سبب عجيب يستثني السيارات ذاتية القيادة في كاليفورنيا من المخالفات المرورية

⬤ أشار تقرير صحفي إلى أنّ شرطة المرور في ولاية كاليفورنيا لا تستطيع إصدار مخالفات مرورية بحق السيارات ذاتية القيادة إذا كان مقعد السائق خالياً. 

⬤ تنصّ سياسة قسم الشرطة في مدينة سان فرانسيسكو على إمكانية إيقاف السيارات ذاتية القيادة عند ارتكاب مخالفة، لكن إصدار مذكرة استدعاء مرهون بوجود السائق.  

⬤ تبدو هذه المشكلة مقتصرة على ولاية كاليفورنيا، لا سيما أن ولايات أمريكية أخرى سارعت إلى إدخال تحديثات على قوانينها المرورية الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة. 

أفادت تقرير صحفي حديث بأنّ المركبات ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو تعفى من مخالفات المرور إذا كان مقعد السائق خالياً، مما يشكل دليلاً على الهواجس القانونية المرتبطة بالسلامة ضمن هذه التكنولوجيا.

تقول الكاتبة كاري بول إنّ قانون ولاية كاليفورنيا أهمل موضوع السيارات ذاتية القيادة رغم انتشارها في طرقات الولاية، وأشارت الكاتبة إلى ثغرة قانونية بهذا الخصوص؛ إذ تنص سياسة قسم الشرطة في سان فرانسيسكو على أنّ ضباط الشرطة يستطيعون إيقاف السيارات ذاتية القيادة عند ارتكاب مخالفة معينة، لكنهم لا يستطيعون إصدار مخالفة أو مذكرة استدعاء إلا إن وجد سائق الأمان في مقعده.

أباحت قوانين الولاية سير المركبات ذاتية القيادة دون وجود سائقي الأمان في مقعد السائق، على أن يقتصر ذلك على حدود المدينة. وإذا حدثت بعض المخالفات في أماكن وقوف المركبات مثلاً، فيستطيع ضباط المرور إصدار مذكرات استدعاء بحق المالك المسجل للمركبة ذاتية القيادة التي ارتكبت المخالفة، لكنّ هذا الأمر لا يشمل مخالفات أخرى من قبيل تجاوز السرعة المحددة، أو تجاوز إشارة المرور الحمراء، أو السير بشكل مخالف في الطريق.

أشار بيان قسم شرطة سان فرانسيسكو إلى تعذر إصدار أي مذكرة لمخالفة في أثناء حركة السيارة إن خلا مقعد السائق في السيارة ذاتية القيادة من سائق الأمان. ويبرز هذا الأمر حجم المخاوف لدى الخبراء بخصوص عجز القوانين عن مواكبة التقدم في تكنولوجيا القيادة الذاتية.

مع ذلك يبدو أنّ ولايات أمريكية أخرى تفطنت إلى هذه المسألة وحدثت قوانينها المتعلقة بالمركبات ذاتية القيادة؛ فعلى سبيل المثال أدخلت ولاية أريزونا عام 2018 بعض التغييرات إلى بروتوكولات السلامة الخاصة بالسير على طرق الولاية، وباتَ يحق للشرطي أو ضابط المرور أن يصدر استدعاء لمالك السيارة ذاتية القيادة إذا خالفت قوانين المرور المعمول بها، وإن كانت خالية من سائق الأمان وقت الحادثة.

أما ولاية كاليفورنيا فيبدو أنها لم تدخل أيّ تحديثات قانونية بهذا الخصوص، وذلك رغم أنها تعد أكبر سوق للسيارات ذاتية القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويرى بعض خبراء القانون أنّ هذه المسألة تمثل مشكلة كبيرة؛ إذ لا يرتبط الأمر فقط بإصدار المخالفات المرورية، وإنما يتعلق في المقام الأول بطريقة تنظيم المركبات ذاتية القيادة.

أشارت إدارة المركبات في ولاية كاليفورنيا إلى ضرورة حصول السيارات ذاتية القيادة على شهادة لامتثالها لجميع «أحكام قانون المركبات» في الولاية، بحيث يعد ذلك شرطاً أساسياً حتى تستطيع السير في الشوارع. وصحيح أنّ القانون ينص على التزام سيارات الأجرة ذاتية القيادة بقوانين المرور، لكنه يخلو من الفقرات التي تحدد بدقة طريقة التعامل مع تلك السيارات عند المخالفة، ويخلو أيضاً من العقوبات الواجب تطبيقها.

شارك المحتوى |
close icon