة بها، ولذلك لا يعمل تطبيق اليوتيوب في الجهاز.

إعادة تشغيل الجهاز

يمكن إصلاح كثير من المشكلات البسيطة في أجهزة الموبايل عبر إعادة تشغيل الجهاز. وعندما يقوم المستخدم بهذا الأمر فإنه يغلق جميع التطبيقات والعمليات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية، وبذلك يمكن حل المشكلات الناجمة عنها، ومنها توقف اليوتيوب عن العمل.

تحديث نظام التشغيل

إذا توقف عمل تطبيق اليوتيوب بسبب استخدام نسخة قديمة من نظام التشغيل أندرويد Android، عندئذ يجب على المستخدم تحديث النظام في الهاتف الجوال. ويمكن القيام بهذا الأمر عبر اتباع الخطوات التالية:

مواضيع مشابهة
  1. افتح الإعدادات في الهاتف الجوال، ومن ثم ابحث عن تحديث البرنامج أو النظام.
  2. تأكد من وجود إصدار جديد متاح للنظام، ولعد ذلك قم يتنزيله وتثبيته، إن وجد.

عدما اشتغال اليوتيوب ، تحديث التطبيق

ينبغي دائماً استخدام النسخة الأحدث من تطبيق يوتيوب لأجهزة الأندرويد، وذلك للاستفادة من المزايا الجديدة وإصلاح الأخطاء الموجودة في النسخ السابقة. وعلى العموم تتضمن طريقة تحديث التطبيق كلاً من الخطوات التالية:

  1. افتح متجر جوجل بلاي في الجوال.
  2. ابحث عن تطبيق يوتيوب في مربع البحث.
  3. اضغط على تحديث لتنزيل آخر إصدار من التطبيق.

مسح بيانات التطبيق

كما قلنا سابقاً ربما يتوقف اليوتيوب عن العمل نتيجة مشكلة زيادة حجم بيانات التطبيق وذاكرة التخزين والملفات المؤقتة، ولهذا يمكن تجربة حل بسيط لمعالجة هذه المشكلة. ففي هذه الحالة يجب حذف ومسح ذاكرة التخزين المؤقت، ومن ثم فتح تطبيق اليوتيوب مجدداً للتأكد من إصلاح الخلل. فإذا لم يعمل اليوتيوب، عندها يجب العودة لمسح جميع البيانات والتأكد بعدها من حل المشكلة.

مزامنة الوقت والتاريخ

إذا تبين أن الوقت والتاريخ في الجهاز غير متزامنين مع الوقت والتاريخ في خوادم يوتيوب، عندئذ يمكن حل مشكلة التوقف عن العمل عبر ضبطهما مجدداً. وهنا ينبغي التقيد بالخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق الإعدادات في جهاز الجوال.
  2. انتقل إلى الإدارة العامة، ومن ثم اختر ضبط الوقت والتاريخ.
  3. قم بتشغيل خيار الضبط التلقائي للوقت والتاريخ.

التواصل مع شركة جوجل

إذا اتبع المستخدم جميع الخطوات السابقة دون أن يستطيع معالجة مشكلة عدم اشتغال اليوتيوب ، عندها يبقى أمامه حل أخير يتمثل في التواصل مع شركة جوجل للحصول على خدمات الدعم والمساعدة في هذه المسألة.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على الأسباب المحتملة لمشكلة عدم اشتغال اليوتيوب في أجهزة الأندرويد، وشرحنا أبرز تلك الأسباب والحلول الممكن التي ينبغي اتباعها لإعادة تشغيل اليوتيوب مجدداً. 

شارك المحتوى |
close icon