“أسرع حذاء في العالم” يسمح بالمشي بسرعة مضاعفة ويكلف 1400 دولار

⬤ كشفت شركة ناشئة أمريكية عن حذاء يتيح لمرتديه المشي بسرعة أكثر من ضعفي الطبيعية دون جهد إضافي.

 

⬤ يسمح الحذاء بسرعة 11 كيلومتراً في الساعة ويكلف الحذاء 1400 دولار أمريكي للحصول عليه.

 

⬤ يستخدم الحذاء العديد من الحساسات لتحديد حركة وسرعة مرتديه ومحركاً كهربائياً لمساعدته في المشي.

 

بينما تبلغ سرعة المشي المعتادة للبشر حوالي 5 كيلومترات في الساعة، طورت شركة أمريكية ناشئة باسم Shift Robotics ما لقبته بأنه أسرع حذاء في العالم. إذ يسمح الحذاء الذي يسمى Moonwalker بالمشي بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، وهي سرعة ركض معتادة، لكن دون أي مجهود إضافي من قبل مرتديه.

 

أتى ابتكار الحذاء الجديد من مؤسس الشركة الذي كاد يتعرض لحادث مروري أثناء استخدامه لسكوتر كهربائي للتنقل اليومي بين المنزل والعمل. وبالنظر إلى أن السكوتر الكهربائي والأدوات المشابهة لها تتطلب التوازن وبعض المهارة لاستخدامها، أراد مؤسس الشركة أن يصنع ابتكاراً يسمح له بالتنقل أسرع من المشي دون بذل جهد إضافي أو الحاجة للسيارة.

 

النتيجة هي حذاء Moonwalker المزود بثمان عجلات أسفل كل قدم، والذي يتضمن محركاً كهربائياً يسمح بدفعه للأمام. لكن وبدلاً من ثبات المستخدم والاعتماد على الحذاء للحركة، يحتاج الحذاء لقيام مرتديه بالمشي ليساهم في رفع سرعته ومضاعفتها.

 

مواضيع مشابهة

 

وفق الشركة، لا يستبدل الحذاء إحساس المشي المعتاد أبداً، بل أنه أشبه بالمشي على حزام متحرك مشابه للأحزمة المستخدمة في المطارات وبعض محطات المترو. أي أن السير يبقى سلساً وكما هو معتاد بينما تزداد السرعة.

 

يستخدم الحذاء مجموعة من الحساسات وخوارزميات تعلم الآلة ليتمكن من فهم حركة قدمي مرتديه ومراحل خطواته وبالتالي ضبط سرعة عجلاته لإبقاء المستخدم متوازناً ويتحرك بسلاسة. ولزيادة الأمان، ترتبط سرعة سير الحذاء مع سرعة سير مرتديه بشكل مباشر. إذ يسرع ويتباطأ معه ويتوقف تماماً مع توقف مرتديه.

 

لا يعد Moonwalker حذاءً بالمعنى التقليدي، بل أنه إضافة يتم ارتداؤها فوق الأحذية المعتادة. ويستطيع تحمل وزن حتى 100 كيلوجرام في الحالة المعتادة، كما يحمل أوزاناً أعلى لكن مع مستوى أداء أدنى.

 

بالنظر إلى أنه يزن قرابة كيلوجرامين لكل فردة منه، وأن مداه الأقصى هو 9 كيلومترات فقط، لا يعد هذا الحذاء مثالياً حقاً لجميع الحالات. والأرجح أنه سيبقى نمط تنقل محدود الشعبية في الفترة القادمة على الأقل، وبالأخص مع كونه يكلف 1400 دولار، أي أكثر بأضعاف من الأحذية المعتادة كما يكلف أكثر من معظم موديلات السكوتر الكهربائي.

شارك المحتوى |
close icon